عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

«مصر بداية الطريق» مبادرة جديدة للأزهر ووزارة الهجرة

جانب من الاستقبال
جانب من الاستقبال

استقبل فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، السفيرة نبيلة مكرم عبدالشهيد، وزيرة الدولة للهجرة، وشئون المصريين بالخارج، وذلك لبحث مبادرة بعنوان "مصر بداية الطريق".

أوضحت السفيرة نبيلة مكرم، أن مبادرة "مصر بداية الطريق" سيتم خلالها تنظيم احتفالية ندعو لها كافة المسئولين رفيعي الشأن والوزراء من الدول الأفريقية والدول العربية، والآسيوية من خريجي جامعة الأزهر الشريف والجامعات المصرية.

لافتة إلى أنها قامت بعرض المبادرة على الرئيس عبدالفتاح السيسي، ولتكون برعايته، الذي وجه بالتنسيق مع الأزهر الشريف، ووزارة التعليم العالي والجامعات المصرية، للإعداد لها.

وأضافت السفيرة نبيلة مكرم أن هذه الاحتفالية تأتي في إطار تأكيد الدور الريادي للدولة المصرية على الصعيد الأفريقي والعربي، وإثراء العلاقات مع الدول الآسيوية، مشيرة إلى أنه يأتي أيضا في إطار إعلان الرئيس عام 2019 عاما للتعليم، وبالتزامن مع رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي.

وأشارت السفيرة نبيلة مكرم، إلى أن خريجي الأزهر الوافدين أحد أهم القوة الناعمة لمصر في العالم، موضحة أن تقلد بعض خريجي الأزهر مناصب رفيعة في بلادهم يؤكد قوة الأزهر،

ومدى تأثيره في العالم، موضحة أنه سيكون من ضمن برنامج الاحتفالية إلقاء كل ضيف لمحاضرة بالكلية التي تخرج منها.

ومن جانبه، قال فضيلة الإمام الأكبر: "إن الأزهر الشريف يستقبل كل عام طلابا وافدين من أكثر من مئة دولة، ويقدم الدعم الكامل لهؤلاء الطلاب، ليستقوا العلوم الدينية والدنيوية، ثم يعودون إلى بلادهم سفراء للإسلام والسلام، لافتا إلى أن بعض خريجي الأزهر الوافدين تقلدوا مناصب رفيعة المستوى في بلادهم، كما أسهموا بقوة في تنمية ورقي بلادهم، وعملوا على تعزيز قيم التسامح والتعايش المشترك التي تعلموها في الأزهر.

وفي نهاية الاجتماع، تم الاتفاق على تشكيل فريق عمل من الأزهر الشريف ووزارة الهجرة، للتنسيق فيما بينهما للإعداد للاحتفالية.