الدفاع عن حقوق المرأة قضيتى الأولى

مها أبوسالم: "الوفد"يمتلك رؤية لحل كل أزمات الوطن

تحقيقات وحـوارات

الأربعاء, 18 مارس 2015 06:57
مها أبوسالم: الوفديمتلك رؤية لحل كل أزمات الوطن
حوار: سيد العبيدي

أكدت مها أبوسالم مرشحة «ذوي الاحتياجات الخاصة» عن حزب الوفد بدائرة مركز قلين بمحافظة كفر الشيخ، أنها ستناضل من أجل حقوق المرأة من ذوي الاحتياجات الخاصة، مشيرة إلي أن برنامجها الانتخابي يتوافق مع رؤية حزب الوفد الذي يحمل رؤية صادقة لدعم المرأة المصرية في الحصول علي حقوقها السياسية والاجتماعية بما في ذلك منصب رئاسة مصر.

أكدت «مها أبوسالم» خلال حوارها مع «الوفد» أن أولويات برنامجها الانتخابي يتضمن القضاء علي الإرهاب وإيجاد حلول لمشاكل البطالة والأمية وختان الإناث ومحدودي الدخل، فضلاً عن توفير المسكن والدواء والنهوض بالمرأة، لافتة إلي أن البرنامج يتضمن أيضاً الاهتمام بالمرأة المعيلة والأرامل والغارمات وتوفير فرص عمل حقيقية للأسر الفقيرة ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة من الفتيات ومنح حقهن في التعليم.
وقالت «مها أبوسالم»: أسعي دائماً مع أهل دائرتي لحل أي مشاكل عائلية أو خلافات وأتبني عدة مشكلات لأهالي منطقتي، ومن ثم عرضها علي المسئولين، ونتيجة للدور الذي أقدمه في العمل السياسي تم تكريمي من بعض الوزراء والمحافظين، كما ساهمت في فتح فصول لمحو الأمية وتوعية المواطنين من خطورة «ختان الإناث»، وسعيت لتوفير العلاج لأهل دائرتي وهم يقدرون حبي لهم، لذلك لا أخشي أي مرشح، وواثقة من أهل دائرتي بأنهم سيقفون معي لاستكمال مشوار الكفاح الذي رسمناه معاً.
سألتها عن الأسباب التي دفعتها للترشح للبرلمان؟.. فقالت: هناك

عدة دوافع قادتني إلي الترشح وخوض المعركة الانتخابية من أهمها الدفاع عن حقوق المرأة وقضاياها، خاصة المرأة من ذوي الاحتياجات الخاصة لما تعانيه من صعوبة بالغة في إيجاد فرصة عمل حقيقية.. كما أن خوضي تجربة الترشح للبرلمان للمرة الأولي يأتي دفاعاً عن وضع المرأة والفتاة من ذوي الإعاقة، نظراً لأن مجتمعاتنا العربية تنظر للمرأة وكأن دورها يجب أن يقتصر علي العمل المنزلي فقط.
< ما الذي يمكن أن تقدميه من خلال تواجدك تحت قبة البرلمان كامرأة ونائبة؟
- سأطالب فور وصولي إلي قبة البرلمان بضرورة تبني كافة قضايا المرأة، خاصة المرأة من ذوي الاحتياجات الخاصة والمرأة الريفية والمعيلة والغارمة، وغيرها من القضايا التي تخص تلك الفئة، وسأطالب المساواة الكاملة بين المرأة والرجل في الحقوق السياسية وتقلد المناصب داخل الدولة بما في ذلك منصب رئيس الجمهورية.. كما سأطالب بتوفير المساكن والغذاء والدواء وفرص العمل للفقراء ودعم المرأة، وسأعمل جاهدة علي سن تشريعات قوانين ترفع من مكانة المرأة وتعزز دورها داخل المجتمع.
< ما رسالتك للمرأة المصرية لحثها علي المشاركة في انتخابات مجلس النواب؟
- المرأة المصرية كانت مثالاً مشرفاً علي مر العصور في حبها
لوطنها ومشاركتها في ثورتي 25 يناير و30 يونية والانتخابات الرئاسية، فضلاً عن كونها أم الشهيد وأم البطل وهي من تربي وتعلم وتنجب رجالاً ظلوا فخراً لأوطانهم.. ورسالتي لكل امرأة مصرية هي الاستمرار في العمل والبناء وحب الوطن وتربية جيل جديد يحمل الراية ويقود مسيرة الكفاح، لذا أطالبها بإعطاء درس آخر من دروس الديمقراطية بمشاركة لا تقل عن الدور الذي قامت به في ثورة يونية وانتخابات رئاسة الجمهورية.
< هل يقتصر دورك في البرلمان علي الدفاع عن حقوق المرأة فقط؟
- لن يقتصر دوري علي المرأة فقط، ولكن سأقوم أيضاً بالدفاع عن حقوق الشباب والمرأة وغيرهما من الفئات التي ظلمت في العقود الماضية حتي يتسني للجميع أن يحصل علي كافة حقوقه داخل المجتمع وخارجه.
< كوفدية.. كيف ترين دور الوفد في الفترة القادمة؟
- حزب الوفد لديه برنامج يتوافق مع برنامجي الانتخابي ورؤية واضحة لكافة القضايا والمشاكل التي يعاني منها المواطن المصري، فضلاً عن كونه أقدم وأعرق الأحزاب السياسية في مصر التي طالما يحارب من أجل حقوق المواطن المصري والتاريخ يسطر ذلك جيداً.. كما أن الوفد الوحيد الذي يحمل رؤية حقيقية للمرحلة المقبلة وسط زخم الأحزاب في الشارع المصري ودوره في ثورة 30 يونية أعاد له مكانته في قلوب المصريين.
< وما رؤيتك للمنافسة في دائرتك الانتخابية مركز «قلين» بكفر الشيخ؟
- مع اقتراب ماراثون الانتخابات البرلمانية يزداد الصراع بين المرشحين ولكني لا أخشي هذا الصراع، لإيماني بأن الناخب المصري لديه وعي كبير وسوف يختار بعناية شديدة من يمثله تحت قبة البرلمان، وأعتقد أن الناخب لن يتأثر بالرشاوي والمال السياسي الذي انتشر بشكل كبير، وأطالب بتشديد الرقابة من قبل اللجنة العليا للانتخابات علي عملية الاقتراع.

أهم الاخبار