عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شاهد.. إعصار مكونو.. حجمه يفوق السعودية مرتين ونصف المرة

إعصار موكونو
إعصار موكونو

كتبت - منة الله جمال:

كشف الدكتور عبدالله المسند، أستاذ المناخ بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم، ومؤسس ورئيس لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة في السعودية، عن حجم إعصار مكونو، الذي يمر حاليًا باليمن وسلطنة عمان.

قال المسند، عبر حسابه الرسمي على موقع التدوين العالمي تويتر، إن حجم إعصار موكونو حاليًا مع كامل أذرعته العملاقة، يعادل دائرة قطرها 2600كلم، ومساحتها 5.3 مليون كم2، أي بقدر حجم السعودية مرتين ونصف المرة تقريبًا.

أشار أستاذ المناخ بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم إلى أنه لا تتجاوز قُطر عين الإعصار عادة 50 كلم.

أوضح المسند، أن العواصف والأعاصير المدارية ليست شرًا، وبها منافع للأرض، فهى تقوم بعملية التوازن في نقل الطاقة الحرارية من مكان إلى آخر، كما تجلب الأعاصير الأمطار الغزيرة التي تُروي الأرض العطشى، وتشكل السيول التي تحقن المياه الجوفية.

أضاف المسند: "عندما يُقدر الخالق تلك الآيات الممثلة بالأعاصير الموحشة الموجعة، فهي لحكمة، نعم

في ظاهرها التدمير والموت، ولكنها تقوم بالتنفيس عن حرارة كامنة جاثمة في بعض البحار والمحيطات، فتقوم الأعاصير بعملية التبريد، وترحيل الطاقة الحرارية عبر الرياح العامة العلوية إلى مناطق أبرد منها".

كان الإعصار "موكونو" ضرب اليمن، صباح اليوم الخميس، متجهًا إلى عمان والإمارات، وينتظر وصوله للسعودية، فيما تستعد هذه الدول لمواجهته.

وأوضح المركز الوطني للأرصاد اليمني، أن العاصفة الإعصارية "موكونو" تتحرك باتجاه الشمال بسرعة 9 كيلو مترات في الساعة، مصحوبة بأمطار غزيرة، بلغت خلال ال6 الساعات الماضية في محطة الرصد الجوي في جزيرة سقطرى 101 ملم.

شاهد بث مباشر إعصار مكونو في عُمان