عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رغم القصف.. الدراما السورية تبكي وتؤرخ وتضحك

قصي خولي في مشهد
قصي خولي في مشهد من مسلسل "هارون الرشيد"

كتبت- بوسي عبدالجواد:

 

رغم القصف والحرب الأهلية التي تخوضها سورية، حملت الدراما السورية هذا العام باقة من المسلسلات المتنوعة، حيثُ نجحت في فرض نفسها على الساحة في السباق الرمضاني لتعتلي صفوف المرتبة الأولى بين قرينتها المصرية والخليجية.

ففي الوقت الذي انصرفت فيه الدراما عن تقديم المسلسلات التاريخية التي تؤرخ حقبة زمنية هامة في مصر، قررت سورية إنتاج مسلسل ضخم يروي السيرة الذاتية لـ"هارون الرشيد" الذي تعيد من خلاله امجاد "الدراما التاريخية" التي تراجعت في فترة ما بسبب تكلفتها العالية، التي تغلبت عليها المنتجة ديالا الأحمر في مسلسلها هذا العام إيمانا منها بأهمية تواجد هذه النوعية من الأعمال لتعريف الأجيال الجديدة بتاريخهم.

يضم المسلسل كوكبة كبيرة من نجوم الصف الأول السوريين، وهو الأمر الذي بات نفتقره في الدراما المصرية الآن، منهم قصي خولي الذي يلعب دور "هارون الرشيد" في المسلسل، وهي ليست المرة الأولى التي يجسد فيه خولي هذه النوعية من الشخصيات، فقد سبق وقدم تجربة "الملك فاروق" في مصر وشارك البطولة الفنانة الكبيرة يسرا، وغادة عادل.

ويضم العمل الفنان الكبير عابد فهد، وياسر المصرى، وحبيب غلوم ، وماريس بشار، وأسيل عمران وكنده حنا، والعمل من تأليف عثمان جحا، وإخراج عبد الباري أبو الخير.

وللبيئة الشامية حضور قوي في السباق الرمضاني لهذا العام، من خلال مسلسل "حريم الشاويش"، ويشمل العمل بطولة نسائية واسعة بينهن جيني اسبر، وليليا الاطرش، وجيانا عيد، وغادة بشور، من تأليف هاني زينب، وإخراج أسعد عيد.

ويلقي العمل الضوء على دور المرأة في المجتمع في تلك الفترة، ويتخلل الأحداث دراما إنسانية سواء في طبيعة الأحداث أو المشاهد.

بعيدا عن محاولات التشوية والوأد والصراعات المحتدمة، إنتجت سورية عمل درامي بعنوان" هوا أصفر" التي تدور أحداثه بين دمشق وبيروت، ليكون "الهوا الأصفر" كناية عن حال المنطقة ككل.

العمل من تأليف على وجيه ويامن الحجلي، إخراج أحمد إبراهيم، يشارك في بطولته سولاف فواخرجي ، يوسف الخال، وائل شرف.

ووسط هذا الظلام الحالك الذي تعيشه

سورية من قصف وخراب ودمار وحروب، تم إنتاج عمل كوميدي بعنوان "الواق واق" ليبدد الدموع وعلامات البؤس التي بدت على وجوه السوريين لابتسامات يصاحبها ضحكات عالية.

ويطرح الكاتب ممدوح حماده  في العمل عدة تساؤلات حول كيفية بناء مجتمع من دون وجود السلطة، وتتجسد تلك التساؤلات من خلال أنماط كوميدية تمثل مجموعة من المهاجرين غير الشرعيين القت بهم مياة البحر على جزيرة مهجورة.

العمل بطولة باسم ياخور، رشيد عساف، شكران مرتجي، نانسي خوري، ومن إخراج الليث حجو.

رغم انشغاله بتصوير مسلسله "الرحلة" الذي يقدمه في مصر، استطاع الفنان السوري باسل الخياط أن يوفق بين تصوير "الرحلة" و"تانغو" الذي يقدمه في سوريا، حيثُ يعالج المسلسل مفهوم الحب من خلال حوارات راقصي التانجو عن العلاقات الغرامية.

والعمل من تأليف إياد أبو الشامات، وإخراج رامي حنا.

ويعرض مسلسل "أولاد الشر" الذي ينتمي للنمط البوليسي، وتدور أحداثه حول ضابط جنائي يكلف بمتابعة العديد من الجرائم، والمل من تأليف علي خياط، وإخراج طارق سواح، بطولة أندرية سكاف، يزن السيد، عبير شمس الدين، عهد ديب.

واستنادا إلى مقولة "الفن مرآة الواقع"، تطرقت سورية من خلال مسلسل "وهم" لقضايا الهجرة، وتلامس بعض انعاكسات الأزمة على جيل الشباب، من بطولة صفاء سلطان، محمد الأحمد، علاء قاسم، رامز الأسود، تأليف سليمان عبد العزيز، إخراج محمد وقاف.