رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

فيديو.. حماد: النور لم يقدّم قانون الختان

يسرى حماد
يسرى حماد

قال د. يسري حماد  المتحدث الرسمي لحزب "النور" في تصريحات خاصة" لبوابة الوفد" إن النائب ناصر شاكر لم يعرض قانون ختان الإناث علي الحزب وإنما قدمه في البرلمان بصفته الشخصية.

وأشار الي أن المسألة من الناحية الشرعية وبقرار مجمع البحوث الاسلامية ووفقا لسنة سيدنا محمد رسول الله فإن عملية ختان الإناث مسألة اختيارية وليست مجرمة.
وكان ناصر شاكر النائب عن حزب "النور" السلفي الذي تقدم بمشروع قانون لمجلس الشعب يطالب فيه بإلغاء تجريم عملية ختان الإناث أن حزب "النور" ذا مرجعية إسلامية تقول إن الختان من الشريعة وعليه إجماع من العلماء حيث لا يوجد عالم من السلف أو الخلف رفض أو جرم الختان.
وقال إن الختان من سنن الفطرة التي أقرها النبي وأوجبه عدد كبير من فتاوي دار الافتاء وعدد من علماء الأزهر أمثال د.أحمد عمر هاشم ود.محمد رأفت عثمان والشيخ علي أبو الحسن مستشار شيخ الأزهر  ود.عبد الحليم محمود.
وأوضح النائب - في مداخلة هاتفية في برنامج "صباحك عندنا" علي قناة "المحور" اليوم الإثنين – إنه هذا القانون يهدف الي منع تجريم ختان الإناث وأن تجري  هذه العمليات في العلن علي يد أطباء وبشكل صحي وسليم.
وأثار كلام النائب السلفي عن طريقة إجراء عملية الختان د.راندة فخر الدين طبيبة النساء والتوليد ومدير ائتلاف الجمعيات الأهلية المناهضة للختان وقالت له :" حضرتك مش دارس تشريح , ولا تعرف عنه

شيئا , ولست طبيبا لكي تتكلم هكذا".
ومن جانبها أكدت د. راندة فخر الدين خطورة إجراء عملية الختان للإناث, مشيرة الي أنه لا يوجد إجماع من علماء الإسلام علي الختان حيث رفضه عدد من العلماء مثل الامام بن المنذر في القرن الرابع الهجري, و رشيد رضا في جريدة "المنار"عام 1904 , و الشيخ سيد سابق في "فقه السنة", والشيخ شلتوت, والشيخ سيد طنطاوي في التسعينيات رفضه وأكد أنه عادة وليس عبادة.
ورفض النائب ناصر شاكر اتهام البعض للبرلمان بأنه منشغل بقضايا فرعية وأوضح أن البرلمان مثلما سيناقش مشروع قانون منع تجريم ختان الإناث فإنه ناقش الحدين الأدني والأعلي للأجور وتأهيل المعاقين.
وقال : "مش لازم نشتغل في سكة واحدة , نحن نعمل في خطوط متوازية ونناقش كل مشاكل المواطنين".
وأشار الي أن البرلمان ناقش في فترة قصيرة منذ جلسة انعقاده الأولي 105 مشروعات قوانين وهو مالم يحدث منذ 40 سنة.

شاهد الفيديو: