رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مليارا امرأة يعانون حول العالم بينهن مصريات

بوابة الوفد الإلكترونية

يحتفل العالم في الثامن من مارس في كل عام باليوم العالمي للمرأة التي تمثل ركيزة من ركائز المجتمعات، حيث يصل تعداد النساء حول العالم نحو 2 مليار امرأة، وفقاً لإحصاءات مركز "جالوب" لاستطلاعات الرأي.

وذكر تقرير صادر عن مركز "جالوب" أنه في اليوم العالمي للمرأة عام 2015 هناك حوالي 620 مليون امرأة حول العالم فقط يقيمون حياتهم بشكل إيجابي يكفى لإدراجهن تحت فئة "المزدهرة"، بينما ترى بقية السيدات أن تقييم حياتهن يندرج تحت فئة "المعاناة" أو "الكفاح"، وقد كانت هذه التقييمات مستقرة بشكل ملحوظ على مدار السنوات القليلة الماضية.
وأجرت مؤسسة "جالوب"، في هذا الصدد استطلاعات تمثيلية فى أكثر من 160 دولة، منذ عام 2005 وحتى عام 2013، تسأل فيها النساء و"الرجال" أن يقيمون حياتهم الحالية والمستقبلية على مقياس رأسي من 0 لـ 10، وقد قسم "جالوب" التصنيفات لثلاث فئات إما "مزدهرة"، أو "مكافحة" أو "المعاناة".
وجاءت مصر فى قائمة البلدان التي تعانى فيها النساء بشكل عام من عدم الاستقرار بنسبة 32%، كما شملت القائمة أيضاً أفغانستان والتي

جاءت في المرتبة الثانية بعد بلغاريا بنسبة 40%، وتضمنت القائمة أيضاً بلدان مثل أوكرانيا واليونان وتركيا وكامبوديا ومدغشقر التي حلّت في المرتبة الأخيرة من حيث "معاناة" النساء هناك، وعلى الجانب الأخر ينعمن السيدات في أيسلندا والسويد بحياة أفضل بشكل عام وبالتالي يندرجن تحت فئة "مزدهرة".
واستنداً إلى التقييمات التي أجرتها "جالوب" فإن من 20% لـ35% حول العالم يقولون أنهم يعانون من مشاعر السلبية مثل الضغط والحزن والإجهاد والإرهاق الجسدي والقلق والغضب، وأظهر "جالوب" أن المرأة العراقية من أكثر السيدات حول العالم اللائي يختبرن المشاعر السلبية حيث 62% يعانين المشاعر السلبية، بينما جاءت مصر فى المرتبة الثالثة حيث تعانى 54% من النساء المصريات من المشاعر السلبية.