رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تعليقاً علي تصريحاتة ضد النظام المصري

سياسيون: المرزوقى يخضع لسيطرة حركة النهضة

تحقيقات وحـوارات

الخميس, 03 أكتوبر 2013 20:49
سياسيون: المرزوقى يخضع لسيطرة حركة النهضة
كتب- حسام ابوالمكارم ومحمود عبدالنعم:

اثارت تصريحات الرئيس التونسي المؤقت،منصف المرزوقي،اليوم والتي وصف خلالها  ما يجري في مصر من عزل مرسي بالصدمة بالنسبة للديمقراطية تباين في  اراء  العديد من السياسين معتبرين المرزوقى لا يدرك مدى خطورة تنظيم الاخوان على الامن الداخلى فى مصر.

ومن جانبة اكد المستشار بهاء أبو شقة  نائب رئيس حزب الوفد أن كل ما يمكن أن يقال ردا علي هذه التصريحات هو أن مصر هي اقوي دولة عربية في المنطقة ولها شعب ذو حضارة سبعة آلاف عام وان مصر هي الدولة الوحيدة التي لم يستطيع الاحتلال التأثير علي هويتها المصرية ولم يستطع أي مستعمر فرض هويته الثقافية أو اللغوية أو الأخلاقية ، بل العكس هو ما حدث حيث اندمج المستعمرون في بوتقة الشعب المصري ، وهو الأمر الذي حدث عكسه في دولة تونس حيث ظهر تأثير الاحتلال الفرنسي علي اللغة التونسية وعلي العادات والتقاليد فأصبح اللغة الفرنسية هي اللغة الأولي في تونس.

وأضاف أبو شقة في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد" يجب علي من يهاجم مصر وجيشها وشعبها أن يدرس تاريخها جيدا ويعلم أنها صمام الأمان لكل الدول العربية منذ فجر التاريخ ، فمصر هي التي ردت التتار ودحرت الصليبين ، مصر التي صنعت ثورتين سلميتين في عامين ، وجيشها الذي انحاز لشعبها في الثورتين .
وأوضح أبو شقة أن الليبرالية تعني الحرية وكل من يعتنق الفكر الليبرالي ينحاز إلي مطالب الشعب وليس الفكر الليبرالي وحده هو الذي

انحاز إلي مطالب الشعب وقواته المسلحة وشرطته العظيمة لافتا الي ان فن السياسة هو فن التعامل مع الواقع  وعلي السياسي أن يحلل المشهد جيدا ثم يعلق علي  هذا المشهد ، ومن لا يقرأ المشهد ويحلله جيدا فهو واهم ومخدوع .
واشار نائب رئيس حزب الوفد أن العالم كله يري الصورة جيدا ويفهمها طبقا لفهم المصريين لها ، والاتحاد الأوربي ودول العالم كله اعترفت بإرادة الشعب المصري ، وكذلك الحال مع الولايات المتحدة رغم المعتنق التي اعتنقته تجاه الثورة المصرية إلا أنها بعد التحليل الجيد اعترفت بإرادة الشعب المصري وان مصر في غني عن أن يتحدث عنها مثل المرزوقي أو غيره ، لان بمصر رجالا ، وبمصر جيش قوي ، وشعب أبي ، وشرطة تدافع عن هذا الشعب ضد الإرهاب ، ومصر التي أراهن عليها  خلال الخمس سنوات المقبلة ، سوف تعود اقوي مما كانت ، وتكون الفهد الأسمر في الاقتصاد العالمي وسيضرب بها المثل في الديمقراطية والحرية وحقوق الإنسان ، كما ضرب بها المثل في ثورة 30/6 بنزول أعداد اعترف العالم بأنها قياسية طبقا لكافة الإحصائيات .
و قال البدرى فرغلى عضو مجلس الشعب ، ان المرزوقى يخضع لسيطرة حركة النهضة الاسلامية وتمكن من
الوصول من حكم تونس من خلال تلك الحركة، مشيرا بان المرزوقى يقف ضد ارادة الشعب المصرى لمحاولة ارضاء الحركات الاسلامية حتى لا تطيح بة وتقصية من منصبة.
واكد فرغلى فى تصريحاتة لـ" بوابة الوفد" الرئيس التونسى متهما امام شعبة بمساندة الارهاب فى مصر ، لافتا الي ان الليبراليين ونشطاء حقوق الانسان يدعمون الديقراطية التى نادى بها الشعب فى ثورة 30يونيو، مؤكد بان الشعب هو الذى انتخب الرئيس المعزول وهو الذى طالب برحيلة من الحكم، موضحا بان العنف الذى يتحدث عنه الرئيس التونسى تنظيم الاخوان هو من يقوم بة.
وتابع:" الشعب المصرى اكبر من تنظيم  الاخوان التى اراد تدمير احلام الشعب والقضاء على الدولة المصرية، موضحا ان الاخوان قلة فى مصر عكس ما يدعى المرزوقى بانهم جماعة كبيرة فى مصر ، واكد بان القوات المسلحة لن تسمح بالفوضى فى مصر على يد اى فصيل سياسى،مشيرا الي ان الشعب المصرى لفظ الجماعة وكل من يساندها ويتامر على الدولة المصرية.
فى السياق ذاتة اكد دكتور مصطفى كامل السير، استاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، ان الرئيس التونسى ليس لدية فكرة صحيحة عن ما يحدث فى مصر ولايدرك ما مدى الحشود التى خرجت فى ثورة 30يونيو والتى طالبت برحيل حكم جماعة الاخوان فى مصر، مشيرا بان الاطاحة بحكم جماعة الاخوان  جنب البلاد الدخول فى حرب اهلية، موضحا بان الرئيس التونسى ليس لدية علم عن الارادة المصرية وكره الشعب للجماعة التى اثارت العنف فى البلاد من اجل تحقيق مصالحتها.

واضاف استاذ العلوم السياسية بان من يساند جماعة اجرمت فى حق الشعب المصرى فهو مشترك معها فى ارتكاب هذة الجرائم وتحريضها على العنف، لافتا الى ان الجماعة تجاوزت الخطوط الحمراء فى مصر من خلال الاعتداء على الجنود المصرية فى سيناء وبعض المناطق لخلق حالة من الارتباك الامنى فى مصر.

أهم الاخبار