عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

محمد رمضان يُعيد تدوير "الأسطورة" في نسر الصعيد

بوابة الوفد الإلكترونية

كتب- صفوت دسوقي:

استغل الفنان محمد رمضان الصدى والنجاح الكبيرين اللذين حققهما مسلسل "الأسطورة"، الذي تم عرضه في رمضان قبل الماضي، في مسلسله الجديد "نسر الصعيد"، الذي جاء صورة طبق الأصل منه، فمنذ عرض الحلقات الأولى، ربط رواد مواقع التواصل الاجتماعي بين أحداثه وأحداث "الأسطورة"، ووجدوا تشابهًا كبيرًا من حيث الأجواء وطبيعة الأحداث، وإن اختلفت الشخصيات لكن تبقى النهاية والنتيجة واحدة.

ربما يكون إخفاق محمد رمضان فى الفترة الأخيرة أمام شباك التذاكر فى السينما فى فيلمي "جواب اعتقال" و"الكنز"، جعله يشعر بأنه لا مجال للتجريب والمغامرة، وخوفًا من تراجع النجومية قرر أن يعيد تدوير مسلسل "الأسطورة"، الذى قدمه منذ عامين، ولكن تحت اسم جديد "نسر الصعيد".

فيما يأتي.. نستعرض لكم أهم السمات والتفاصيل المتشابهة بين المسلسلين في السطور الآتية..

 

التأليف..

مسلسل الأسطورة من تأليف محمد عبدالمعطى، وهو المؤلف نفسه الذى كتب "نسر الصعيد"، لذا تجد الزوايا ونقاط التحول نفسها فى الشخصيات، وتطابق الأحداث إلى حد كبير، كما ـن بعض الجمل الحوارية جاءت متشابهة والمواقف أيضًا، فتجد محمد رمضان بشخصيتين فى الأسطورة، و يكرر الأمر نفسه فى نسر الصعيد، فقدم فى الأسطورة دور الشقيق الأكبر، رفاعى الدسوقى، وشخصية الشقيق الأصغر ناصر الدسوقى.. وفى نسر الصعيد قدم الأب "صالح القناوى"، و الابن "زين القناوى".

 

شخصيات العمل

من يتأمل مسلسل نسر الصعيد، الذى يراهن عليه محمد رمضان فى السباق الدرامى الحالى، سوف يكتشف تشابهًا بين الشخصيات من أبطال الأسطورة، وأن الاختلاف فقط فى الأسماء وأداء الممثلين.

وفاء عامر، تلعب دور زوجة الأب التى تنصح وترشد زين القناوى، وهو الدور نفسه الذى قدمته الفنانة روجينا، زوجه الشقيق الأكبر فى مسلسل الأسطورة.

عائشة بنت أحمد فى نسر الصعيد تؤدى دور "ليلى"، ابنه عم زين القناوى، التى تحبه وتتمنى الزواج منه،  الدور نفسه الذي جسدته الفنانة مى عمر فى شخصية "شهد"، ابنة خالته التى تحبه إلى حد الهيام، وهو لا يشعر بها، ويقرر الزواج منها بعد صدمته من ياسمين صبري، وهو ما سنلاحظه في الحلقات المقبله من "نسر الصعيد"، بأنه سيقوم بتطليق "فيروز"، التي تجسدها درة، ويتزوج من ابنه عمه "ليلى"، حسبما كشفت الشركة المنتجة بالخطأ عن مفاجآت العمل.

فى مسلسل الأسطورة، العداء بين "ناصر الدسوقى"، و"محمد النمر"، الذى جسد دوره الفنان القدير فايق عزب، و"عصام النمر"، الذي جسده محمد عبدالحافظ، الأمر نفسه موجود فى مسلسل "نسر الصعيد"، حيث يقدم سيد رجب بدور "هتلر"، رجل الأعمال، الذى يمارس أنشطه غير مشروعة، ونجله "مسعد"، الذى يجسده الفنان محمد عز، وتتكرر المواجهات بين الابن مسعد هتلر، وزين القناوى، على منهج وطريقة "ناصر الدسوقى" نفسه و"عصام النمر" فى

مسلسل الأسطورة.

 

التشابه فى تطور الأحداث..

فى الأسطورة مات الأخ الكبير رفاعى الدسوقى مقتولًا.. وفى نسر الصعيد مات الأب صالح القناوى مقتولًا أيضًا.

فى الأسطورة تمنى البطل أن يكون وكيل نيابة، وفى نسر الصعيد تمنى أن يكون ضابط شرطة، وعلى رغم الاختلاف فى الوظيفتين، لكن الهدف هو السلطة.

لم يقتصر التشابه فى العملين على الأحداث والحوار فقط، ولكن فى تفاصيل المشاهد أيضًا، حيثُ كانت فردوس عبدالحميد، التي تلعب دور "الأم" فى مسلسل الأسطورة، تتحدث كثيرًا مع صورة الأب الذى غيّبه الموت، وتكرر الأمر مع وفاء عامر فى "نسر الصعيد"، فى الحلقة الخامسة، حيث كانت تقف أمام صورة زوجها صالح القناوى، وتتحدث معه.

امتد التشابه والتقليد إلى الاستعانة بالأغانى الشعبية، ففى مسلسل الأسطورة تم تقديم أغنية "لو جبنا سيرة الجدعنة"، وعلى اللحن نفسه غنى الليثى أغنية بعنوان "اللى شايل حمل الجبال" فى مسلسل نسر الصعيد.

 

الإخراج..

تولى مهمة إخراج "الأسطورة"، محمد سامى، وقام بإخراج مسلسل "نسر الصعيد"  ياسر سامى، وينتمى الاسمان إلى مدرسة الإخراج نفسها، كما يوجد أيضا تشابه فى الموسيقى التصويرية بين العملين.

فى سياق التشابه بين العملين، تحدث الناقد خالد محمود، قائلًا: "بكل أسف يوجد إفلاس فى الكتابة، وعندما يشعر الفنان بأنه قدم عملًا باهرًا وحقق نجاحًا يعيد إنتاجه بالاستعانة بممثلين ومخرج جديد.. وينسى الفنان أن الجمهور واعٍ ولديه ذاكرة قوية، وليس من السهل خداعه.. بالفعل توجد نقاط طبق الأصل بين مسلسله الأسطورة ومسلسل نسر الصعيد، و يكفى أن نقف أمام اسم المؤلف لنتكشف أن التشابه جائز ومحتمل".

وواصل خالد محمود: "بكل أسف إعادة تدوير أو استنساخ الأعمال الناجحة لا يصب فى صالح المشاهد، وإنما يصب فى صالح شركات الإنتاج التى لا تخجل من خداع المشاهد باستثمار نجاح قديم مضى".