عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

ديستوفسكى وإدانة للتغيير غير السلمى

ديستوفسكى
ديستوفسكى

من منكم لم يقرأه . ذلك المتقن حتى الدهشة ، والمبدع حتى الخدر. ديستوفسكى الذى كتب التمرد والثورة بعد أن وضع يده على جراح الناس.

ولد فيودور ميخائيلوفيتش ديستويفسكى عام 1821 فى روسيا فى أسرة متوسطة لها احترامها وتقاليدها. ومنذ الصغر اطلع ديستوفيسكى على ادب سيللر وتشارلز ديكنز والذى كانا رمزين للرواية العالمية فى أوروبا.
وبدأ الرجل رحلته الأدبية فى الدوريات الروسية المتخصصة فى الأدب فنشر فيها قصصه وبعض رواياته مسلسلة وهو ما استقبله الناس بحفاوة واهتمام بالغ خاصة أنه كان يركز على تناقضات المجتمع بشكل كبير . وقد ذاعت له عدة روايات أبرزها «الجريمة والعقاب»، «الأبله»، «الشياطين»، «الأخوة كرامازوف» ، «المراهق».
ورحل ديستويفسكى عام 1881 مخلفا رصيدا هائلا من الأدب الاجتماعى الصاخب الذى جمع بين الواقعية والتشويق، وقد ترجمت معظم رواياته إلى مختلف اللغات الاجنبية خاصة العربية. 
وفى رواية «الشياطين» يصور الرجل تفكير المجموعات الثورية الراديكالية وكيف يتعاملون مع الانسان وحياته. إن المجموعة الثورية التى تتآمر سرا وتناضل من أجل التغيير لا يمكنها أن تفعل ذلك الا عبر الاغتيالات والتآمر لقتل كثيرين وإزهاق أرواحهم وإشاعة الفوضى. إن المحرضين دائما هما الفائزون بينما المنقادون

خلفهم يدفعون الثمن، يقتلون ويحرقون ويسفكون الدماء ولا يفوزون بشىء. إن الزعماء الذين يسلط عليهم الأضواء لا يكترثون لموت أفراد القطيع.
فى ظل ذلك الحدث تتداخل المعانى والمشاهد حول المجتمع الروسى بتناقضاته وتعقيداته فهو مجتمع يجمع بين الخير والشر، الثراء الفاحش والفقر المدقع، الأخلاق الحميدة، وتدنى الخلق، والإيمان بالله والإلحاد. لقد رسم الروائى ما يجر المجتمعات بالفعل إلى الثورات والفوضى بدقة مفكر اجتماعى كان يتنبأ بالثورة البلشفية قبل قيامها بنحو نصف قرن. 
كانت الرواية إدانة واضحة للفكر الثورى غير المخطط، وغير السلمى، والذى يتغذى على الدم ولا ينمو إلا فى ظلال من الخراب والدمار. الشياطين هم الذين لا يعبأون الا بطموحاتهم وشعبيتهم على حساب التابعين. إن الروائى الكبير يراهم أنبياء كاذبين لا يقدمون سوى الضلال لأتباعهم.