حلقة نقاشية.. المواطنة وتقبل الآخر بالمجتمعات البدوية

تحقيقات وحـوارات

الخميس, 07 نوفمبر 2013 19:50
حلقة نقاشية.. المواطنة وتقبل الآخر بالمجتمعات البدوية
كتبت - غادة ماهر

    عقد فرع المجلس القومى للمرأة بشمال سيناء بالتعاون مع جمعية تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة بقرية بئر العبد حلقة نقاشية حول( المواطنة وأسس الحوار وتقبل الآخر)، شارك فيها عدد من أعضاء الفرع بالمحافظة ومشايخ القبائل وعدد من شيوخ الأزهر و والسيدات و الشباب بالمحافظة بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الفئات المختلفة.


    وأشارت مقررة الفرع أنه تم خلال الحلقة النقاشية التعريف بأسس الحوار البناء والطريقة التى يدار بها ثم

تناولت مفهوم الآخر وما هو الآخر وكيف تتعامل معه والأخلاق التى يجب على الأفراد في المجتمعات البدوية التحلى بها في التعامل مع بعضهم البعض، كما تم الدعوة إلى تقبل الآراء المختلفة والتوافق والتعايش ونبذ العنف .

   وتم الحديث عن الدور الخطير الذي يقوم به الإعلام في التأثير على أفراد المجتمع سواء بالسلب أو بالإيجاب، مشيرة أيضاً
إلى الدور السلبي الذي مارسته الأنظمة السابقة على الشباب وجميع أفراد الشعب المصري من كبت للحريات وعدم إعطائهم الفرصة الكافية للتعبير عن رأيهم.

وخرجت الحلقة بمجموعة من التوصيات أهمها: ضرورة تربية النشئ والأجيال القادمة على أسس سليمة من التسامح وقبول الآخر، وضروة سعى حكماء كل قبيلة ومتخذي القرار وقادة الرأى للحوار والنقاش والتوافق وإقناع الأطراف المتنازعة على التصالح ونبذ العنف والتعايش مع الآخر، والعمل على توعية الأهالى بأهمية إعلاء مصالح الوطن والشعب عن مصالح الأفراد، وحث الشباب على كيفية إبداء الرأى وحرية التعبير مع احترام الآخر وتقبل الآراء المختلفة.

 

أهم الاخبار