خبراء: "عسكر" سيطر على الإرهاب في سيناء

تحقيقات وحـوارات

الثلاثاء, 24 مارس 2015 19:19
خبراء: عسكر سيطر على الإرهاب في سيناءالفريق اسامه عسكر
القاهرة – بوابة الوفد - محمد السيد:

شهدت شبه جزيرة سيناء أحداثا إرهابية متعددة فى الفترة السابقة لمحاولة زعزعة الأمن والاستقرار على الحدود المصرية ومع تكرار هذه الهجمات الإرهابية

كان لابد من التفكير فى حل للسيطرة على الأوضاع هناك لتأتى القيادة العامة للقوات المسلحة برئاسة الرئيس السيسى بحل جوهرى، أسهم بشكل كبير فى عودة الهدوء والسيطرة الأمنية على مناطق سيناء تحت قيادة الفريق أسامة عسكر.
منذ فترة كبيرة بدأنا نسمع عن أخبار سارة فى تلك المناطق تمثلت فى عدة ضربات استباقية للعناصر الإرهابية، وهذا دليل واضح على فرض السيطرة الأمنية وأن القوات نجحت فى القضاء على الكثير من البؤر الإجرامية.

يقول اللواء محمد عبد المنعم الخبير العسكرى أن الأوضاع الأمنية الآن فى منطقة سيناء تحسنت كثيرا عن الفترة الماضية مؤكدا أن الفضل فى هذا يرجع إلى الفريق أسامة عسكر الذى أحكم القبضة الأمنية هناك عقب توليه منصب قيادة المنطقة الموحدة لشمال وجنوب سيناء لافتا أن هناك أخبارا سارة يوما عن يوم للضربات الاستباقية التى تقوم بها القوات.
وأضاف عبد المنعم، أن الفريق عسكر يخطو خطوات صحيحة من شأنها أعادت حالة من الهدوء  مشيدا بفكرة توحيد منطقة سيناء للعمل والتنسيق  معا وهو ما أتاح السيطرة على عكس الأول موضحا أن الفترة السابقة كانت كل منطقة تعمل وحدها وهذا ساعد فى القيام بمزيد من العمليات الإرهابية.
وأشار عبد المنعم إلى أن القيادة الموحدة تعطى الأوامر فى ثوان لطائرات الأباتشى حال وجود مهاجمة من عناصر إرهابية فتقوم بتصفيتهم فى الحال مضيفا أن هناك تعاونا كبيرا بين قوات الجيش والشرطة.
ولفت الخبير العسكرى إلى أن المصريين فى الفترة الماضية أصابتهم حالة نفسية سيئة نتيجة تصاعد الأحداث هناك مؤكدا أن العمليات الإرهابية أصبحت تحدث خارج سيناء نتيجة ضعف مخططهم فبدأوا يستهدفون بعض المحلات مثل فودافون وكنتاكى فى مدن القاهرة وعليهم الاعتراف بأنهم انتهوا وفشلوا ورأى  أن حوادث الطرق أصبحت أكثر من الحوادث الإرهابية.
واتفق معه فى الرأى اللواء نبيل ثروت الخبير العسكرى بأن ليس هناك شك عن نجاح الفريق أسامة عسكر فى فرض سيطرة كاملة على منطقة سيناء مشيرا إلى أن هذا واضح من خلال بيانات المتحدث العسكرى المتمثلة فى الضربات الاستباقية للعناصر الإرهابية وتصفيت بعضهم والقبض على البعض الآخر واكتشاف الأنفاق وتدميرها.
وتابع الخبير العسكرى أن القضاء على الإرهاب ليس بالسهل وليس بالإنجاز السريع مثلما تحدث الرئيس السيسى فى خطاباته مؤكدا أنه تم الانتهاء من منطقة الألف كيلو الفاصلة بين قطاع غزة مما سيساعد فى محاصرة جميع الأنفاق.
أوضح اللواء زكريا حسين مدير أكاديمية ناصر العسكرية السابق أن منطقة العمليات المركزية التى يشرف عليها الفريق عسكر  هى المنطقة الواقعة فى مواجهة قطاع غزة  ما بين جبل الحلال ورفح شمال سيناء  والتى تبلغ مساحتها 40كيلو فى 40 كيلولافتا أن منطقة جنوب سيناء تمت السيطرة عليها بشكل كبير.
وأضاف حسين أن الإجراءات المتعددة التى اتخذتها الدولة فى الآونة الأخيرة هى من أعادت حالة الهدوء فى جميع محافظات مصر والتى تمثلت فى تغير وزير الداخلية وقيادات الشرطة وتعين عسكر قائد للمنطقة الموحدة موضحا أنهم قاموا بعدة ضربات استباقية للعناصر الإرهابية عملت على خلخلة الجماعات الإرهابية.

أهم الاخبار