رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

قانونيون وحقوقيون: دفاع "مرسي" عن نفسه أمام المحكمة غير جائز

تحقيقات وحـوارات

السبت, 02 نوفمبر 2013 16:13
قانونيون وحقوقيون: دفاع مرسي عن نفسه أمام المحكمة غير جائزمحمد زارع
كتبت- أمانى زكى:

أكد قانونيون وحقوقيون أنه لا يجوز أن يترافع الرئيس المعزول محمد مرسى عن نفسه، لأنه لا يوجد قانون يتيح له ذلك. وأشاروا إلى أنه إذا لم يترافع عنه أحد يتم انتداب محام له.

وأكدوا أن ظهور «مرسي» متحدثًا قد يؤدى إلى نوع من الفوضى، لأنه سيرسل إشارات بعينها إلى مؤيديه، مما يؤثر على الاستقرار السياسى.
يرى الفقيه الدستورى الدكتور شوقى السيد انه لابد ان يحضر مع «مرسى»  محامٍ, ولا يجوز له ان يدافع عن نفسه، وإذا رأت المحكمة استيضاح أمر فإنها تطلب منه ويرد فى حدود المطلوب منه دون الخروج على نص السؤال المطروح, وأضاف شوقى: إنه يريد ان يعيش  لنفسه ولا يعترف بالدولة ويرفض سلطة القضاء ويرفض المثول أمامها وكل هذا عبث وجهل واستهزاء وازدراء وكأنه ليس مواطنًا مصريًا وليعلم انه متهم فى قضايا بعينها.
وشدد شوقى على انه  لا يحق للمتهم الدفاع عن نفسه حتى وإن كان محاميا، خاصة فى القضايا الجنائية، مشيرًا إلى أن المحكمة توجه له التهم وأن له الحق فى أن ينكرها أو يعترف بها وبعد ذلك يحق له أن يستأذن المحكمة فى الحديث والدفاع عن نفسه كما يحق لهيئة المحكمة أن ترفض تلبية طلبه أو مقاطعته ومنعه من الحديث بمعنى أن المعزول يجب أن «يعلم ان زمن خطاباته انتهى».
وأضاف الخبير الدستورى أن محاكمة الرئيس المعزول ستشهد الكثير من التأجيلات، وعدم وجود هيئة دفاع سيكون أحد الأسباب لذلك.
وأوضح الحقوقى محمد زارع ان الإخوان دخلوا فى لعبة عدم توكيل محامى دفاع حتى لا يعترفوا ضمنيا بعزل مرسى. واعتبر ان ما يتردد بهذا الشأن مجرد كلام للاستهلاك أمام الرأى

العام الداخلى والخارجي، بهدف إظهار أنهم لا يعترفون بعزل رئيسهم، حيث يهدفون إلى إبطال المحاكمة، لأن القانون يبطل أحكام أى قضية لم يحضر فيها دفاع المتهم، ولكن المحكمة تفوت عليهم فرصة ذلك.
وأوضح «زارع» ان دفاع «مرسى» عن نفسه لن  يغير فى الأمر شيئا  لانه يحاكم أمام محكمة الجنايات وإذا لم يقم باختيار محامٍ لنفسه يتم انتداب آخر. وقال: «اعتقد أن هذا تكتيك لتعطيل المحاكمة وربما يكون لديه قناعات معينة لعدم اعترافه بالمحكمة ولكنه عليه الاعتراف ومراجعة النفس لأنه أصبح  أمرًا واقعًا».
واتفق الدكتور حمد عبدالرحمن عميد كلية الحقوق بالمنوفية سابقًا مع الآراء السابقة مؤكدًا أنه لا يجوز ان يترافع «مرسى» عن نفسه والقانون يلزم بضرورة حضور محام للدفاع عنه, ويجوز للمحكمة الاستماع إلى أى متهم ليدلى بما لديه من وقائع ولا مانع فيها.
وأضاف عبدالرحمن: «من الواضح لدى الشارع ان جماعة الإخوان لديهم تنظيم نشط يحرك أنصاره ولا ينتظر اشارات لمنح تعليمات, ولكن كون ظهور «مرسى» فى القفص قد يكون مؤثرًا لديهم سينعكس على مؤيديه وقد يؤثر سلبا ويؤدى إلى فوضى».

 

أهم الاخبار