عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رويترز: العسكري يلتقط أنفاسه مع محاكمة مبارك

ربما يحظى الجيش المصري بفترة هدوء قصيرة لالتقاط الأنفاس من احتجاجات الشوارع بوضعه قائده السابق في قفص الاتهام لكن ذلك في حد ذاته يُسيل لعاب بعض النشطاء لطلب المزيد من التنازلات وربما يفتح على الجيش مطالب غير مرغوب فيها بالمحاسبة والتدقيق.

وتزايدت انتقادات المحتجين لقادة الجيش الذين تولوا ادارة شئون البلاد بعد الاطاحة بالرئيس السابق حسني مبارك. فقد اتهموهم بالتباطؤ في تحقيق التغيير وفي محاكمة مبارك.

لكن الجيش لبى مطلبا رئيسيا يوم الاربعاء عندما اقتيد الرئيس المخلوع (83 عاما) على سرير طبي متحرك الى قفص الاتهام بقاعة المحكمة وهو مشهد نادر جدا في العالم العربي. وتابع المصريون المشهد بشغف ورحب النشطاء بالخطوة.

لكن العديد من النشطاء مازالوا يشعرون بالإحباط من أن من يديرون شئون مصر الآن هم قادة الجيش الذين كانوا ذات يوم يدينون بالولاء لمبارك.

وربما تلقي المحاكمة الضوء على الجيش بشكل غير مرغوب فيه بعد أن طلب محامي مبارك سماع شهادة المشير محمد حسين طنطاوي رئيس المجلس الاعلى للقوات المسلحة الذي يحكم البلاد حاليا.

وكان طنطاوي قد تولى وزارة الدفاع على مدى نحو 20 عاما من عهد مبارك.

وقال الناشط والمدون حسام الحملاوي "أمر مذهل أن يحاكم رئيس الدولة في حين مازال وزير دفاعه يحكم البلاد وجنرالات جيشه الموالون له يديرون هذا العرض."

وقال بعد أن شاهد محاكمة مبارك على التليفزيون "اذا كان الامر متروكا للجيش لكان ترك مبارك يموت في هدوء في شرم الشيخ. فهذا مُحرج للغاية لهم."

وطلب فريد الديب محامي مبارك سماع شهادة طنطاوي. وطلب أحد محامي أسر الضحايا سماع شهادة رئيس اركان الجيش سامي عنان.

وربما يكون مبارك الذي حكم البلاد طوال 30 عاما عازما الآن على إسقاط من فشلوا في حمايته وتجنيبه المثول أمام المحكمة.