رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

خبراء:

زيارة السيسى لموسكو.. استعادة للعلاقات التاريخية بين مصر وروسيا

تحقيقات وحـوارات

الأربعاء, 12 فبراير 2014 18:27
زيارة السيسى لموسكو.. استعادة للعلاقات التاريخية بين مصر وروسيا
كتبت- منة الله جمال:

زخم كبير صاحب سفر المشير عبدالفتاح السيسى، وزير الدفاع والإنتاج الحربى إلى روسيا، حيث أكدت التقارير الصحفية أن الزيارة هدفها إتمام أكبر صفقة أسلحة من روسيا إلى مصر.

ومن ناحية أخرى فإن ارتداء السيسى لزى مدنى وإتمام الصفقة بنفسه أثار اندهاش كل وسائل الإعلام، وستكون إتمام الأسلحة الروسية هي بمثابة تطور جديد في عالم الإسترتيجية والسياسة المصرية حيث انكفأت مصر منذ أكثر من أربعون عاماً علي السلاح الأمريكى، وعودة مصر إلي السلاح الروسى يبعث التفائل للمصريين، وهو بمثابة بداية لانتهاء فكرة القطب الأوحد في العالم.
أكد السفير محمد العرابى، وزير خارجية مصر الأسبق, ورئيس حزب المؤتمر، أن زيارة المشير عبد الفتاح السيسى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، ونبيل فهمى وزير الخارجى للعاصمة الروسية موسكو فى إطار زيارة رسمية، خطوة مهمة فى وضع أسس علاقة استراتيجية جديدة بين البلدين، مضيفا بأن الزيارة تعد استكمالا لمنهج متقدم فى التعاون بين مصر وروسيا وهو "2+2
ونفى العرابى اعتبار العلاقات بين الجانب المصرى والروسى على أنها استبدال طرف بطرف آخر أو قطب بقطب آخر، فى إشارة للولايات المتحدة الأمريكية.
وشدد "العرابى" على أن العلاقات بين روسيا ومصر تضفى حيوية وقدرة أكبر للسياسة المصرية فى حرة المناورة والمرونة فى الأقطاب الدولية، مؤكدًا أنها خطوة مهمة للأمن

القومى المصرى .
من جهة أخرى قال اللواء حسام سويلم، الخبير الاستراتيجى: "إن زيارة المشير عبد الفتاح السيسى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والإنتاج الحربى، ونبيل فهمى وزير الخارجى للعاصمة الروسية موسكو تعد زيارة رسمية، تهدف لإحداث توازن فى العلاقات بين الجانبين"
وأوضح "سويلم" أنه كان لزامًا أن يزور المشير السيسى روسيا وهوفى منصبه كوزير للدفاع، قبل أن يتقدم للترشح لرئاسة الجمهورية، مضيفًا أنها رد لزيارة وزيرى الدفاع والخارجية الروسيين لمصر فى 14 نوفمبر الماضى.
وأشار المدير الأسبق لمركز البحوث والدراسات الاستراتيجية بالقوات المسلحة إلى أن الزيارة ستهدف إلى إكمال المهمة فى صفقة الأسلحة التى تم الاتفاق عليها مع الجانب الروسى بتمويل سعودى إماراتى.
موضحًا أن زيارة المشير السيسى ووزير الخارجية تأتى لاستكمال العقود والاتفاقيات والتمويل، لافتًا إلى أنها جاءت عقب زيارة الفريق صدقى صبحى رئيس الأركان لدولة الإمارات العربية المتحدة.
أكد اللواء طلعت أبومسلم الخبير الإستراتيجى، أن زيارة المشير عبد الفتاح السيسى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، ونبيل فهمى وزير الخارجي للعاصمة الروسية موسكو فى إطار زيارة رسمية، زيارة متوقعة باعتبار
أن نظيرهما الروسيين قد زارا القاهرة .
وأوضح "أبو مسلم"، فى تصريحات خاصة لـ" بوابة الوفد"، اليوم الأربعاء، أن زيارة اليوم هدفها متابعة القرارات الخاصة بصفقة السلاح التى أبرمتها مصر مع روسيا بمقدار مليارى دولار، إضافة إلى أنها تأكيدا لما تم الاتفاق عليه فى الفترة الماضية.

وأشار الخبير الاستراتيجى إلى أن مصر توسع من علاقتها وفرصها ومحاور مناوراتها، ولا تعنى الزيارة تبديل العلاقة بين مصر ودولة – فى إشارة إلى الولايات المتحدة- لحساب دولة أخرى.

كان المشير عبد الفتاح السيسى، ونبيل فهمى وزير الخارجية، قد وصلا إلى العاصمة الروسية موسكو اليوم، الأربعاء، في زيارة رسمية، لإجراء مباحثات منفصلة مع نظيريهما الروسيين، ولبحث مجمل العلاقات الثنائية وأوجه التعاون بين البلدين.
من جهته رحّب اللواء فؤاد علام، الخبير الأمني ووكيل جهاز أمن الدولة الأسبق، بزيارة المشير عبد الفتاح السيسى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة ووزير الدفاع والإنتاج الحربى، ونبيل فهمى وزير الخارجية للعاصمة الروسية موسكو فى إطار زيارة رسمية، مطالباً بالانفتاح على جميع دول العالم.
وتمنى علام أن تنتهى مصر من فكرة القطب الأوحد– فى إشارة إلى علاقتنا مع الولايات المتحدة الأمريكية، مشيراً إلى أهمية العلاقات مع كافة دول العالم دون استثناء خاصة روسيا والصين.

وأكد وكيل جهاز أمن الدولة الأسبق، أن هاتين الدولتين على وجه الخصوص يمكنهما أن يساهما فى الإقرار الدولى وحل الكثير من القضايا الدولية الخاصة بمصر.

 

مصر وروسيا يؤكدان رفضهما التدخل الأجنبى فى سوريا

العرابى: زيارة السيسى لروسيا تستعيد مكانة مصر

شاهد حرارة استقبال بوتين للمشير السيسى

السيسى وشويجو يبحثان صياغة اتفاقية عسكرية

روسيا تحتاج لمصر بعد اهتزاز موقفها بسوريا

فيديو .. روسيا أهانت مرسي وكرّمت السيسي

حزب الجيل: زيارة السيسى لروسيا تاريخية

 

أهم الاخبار