رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أطباء : صيام الحامل يؤدى إلى وفاة الجنين ويجب عليهم الأخذ بالرخصة

أطباء : صيام الحامل يؤدى إلى وفاة الجنين ويجب عليهم الأخذ بالرخصةالمراه الحامل
القاهرة -بوابة الوفد - زينب القرشي

بعد أيام من بدايه الشهر الكريم شهر رمضان يراود الكثيرين تساؤلات عديدة ويجول بفكر النساء الحوامل  ما يتعلق بقدرتها على مواصلة الصوم طيلة الثلاثين يوما،و مدى تأثير ذلك على الجنين، كما أن بعض النساء يخشون من الإفطار ويعزمون على مواصلة الصوم بالرغم من تحذيرات الأطباء، و البعض الآخر لا يعلمن مدى خطورة صيامهن من عدمه.

وفيما يتعلق بصحة الجنين خلال صيام الأم، فإن بعض الدراسات تشير إلى احتمالية حدوث تأثيرات تؤدى إلى وفاته،  كما أن الدراسات أوضحت وجود تأثيرات طفيفة على المواليد الجدد جراء صوم الأمهات، وهذه التأثيرات قد تذهب تدريجيا عند نمو الطفل.

و من جهته.. نصح الدكتور مجدى نزيه، استشارى التغذية ورئيس وحدة التثقيف الغذائى بالمعهد القومى للتغذية، النساء الحوامل والأطفال فى سن صغير جدا من عدم الصيام نظرًا لخطورة تأثير ذلك على صحتهم مطالبًا إياهم بإعادة الأيام مرة أخرى بعد الوضع .

وأكد نزيه، فى تصريح لبوابة الوفد، أن مرحلة النمو الفسيولوجى فى المراهقة والشيوخ والحوامل، يكون لهم نمط غذائى معين لا يجب ان يحيدوا عليه حتى لا تتأثر صحتهم، لذلك لا يجب على

هؤلاء الصيام، موضحًا أن ذلك رأى علمي وتربوي وليس له علاقة بالرأى الدينى أو التشريعى .

وأضاف ، إستشارى التغذية ورئيس وحدة التثقيف الغذائى بالمعهد القومى للتغذية، أن الحوامل اللاتى يرغبن فى الصيام عليهم اتباع نظام غذائى محدد يضمن سلامتهم، مشددًا على ضرورة أن تتناول الحوامل أربع وجبات وهم فطار تمهيدى يتضمن الحساء الدافى والمشروب السكرى،و عقب آذان المغرب مباشرة، ثم يتبعها بساعة تناول وجبة الفطور الرئيسي التى يجب أن تحتوى على القدر المناسب من النشويات والبروتينات مع توافر طبق السلاطة الخضراء المحتوى على خمسة ألوان على الأقل .

و أتفق معه الدكتور محمد سعيد مسعود، استاذ  تغذية الانسان بمركز البحوث الزراعي ، بعدم جواز صيام الحامل، معتبرًا أن الامر خطير جدًا خاصة وأن فى درجة الحرارة المرتفعه تتبخير السوائل المتواجده بجسم الانسان وتخرج من جسد الانسان على العرق،ويتسبب ذلك فى زيادة نسبة الاملاح فى رحم المرأة، مما يؤدى إلى زيادة

الضغط و ينتج عن ذلك وفاة للجنين .

وأشار مسعود، فى تصريح لبوابة الوفد،أنه لا يوجد تفاعل كيماوى يحدث إلا فى وسط مائى،لذلك لن يستفيد جسدها فى ظل قلة السوائل، معتبرًا أن الصيام علميًا خطير على الحامل وان الله أعطى  رخصة  للمريض بأن يعيد الصيام فى أوقات أخرى، متسائلا " كيف سيتغذى الجنين خلال الثانية عشر ساعة وقت الصيام؟" .

و أوضح ،استاذ تغذية الانسان بمركز البحوث الزراعي،أنه نتيجة للتعرض لفترات طويلة للدرجات الحرارة العالية للشمس، فإن ذلك يؤدى إلى فقدان الجسم لكميات كبيرة من السكر، وفقدان العناصر الغذائية المهمة كالصوديوم و البوتاسيوم، مبينًا أن الخلية تحتاج إلى تكامل كل تلك العناصر حتى تقوم بدورها الاساسى، كما أنها تعد الخصائص الاسياسية لتنفس الجنين.

 

من جهته اكد الدكتور يوسف فؤاد حلمى،إستشارى التغذية العلاجية بجامعة الازهر، أنه يجب على الحوامل أن يلتزمن بتناول الغذاء الذى يحتوى على الست عناصر غذائية رئيسية وهم : النشويات والبروتينات والفواكة و الفيتامينات والماء والدهون، موضحًا أن تناول الدهون مهم خىلال هذه الفترة و يجب ان تزيد نسبتها من 5 الى 15 .

وشدد حلمى، فى تصريح لبوابة الوفد، على ضرورة الاكثار من السوائل فى فترة الصيام خاصة فى هذه الفترة نظرًا لارتفاع درجة حرارة الجو، منبهًا  على عدم الاكثار من الاكل فى وجبة الافطار و تقسيمها لعدة وجبات حتى لا يحدث ضغط على منطقة الرحم .

أهم الاخبار