نقص الدم يعرض 300 مريض في المنيا للخطر

نقص الدم يعرض 	300 مريض في المنيا للخطرنقص الدم يعرض 300 مريض في المنيا للخطر
المنيا- اشرف كمال:

يعاني نحو 300 مريض فى المنيا من عدم توافر احتياجاتهم من أكياس الدم ببنك الدم بالمحافظة، وهم مرضى

"انيميا البحر المتوسط " الذين يحتاجون إلى نقل دم مرتين على الأقل شهريا.

ومشكلة نقص الدم ببنك المحافظة يعاني منها أيضا ضحايا الحوادث والعمليات الجراحية.

يقول د. احمد ابو القاسم نائب مدير بنك الدم بالمنيا إن المرضى اكثر بكثير من عدد المتبرعين ونحن فى احتياج دائم للتبرع، فالمركز هنا يخدم جميع المستشفيات الحكومية التابعة للمحافظة ومعهد الأورام والتأمين الصحى ومستشفى الجامعة ومستشفى الراعى الصالح هذا غير الوحدة العلاجية الموجودة بالبنك والتى تقدم خدماتها للمواطنين.

وأضاف أن البنك يقدم أكياس الدم مجانية لكل مريض تابع للتأمين الصحى أو حالات الحوادث، ويتم إعطاء

كيس الدم  بمقابل 110 جنيهات للمرضى التابعين للمستشفيات الخاصة وهى رسوم التحاليل التى تجرى على الدم، حيث إن التكلفة الاصلية لتحليل كيس الدم هى 550 جنيها، وفى نفس الوقت نطلب متبرعا بديلا من هذا المريض حتى نضمن وجود كيس دم مقابل الذى خرج من البنك .

تقول محبة ميخائيل- 10 سنوات – إننى مريضة بأنيميا البحر المتوسط وأحتاج الى نقل دم مرتين شهريا، ومشكلتى الأكبر أن مستشفى الجامعة بالمنيا كان يطلب منى متبرعا بديلا لكل مرة وهو أمر مستحيل، وكنت أسافر مع والدتى إلى القاهرة قبل أن يتم افتتاح بنك

الدم هنا بالمنيا، وكل ما طلبوه منا دفع 50 جنيها كل سنة.

تقول سارة عثمان أنا أعمل فى مجال التبرع بالدم منذ سنتين، وبدأت بنفسى ثم أصبحت أدعو الآخرين للتبرع بالدم خاصة عندما تأكدنا أن الدم يصل للمرضى المحتاجين فعلا، ثم توليت رئاسة لجنة التبرع بالدم بأحدى الجمعيات الخيرية.

يؤكد د. نبيل الجارحى نقيب الأطباء بالمنيا من حق كل انسان أن يتاكد ويسأل ويعلم أن يذهب ما يتبرع به خاصة ان هذا الشىء هو دمه وبعد التأكد يصبح من واجبه أن يحاول أن ينقذ حياة انسان خاصة عندما يعلم أن من ينتظرون إنقاذ حياتهم كثير ومعظمهم اطفال وكذلك فإن للتبرع بالدم فوائده الصحية التى تعود على المتبرع وهى تجديد خلايا الدم والاطمئنان على صحة المتبرع.

وأضاف أنه  ينبغى ان ينشط بنك الدم من حملات التوعية والتبرع، وعمل لجان من المتبرعين من المواطنين، وعمل ندوات توعية بأهمية التبرع وفوائده.

 

 

أهم الاخبار