رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

في حواره للوفد :

عميد دار العلوم:أتمنى عودة الحرس الجامعى .. ولا دخل لنا بالإخوان

تحقيقات وحـوارات

الاثنين, 06 أبريل 2015 15:48
عميد دار العلوم:أتمنى عودة الحرس الجامعى .. ولا دخل لنا بالإخوان
القاهرة - بوابة الوفد - أحمد دراز :

شهدت الفترة الأخيرة ارتفاع موجة تظاهرات طلاب الإخوان داخل جامعات مصر، والتى تجاوزت كل الخطوط الحمراء لحدود الطلاب داخل الجامعة ،

وتصدرت كلية دار العلوم بجامعة القاهرة هذا المشهد، حيث استغل بعض طلابها المنتمين للجماعة يوم الأربعاء من كل أسبوع لتدشين تظاهراتهم .

ومن جانبه، أكد الدكتور علاء محمد رأفت عميد كلية دار العلوم بجامعة القاهرة، خلال حواره لـ"الوفد" أن الكلية ليست سبباً في أن تشهد الجامعة أكبر تجمع إخوانى، معرباً عن أمله لعودة الحرس الجامعى لضمان الأستقرار النسبي للكلية .

وإلي نص  الحوار :

س. ما أسباب الاشتباكات التي شهدتها جامعة القاهرة في الفترة الأخيرة بين طلاب الإخوان والأمن الجامعي؟


ترجع أسباب الاشتباكات بين طلاب الإخوان وبين أفراد الأمن التي شهدها الحرم الجامعي في الفترة الأخيرة ، إلي أن بعض الطلاب أثناء تظاهراتهم بالحرم حاولوا تجاوز حدودهم، بالقيام بعمليات تخريبية، لذا قام الأمن بالتصدي لهم حفاظا علي الجامعة وعلي جميع مؤسساتها فمن هنا نشأ الخلاف والاشتباك بين الطلاب وبين الأمن الجامعي .

س.بعد التظاهر المستمر مع طلاب الإخوان بكلية دار العلوم .. ما هو دور الكلية للحد من تلك التظاهرات؟

التظاهرات لا علاقة لها بالكلية ولا موادها الشرعية ، وإنما ترجع إلي انتماءات الطلاب السياسية ، كما  أن كلية دار العلوم تقوم بتوعية الطلاب وبيان الإسلام الصحيح للطالب من خلال الندوات والمؤتمرات الني تعقدها الكلية، وتحث فيها علي اتباع المسار الصحيح وتقوم بالتوعية الصحيحة وإيضاح الحقيقة لهم علي أكمل وجه، وأن الكلية ليست هي المسئولة عن انتماء الطلاب لجماعة الإخوان ..

س.  ما تقييمك للأحداث الأخيرة التي شهدتها الجامعة من تظاهرات وأعمال شغب؟
شهدت الجامعة العام الماضي عاما مشهودا

، فالطلاب لم يحترموا القيود ولا شروط الجامعة من التعليم و الدور التربوى ، إلا ان ما كان يحدث في العام الماضي من تظاهرات للطلاب يختلف تماما عما يحدث الآن، حيث خفت وتيرة التظاهرات داخل الحرم الجامعي هذا العام.
كما تسمح الجامعة للطلاب بممارسة الديمقراطية والتعبير عن الرأى  وممارسة الحرية الكاملة دون وجود أي نوع من أنواع القمع ودون القيام بأى نوع من أنواع التخريب للجامعة أو التعدي علي أي منشأة بها أو تعطيل للعملية الدراسية بها.

س.هل تؤيد عودة الحرس الجامعي لجامعة القاهرة أم أن شركة فالكون فضل في تامين الجامعة ؟
أؤيد عودة الحرس الجامعي لأن فترة وجود الحرس بالجامعة كانت تشهد استقرارا كبيرا عما تشهده الجامعة الآن، فضلاً عن قدرته على تقليل أحداث الشغب التي تشهدها الجامعة أيضا .
ومع هذا الكلية فإن الكلية تحترم قرار القضاء في هذا الأمر، وإن عاد الحرس الجامعي سوف نتعامل معه وان لم يعد فسوف نتعامل مع شركة فالكون .

س. تعاقب أنظمة الحكم أثر بصورة كبيرة علي الجامعة ..  فما تعليقك ؟

تعتبر الجامعة مؤسسة من مؤسسات الدولة تتأثر بالنظام الحاكم لتبعيتها له ، لذا اختلفت الأجواء بالجامعة في فترة حكم الرئيس الأسبق حسني مبارك عن فترة حكم محمد مرسي عن فترة حكم الرئيس الحالي عبدالفتاح السيسي، ولكن الذي يجب أن نؤكده أن الجامعة في هذه الفترة تشهد استقرارا لم تكن عليه قبل ذلك.

س. ما هي أسباب انشغال الطلاب بالعمل السياسي داخل الجامعة ؟

إن الطلاب يمارسون في الجامعة الحرية الكاملة دون التصدي لهم، لذا أصبحت الجامعة المكان الذي يستطيع الطلاب ممارسة الديمقراطية به، فالطلاب شريحة من شرائح المجتمع، ولكن يجب ان تتوجه أنشطتهم السياسية خارج الجامعة حتي  لا يؤثر ذلك علي مستوي التعليم بالجامعة أو يؤدي الي تعطيل العملية الدراسية.

س.كيف تفسر رسوب معظم طلاب كلية دار العلوم هذا التيرم 2014- 2015؟

أنا متيقن من أن نتائج الفرق الأربعة صحيحة تماما ولا يوجد أي أخطاء بها، وأن ما يتردد علي ألسنة الطلاب بوجود بعض المواد لا تتعدي نسبة النجاح بها 20 % ليس صحيحا، كما أننا لم نعلن نتيجة تكون نسبة النجاح بها أقل من 50 % , وأن الكلية لن تتأثر بالضغط الطلابي مهما فعل الطلاب وأننا نتبع القواعد والقوانين الخاصة بالكلية ونطبقها على أكمل وجه .

س. ما هي خطتك لتطوير الكلية في الفترة الحالية؟

ستقوم الكلية بعملية تطوير للمواد الدراسية، من خلال وحدة ضمان الجودة، مع مراجعة الخطة الدراسية والكتب المقدمة من أعضاء هيئة التدريس إلي الطلاب، كما أن كلية دار العلوم لها لوائح وقوانين وأنظمة ونحن نقوم بتطبيق هذه اللوائح والقوانين لكي تتقدم الكلية .

س. كيف تقيم العملية التعليمية في الأعوام الأخيرة ؟

إن التعليم في مصر يحتاج إلى ثورة جديدة لتصحيح المسار ويجب وضع سياسات جديدة ومتابعتها بشكل جيد، وعلي الوزير الجديد البدء عند النقطة التى انتهي عندها السابقون، فليس من الصحيح أن يأتي وزير جديد يقوم بمحو القوانين القديمة وإنشاء قوانين جديدة يسير عليها،  فلابد له من أن يكمل ما فعله الوزير السابق حتى نستطيع أن ننهض بالتعليم في مصر.

س.ما هي رسالتك التي تود أن توجهها إلي الطلاب الجامعيين في مصر ؟

أقول لهم :انتبهوا إلي مصر وانتبهوا إلى مستقبل هذا البلد وحافظوا عليه ولا تضروا به واعملوا دائما علي بناء هذا المجتمع وتقدمه، واجعلوا مصر دائما في المراتب الأولى لأنها تستحق ذلك، وعلى جميع الطلاب أن يضعوا هدفهم الحقيقي أمامهم  أعينهم حتي يتم الوصول إليه وتحقيق النجاح .

أهم الاخبار