رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

اللجنة العليا وضعتها علي موقعها الرسمي

7 خطوات توضح للناخب كيفية الإدلاء بصوته

تحقيقات وحـوارات

الجمعة, 30 يناير 2015 08:21
7 خطوات توضح للناخب كيفية الإدلاء بصوتهصورة أرشيفية
القاهرة - بوابة الوفد - زينب القرشي:

حددت اللجنة العليا للانتخابات عدداً من القواعد العامة للناخبين،التى تمكنهم من الادلاء باصواتهم مع النظام الجديد للانتخاب، وقد حددت اللجنة الحقوق التى يتمتع بها الناخب والواجبات المفروضة عليه داخل لجان الانتخابات، بالإضافة الى الحالات التى قد تؤدى الى بطلان صوته.

فى البداية وضعت اللجنة سبع خطوات،على موقعها الرسمى على الإنترنت، توضح خلالها للناخب كيفية الادلاء بصوته، كخريطة يتحرك بها وتمكنه من التعامل مع النظام الجديد للانتخابات، وأولي تلك النقاط ان يتعرف الناخب على مكان اللجنة الفرعية المقيد بها بالوسائل المختلفة التي تعلن عنها اللجنة العليا للانتخابات، ثم يتوجه يوم الانتخابات خلال المواعيد التي تقررها اللجنة إلى مقر اللجنة الفرعية.
ويقوم الناخب فور دخوله إلى لجنة الانتخابات، بتقديم بطاقة الرقم القومي أو جواز السفر المميكن لرئيس اللجنة أو أحد أعضائها، للتحقق من شخصيته، وبعد ذلك عليه ان يتسلم من رئيس اللجنة بطاقتي انتخاب إحداهما للنظام الفردي والأخرى لنظام القوائم، ويتوجه بهما خلف الساتر، ويؤشر بالقلم أمام العدد المحدد من المرشحين للدائرة داخل بطاقة النظام الفردي، ويؤشر أمام قائمة واحدة بالبطاقة الخاصة بنظام القوائم.
وبعد الانتهاء من عملية التصويت، يقوم بطي كل

ورقة على حدة، ويعود لرئيس اللجنة لوضع كل ورقة في الصندوق المخصص لها ، ثم يقوم بغمس إصبع الإبهام باليد اليسرى في زجاجة الحبر الفسفوري.
وأوضحت اللجنة بعض النقاط التى إذا قام بها الناخب تؤدى الى بطلان صوته ومنها، ان يقوم الناخب فى ورقة الانتخاب بالنظام الفردى باختيار أقل أو أكثر من عدد المرشحين المحدد للدائرة، ويبطل صوت الناخب فى ورقة الانتخاب بنظام القوائم، فى حالة قيامه باختيار أكثر من قائمة، أو لم يؤشر على أي من القوائم، أو أشار أمام أسماء المرشحين بداخل أكثر من قائمة.
كما يبطل الصوت في أي من ورقتي الانتخاب إذا استعمل الناخب القلم الرصاص أو علق رأيه على شرط أو وقع على البطاقة أو اثبت بها أية إشارة أو علامة تدل عليه، أو إذا ثبت رأيه على بطاقة غير التي سلمها إليه رئيس اللجنة.
لم تكتف اللجنة بتوضيح الطريقة التى يؤدى بها الناخب بصوته فقط، وإنما تطرقت الى الحقوق
التى يتمتع بها الناخب والتى لا يجب ان يفرط بها ابدًا، كما وضعت الضوابط والواجبات التى يجب ان يحافظ عليها الناخب حتى لا يتعرض لبطلان صوته أو منعه من الانتخاب.
ومن حقوق الناخب ان يتسلم من رئيس اللجنة الفرعية بطاقة انتخاب مفتوحة على ظهرها ختم اللجنة وتاريخ الانتخاب، وأن يتوفر بمقر اللجنة ساتر يمكنه من إبداء رأيه في سرية، بالاضافة الى حقه فى عدم التأثير على وجهة صوته من أي من الأشخاص المتواجدين داخل مقر اللجنة الفرعية.
وفيما يخص الناخبين المكفوفين وغيرهم من ذوي الاحتياجات الخاصة ممن لا يتمكنون من إثبات رأيهم بأنفسهم على بطاقة الانتخاب أن يبدوها شفاهة لأعضاء اللجنة ولهم أن يختاروا بين قيام أمين اللجنة بإثبات رأيهم في البطاقة، أو أن يعهدوا بذلك لمن يرافقهم داخل مقر اللجنة.
وأبرز ما يجب على الناخب مراعاته من ضوابط، ان يحرص على اصطحاب بطاقة الرقم القومي أو جواز السفر المميكن عند التوجه إلى مقر اللجنة الفرعية، فضلا عن عدم حمل السلاح داخل جمعية الانتخاب، كما يجب عليه اتباع التعليمات التي يحددها رئيس اللجنة الفرعية بوصفه المسئول عن حفظ النظام داخل اللجنة.
ويجب ان يراعى الناخب ألا يقوم بالدعاية لأي من المرشحين داخل مقر اللجنة الفرعية بما في ذلك البوح بأسماء المرشحين أو القائمة التي قام باختيارها أو ينوي اختيارها، و فى حالة قيامه بتلك التجاوزات قد يتم منعه من الادلاء بصوته او قد يتعرض للمساءلة القانونية.
 

أهم الاخبار