عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

من فالسارتان إلى زانتاك.. الصحة تواصل تحذيراتها من الأدوية المسرطنة

 الأدوية المسرطنة
الأدوية المسرطنة

 تحذيرات كثيرة لاحقت أدوية معروفة للمواطن، يتناولها الجميع منذ قديم الأزل، نظرًا لشهرتها الكبيرة في الشفاء وتسكين الآلام، ولكن تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن، حيث خرجت أخيرًا الكثير من التحذيرات بمنع تداول أدوية موجودة في كل منزل، والسبب أنه يدخل في تركيبها مواد مسرطنة وغيرها من المواد التي تسبب الأمراض المزمنة.

 مما لا شك فيه أن تناول جرعات من الأدوية وشراءها من الصيدلي مباشرة من دون استشارة الطبيب، يسبب للمريض بعض المشاكل الصحية، وينتهي به المطاف بفقدان حياته، نظرًا لخطورة المواد المكونة للأدوية التي قد لا تناسب جميع المرضى.

وبناءً على ما أصدرته هيئة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA"، في الفترة الماضية على أن بعض أدوية "الرانتيدين" تحتوي على نسب قليلة من شوائب نيتروزامين المسرطنة، وعلى رأسها الدواء المعروف باسم "زانتاك"، قررت وزارة الصحة والسكان، أمس الأربعاء، سحب هذا العقار بكل أشكاله الصيدلية وتركيزاته، لحين الانتهاء من الإجراءات التي تؤكد خلو المستحضر من شائبة بها مواد مسرطنة بمستويات منخفضة.

 طالبت وزارة الصحة المرضى الذين يستخدمون هذه المستحضرات التي تحمل الاسم العلمي "الرانتيدين" بمراجعة الأطباء لاستخدام البدائل المتاحة لحين ورود منشورات أخرى.

 

 في هذا التقرير ترصد "بوابة الوفد"، الأدوية التي حذرت وزارة الصحة المواطنين منها، ومنعت تداولها في الأسواق الطبية في الأشهر الماضية.

 البداية كانت مع  المستحضر البيطري "Doxyral 20 powder"، والمدون عليه رقم التسجيل 61837، وتصنيع مصنع RAL pharma، ويتم تسويقه بمعرفة شركة مالتى ميد، حيث حذرت وزارة الصحة والسكان من تداوله، فى المنشور رقم 20 لسنة 2019، وأفادت إدارة تسجيل الأدوية البيطرية بأن المستحضر غير مسجل لديها، طبقًا لقاعدة البيانات المتاحة لدى إدارة التسجيل حتى تاريخه.

 كما حذرت الوزارة من العبوات المهربة من مستحضر "zytiga 500mg tab"، الذي يستخدم لعلاج سرطان البروستاتا الخبيث، معلنة أن ما تم تداوله من تلك العبوات المذكورة، ما هى إلا أدوية تالفة ولا تحمل ماركة تسجيلية لوزارة الصحة.

 ونهت وزارة الصحة أيضًا عن تداول مستحضر تجميل مغشوش يحمل اسم "worecare cream"، وتقدمت الشركة بشكوى أنها لم تقم بإنتاج هذا المستحضر من قبل.

 وحذرت الوزارة أيضًا من مستحضر تجميل مغشوش تحت اسم "vividol hair oil" برقم تسجيل 68712010، وتقدمت الشركة صاحبة المستحضر بشكوى لتداول المستحضر المغشوش بالأسواق.

 طالبت الوزارة بضبط وتحريز مستحضر "جاست ريج 200 مجم أقراص"، لوجود خطأ في تغليف بعض الشرائط، للتشغيلة رقم 191566.

 وشددت الوزارة المعنية من تناول مستحضر "rantidol 150 mg tab"، إنتاج شركة النصر للتشغيلة رقم 103817، لأنه غير مطابق من حيث الخواص الطبيعية، ويستخدم هذا مستحضر في علاج قرحة المعدة والإثني عشر وحموضة المعدة، حسبما ذكرت الإدارة المركزية للصيدلة.

 ولم تسلم أدوية الأطفال من حرب الأدوية والأسواق التجارية فقد حذرت وزارة الصحة من تناول 7 أدوية، مطالبة بضبط وتحريز ما يوجد منها بالسوق

المحلية والوحدات الحكومية بعد اتخاذ الإجراءات اللازمة كافة.

 أصدرت الإدارة المركزية للصيدلة بوزارة الصحة، منشورًا حمل رقم (19 لسنة 2019)، بضبط مستحضرات: (Urso Plus للتشغيلات المنتجة منذ تاريخ 3/2017 وحتى 2018/11، وUrsofalk 250 mg للتشغيلات المنتجة منذ تاريخ 2017/3 وحتى 2018/12، ursotwin 500 mg لتشغيلتين فقط).

 كما حذرت إدارة الصيدلة من أدوية (Livagoal 450 mg للتشغيلات المنتجة منذ تاريخ 2017/3 وحتى 2018/6، وEgyurso 500 mg لـ 3 تشغيلات- و ursochol 250 mg - وbiliver 450 mg لـ 5 تشغيلات).

وتستخدم تلك الأدوية في علاج الصفراء وتذويب حصوات المرارة والكلى.

 وجاء قرار حظر هذه الأدوية لتعديل النشرة الداخلية للمستحضرات، ولإضافة بعض التحذيرات الخاصة بحمض "أورسوديوكسيكوليك".

 كما أصدرت وزارة الصحة تحذيرًا وقرارًا بمنع عقار "الفافين" " Alphafen Oral"، الذي يستخدم في تسكين الآلام وخفض الحرارة، لعدم تطابقه مع المواصفات الطبية.

وفي يوليو عام 2018، تم سحب العديد من أدوية ضغط الدم من جميع الصيدليات، التي تتضمن أدوية فالسارتان ولوسارتان وإربيسارتان، والسبب أن هذه الأدوية تحتوي على شوائب يمكن أن تسبب السرطان لمستخدميها، بحسب ما يذكر موقع شبكة "CNN" " إدارة الغذاء والدواء الأمريكية".

وأوضحت الإدارة في منشورها أن التشغيلات التي تم التحذير منها للأدوية، تحمل الأرقام الآتية:

"Laxolac syrup" الذي يستخدم في علاج أمراض الجهاز الهضمي، تشغيلة رقم 184473 إنتاج شركة المهن الطبية.

"calamy1 - D Lotion" الذي يستخدم كمضاد للحساسية وملطف للحكة، تشغيلة رقم 182270 إنتاج شركة المهن الطبية.

 ونختتم التقرير بأسماء الأدوية الـ21 التي حذرت وزارة الصحة من تداولها في خطابها الأخير إلى وكلاء الوزارة على مستوى الجمهورية، التي من بينها: "زانتاك - فوار راني - رانيتيدين - رانيتاك- إبيرانت - رانتيدول - أسيلوك - فارو رانتدين - هيستاك- أسيلايت - نو إيروسيف - مجدين - رانيتاريجو- الرانتاز - أوسموران - رانتيبلوك- رابيدال - إبيران- رايتيكيور- جاستبروكت – بيبتريليف".