رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أمن مصر يتحدى رصاص الغدر ومولوتوف الإخوان

أمن مصر يتحدى رصاص الغدر ومولوتوف الإخوانتفجير مديرية امن القاهرة
أعد الملف: محمود فايد- سارة حسام الدين- إيمان شعراوي- سارة سمير

شهد الشارع المصري عدداً من العمليات الإرهابية، وطالت تلك العمليات أفراد الأمن سواء من الجيش أو الشرطة وحتي المدنيين، كما شهدت تطوراً نوعياً ما بين مهاجمة كمائن وقوافل أمنية ومناطق عسكرية واستخدام قذائف وأسلحة متطورة وسيارات مفخخة وانتحاريين، وبلغ إجمالي عدد الشهداء والمصابين من قوات الأمن والمدنيين خلال عام واحد 643 شخصاً ممن تم نقلهم إلي المستشفيات، ووصل عدد من أصيبوا بطلقات نارية، سواء من قوات الأمن أو المدنيين، نتيجة للأحداث الأمنية في المحافظة إلي 466 شخصاً، كما استشهد خلال الفترة نفسها 177 شخصاً من قوات الأمن والمدنيين، وهم ممن تم نقلهم إلي المستشفيات بشمال سيناء، فيما كان 70 شهيداً و107 مصابين في صفوف الشرطة بشمال سيناء خلال 6 أشهر فقط.

ورغم كل هذه الأحداث، أجمع خبراء أمنيون علي أن الحالة الأمنية منذ بداية عهد السيسي شهدت تحسنا ملحوظاً ولا سيما في الأيام الأخيرة، حيث تم الضرب بيد من حديد علي أوكار الإجرام والبلطجة، فضلاً عن الحملات المكثفة علي بؤر الإرهاب في مختلف المحافظات.

اللواء محمد نور الدين.. مساعد وزير الداخلية السابق يري أن الحالة الأمنية التي تشهدها مصر حالياً غير مسبوقة، عند مقارنتها بالعمليات الإرهابية التي تشهدها مصر في الفترة الأخيرة، مشيراً إلي أن السيادة الآن ليست لجماعة أو حاكم وإنما هي للقانون لفرض الاستقرار علي الجميع.

وأضاف نور الدين، أن الرئيس السيسي لعب دوراً فعالاً في الحفاظ علي الأمن الداخلي وأمن المنطقة العربية، مشيراً إلي الدور المصري العسكري في الحفاظ علي أمن اليمن ودول الخليج خلال عاصفة الحزم وفي ليبيا أيضاً.

صادق: الأزمات الحالية موسمية

من جانبه أكد اللواء محمد

صادق، الخبير الأمنى، ان أداء السيسي في الحفاظ علي أمن المنطقة واضح، موضحا أن الشعب لم يكن يتصور الوصول إلي تلك الحالة من الاستقرار عقب الأحداث الأخيرة التى شهدتها البلاد.

وأوضح صادق، في تصريحات خاصة لـ«الوفد» أن الرئيس حافظ علي استتباب الأمن، مشيرا إلي تغيير القيادات الأمنية التى أقرها السيسي الشهر الماضي مع احتفالات الربيع.

واكد صادق ان الحوادث الأمنية الحالية التى تعانى منها مصر موسمية وستدرأ في أقرب وقت، مناشداً الشعب بالنظر لإنجازات الواقع برؤية موضوعية.

عكاشة: الإرهاب في سيناء ما زال مشواره كبيراً

أما اللواء خالد عكاشة، الخبير الأمني، فقد أكد ان أداء الرئيس جيد بشكل كبير في الحفاظ علي استقرار الأمن الداخلي للدولة فضلا عن الأمن العربي، مشيراً إلى ان الحالة الأمنية استقرت بشكل كبير عقب الاعلان عن تغيير القيادات الأمنية واقالة وزير الداخلية .

وشدد عكاشة، في تصريحات لـ«الوفد»، علي ان الإرهاب في سيناء ما زال مشواره كبيراً ولكن تحقق فيه الكثير من الإيجابيات بدرء العديد من البؤر الإرهابية في سيناء وهدم الانفاق والسيطرة نسبيا عن الاوضاع الأمنية هناك .

وعن تحديثات جهاز الشرطة بتغيير القيادات الأمنية، اكد عكاشة، ان جهاز الشرطة يحتاج من وقت لآخر إلي تغيير القيادات والخطط، لضمان سيطرة القبضة الأمنية والاستفادة من الخطط .

من جهته، أشاد جمال ابو ذكرى، الخبير العسكرى، بأداء الرئيس السيسي بملف الأمن خلال العام الذي تولاه للحكم، قائلاً

«الرئيس السيسي لم يأت رئيس مثله من قبل».

وأوضح أبوذكرى، في تصريحات خاصة لـ«الوفد»، ان الرئيس استلم البلد جثة هامدة واستطاع ان يحييها من جديد، من خلال الخطط الذي نفذها لحفظ الأمن.

قنديل: ليس بالإمكان أفضل مما كان

ويري يسرى قنديل، الخبير العسكرى، ان الرئيس السيسي هو أفضل الرؤساء التى أولت الملف الأمنى عناية فائقة، موضحاً أن الرئيس السيسي قائد مؤهل في أرقي الكليات الاستراتيجية والسياسية علاوة علي وطنيته.

وأشار قنديل، في تصريحات خاصة لـ«الوفد»، ان الدولة استطاعت بأجهزتها الأمنية وجيشها فقط التخلص من 4 بؤر إرهابية دولية في ميادينهم الزائفة للثورة، مشيراً إلي أن الرئيس يعمل تحت ظروف في منتهى الصعوبة عقب الاطاحة بنظامين نهبا مصر ثم جاء الرئيس ليجمع التركة من جديد، قائلاً «ليس بالإمكان أحسن مما كان».

وقال اللواء عبدالرافع درويش، الخبير العسكرى ان مصر تشهد حالة استقرار غير مسبوقة منتقدا القيادات الأمنية التى تعمل خلف الرئيس بقوله «المعاونين مش قد خطوات الرئيس السيسي».

عبد الحليم: الرئيس يتواءم مع متطلبات الوضع الراهن

أشاد اللواء احمد عبدالحليم، الخبير العسكرى، بمجهودات الرئيس في الوصول إلي الحالة الأمنية التى تشهدها مصر حالياً، مؤكدا ان السيسي استغل كل ما لديه من أدوات أفضل استغلال للوصول للاستقرار الحالي.

وأوضح، عبدالحليم، في تصريحات خاصة لـ«الوفد»، ان الرئيس يتواءم مع متطلبات الوضع الراهن ويحاول تكييف مصر مع الأزمات الحالية.

مسلم: الرئيس استطاع تجديد أمجاد العرب

ويؤكد الخبير الاستراتيجى اللواء طلعت مسلم: ان مصر تشهد استقراراً ملحوظاً في الشارع المصري وعلي نطاق المحافظات، مؤكداً ان الحدود المصرية مؤمنة، ولكن معركتنا مع الإرهاب لم تنته بعد.

ويقول اللواء حسام سويلم، مدير مركز الدراسات الإستراتيجية بالقوات المسلحة سابقا، ان نجاح الرئيس السيسي في الوصول إلي الحالة الأمنية المستقرة التى تشهدها مصر الآن، لم يكن بالأمر السهل مشيرا إلي ان كل خطوة يخطوها الرئيس محسوبة ومخطط لها من قبل، مبيناً أن الرئيس استغل أدواته جيدا للوصول إلي تلك الحالة التى نعيشها الآن، مشيرا إلي خطة الرئيس لتغيير القيادات الأمنية التى تمت قبل احتفالات الربيع جاءت في وقتها الصحيح».

أهم الاخبار