رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مطاريد المحظورة فى الجامعات

تحقيقات وحـوارات

الثلاثاء, 01 أكتوبر 2013 06:50
مطاريد المحظورة فى الجامعات
كتب: زكي السعدني

قرب الأسبوع الثانى من العام الدراسى بالمدارس والجامعات على الانتهاء بكل خير ولم يفلح طلاب المحظورة بالجامعات وفلول الجماعة من المعلمين والتابعين لها بمدارس المحافظات فى تعطيل الدراسة أو منع الأسر المصرية من إرسال أبنائهم إلى المدارس والجامعات.

أثبت الطلاب وأولياء الأمور قدرتهم على التصدى لمظاهرات المحظورة سواء فى الجامعات أو أمام المدارس. تحول طلاب المحظورة الذين يتجمعون بأعداد قليلة داخل الجامعات وخاصة جامعتى القاهرة وعين شمس إلى مطاريد من قبل الطلاب الثوريين والمحبين لوطنهم والراغبين فى تحقيق الاستقرار واعتبرو طلاب المحظورة اجسام غريبة غير مرغوب في أعمالهم داخل الحرم الجامعى وغير مسموح لهم بتعطيل الدراسة أو العمل على إثارة الشغب داخل الجامعة وخلال الأسبوع الأول من العام الدراسى أثبت طلاب المدارس والجامعات قدرتهم على تحدى كل العقبات التى يحاول فرضها طلاب المحظورة بالعافية على السواد الأعظم من الطلاب وكان الجامعات تخصهم وحدهم. ويحاول طلاب المحظورة الذين يتلقون تعليماتهم من ذيول الجماعة خارج الجامعة تحديهم للتعليمات التى أصدرتها مجالس الجامعات ووزارة التربية والتعليم والخاصة بعدم رفع شعارات دينية أو عقائدية داخل المدارس ومنع التحدث فى السياسة من قبل المعلمين الذين قام البعض منهم بإظهار انتمائه للجماعة وشارك التلاميذ فى المظاهرات ورفع شعار رابعة. وتخاذلت وزارة التربية والتعليم فى إجراء تحقيقات مع المسئولين عن توزيع تى شيرتات على طلاب إحدى المدارس وإظهارها داخل المدرسة.

شهد الأسبوع الأول من العام الدراسى، إصدار الدكتور محمود أبو النصر، وزير التربية والتعليم، لعدة وكلف الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم قيادات تعليمية بإجراء حملات تفتيش على مدارس جماعة الإخوان المحظورة للوقوف على حقيقة التزامها بتعليمات الوزارة الخاصة برفع علم مصر فوق المبانى المدرسية وترديد النشيد الوطنى. وأعلن الوزير ردا على الشائعات التى يروجها التابعين للمحظورة عدم صحة ترديد أغنية تسلم الأيادى فى طابور الصباح بدلا النشيد الوطنى. كما حذر الوزير من تداول أى كراسات أو كشاكيل بين تلاميذ المدارس مرسوم عليها شعار رابعة وحظر دخول هذه المطبوعات إلى المدارس.ورسب طلاب المحظورة رسوبا ذريعا فى المحاولات التى يبذلوها داخل الجامعات والمدارس لاكتساب تعاطف الطلاب معهم والمشاركة معهم فى المظاهرات وتبين ارتفاع الوعى الطلابى المحاولات التى يقوم بها طلاب المحظورة لتعطيل الدراسة.أعلن الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة انتظام الدراسة بجميع كليات الجامعة وعدم حدوث تعطيل للدراسة فى أى كلية. وأشار

رئيس الجامعة إلى قيام الأمن المدنى بالجامعة بدوره فى توفير الأمن والنظام داخل الجامعة والقيام بعمليات الاطلاع على البطاقات الجامعية للطلاب. وأكد رئيس الجامعة أن كاميرات المراقبة على أسوار الجامعة تهدف إلى حفظ الأمن والنظام وليس للقيام بعمليات تجسس. ويحاول التابعون للجماعة المحظورة ترديد الشائعات التى تهدف إلى إثارة الفتن بين الطلاب سواء فى المدارس أو الجامعات. كما حول طلاب المحظور ارتداء أقنعة الدفاع عن الحريات والمطالبة بالإفراج عن المعتقلين وإلغاء الضبطية القضائية لاكتساب باقى الطلاب معهم، إلا أن الطلاب لم تخدعهم هذه الشعارات التى كانوا يسكبون بها تعاطف الطلاب معهم عندما كانت جماعة محظورة. ويواجه طلاب المحظورة داخل الجامعات بحالة من الرفض التام من المجتمع الجامعى بسبب إثباتهم عدم انتمائهم الوطنى وخيانتهم للبلاد والعمل لصالح جماعة وليس الشعب والانتماء للتنظيم الدولى وتولى تنفيذ أجندة أجنبية واستعداء الدول الخارجية للهجوم على مصر والتدخل فى شئونها الداخلية. ومع بداية الأسبوع الثانى شهدت المدارس في إدارة الفشن بمحافظة بنى سويف تجمع عدد 100 طالب وطالبة أمام المدرسة الثانوية بنات من المعارضين والمؤيدين للنظام، وفي إدارة إهناسيا تجمع عدد 100 طالبة أمام المدرسة الثانوية بنات رافعين أعلام رابعة وتم التنسيق مع الشرطة وتفريق المتظاهرين. وفي إدارة الواسطى رفضت طالبات مدرسة أبو صير الثانوية بنات دخول الفصول احتجاجًا على الحصتين السابعة والثامنة، وتم التنسيق مع مدير عام الإدارة والتواصل مع الطالبات وإقناعهن بدخول الفصل. كما احتجت طالبات بالصف الثالث الثانوي بمدرسة الميمون الثانوية بنات على نقل إحدى المدرسات التابعة لنظام الإخوان رافضين الدخول إلى الفصول. وفي إدارة غرب المنصورة بمحافظة الدقهلية تجمع عدد 30 طالبًا من مدرسة شاوه الثانوية بنين رافعين شعارات، ومرددين هتافات معادية للجيش والشرطة بسبب القبض على اثنين من مدرسي المدرسة ومطالبين بالإفراج عنهما، وتبين أنهما تابعان لجماعة الإخوان. وفي إدارة بلبيس محافظة الشرقية تجمع مدرسو مدرسة طه حسين الابتدائية بسبب عدم صرف مكافأة الامتحانات وتم التنسيق مع مدير عام الإدارة الذي وعدهم بصرف المكافأة بنهاية الأسبوع.
وفي إدارة غرب الزقازيق عثر على حقيبة مكتوب عليها «ممنوع الاقتراب» داخل مدرسة شيبة الثانوية المشتركة، وتم إبلاغ إدارة الحماية المدنية والنجدة وتم إخلاء المبنى من الطلاب، وبالتعامل مع الحقيبة وجد بها حجارة ورمل. وفي إدارة المعصرة محافظة القاهرة قام أولياء الأمور بعمل وقفة احتجاجية أمام مدرسة الصحوة التجريبية اعتراضًا على تحويل المدرسة من عام إلى تجريبي واستغلال 8 فصول فقط من المدرسة وتحويل التلاميذ إلى مدرسة المعصرة فترة ثانية. في إدارة جنوب الجيزة محافظة الجيزة تجمع عدد من أولياء أمور طلاب مدرسة الأورمان الثانوية من المصابين في اشتباكات الأمن ومعهم بعض البلطجية للاعتداء على المدرسة، وتم التنسيق مع الجهات الأمنية لعمل اللازم. وكذلك قام مدرس لغة عربية بمدرسة بولاق المشتركة بتعذيب التلاميذ بالضرب وعدم نزولهم إلى دورة المياه ما لم يأخذوا درسًا خصوصيًا عنده. وفي إدارة كرداسة تم رفع أعلام رابعة أثناء طابور الصباح بمدرسة كرداسة الثانوية بنات، وتدخل المدرسون وبعض أولياء الأمور لنصح الطالبات بأن المدرسة ليست مكانًا للسياسة، وتم احتواء الموقف وصعدت التلميذات إلى الفصول. وفي إدارة الحوامدية تجمع عدد 300 طالب وطالبة من مدارس مختلفة من المرحلتين الإعدادية والثانوية رافعين شعارات رابعة وهتفوا ضد الجيش والشرطة وذلك بعد انتهاء الفترة الصباحية. وفي إدارة اطسا تم عمل وقفة احتجاجية أمام مدرسة إطسا الثانوية الحديثة، وتم ترديد بعض الشعارات ضد الجيش والشرطة، وتم التنسيق مع الجهات الأمنية لعمل اللازم. وفي إدارة شرق الفيوم تجمع عدد من الطلاب في وقفة احتجاجية أمام مدرسة هوارة المقطع الصناعية رافعين شعارات ضد القوات المسلحة والشرطة، وتم التنسيق مع الجهات الأمنية لعمل اللازم.كما تجمع عدد من حركة تمرد و6 إبريل أمام مديرية التربية والتعليم بالمحافظة مطالبين باستدعاء جميع القيادات التابعة لجماعة الإخوان، وتم التنسيق مع الجهات الأمنية لعمل اللازم. محافظة أسيوط: في إدارة أسيوط تجمهر الطلاب بمدرسة التحرير التجريبية بفناء المدرسة ممتنعين عن الصعود إلى الفصول وذلك اعتراضًا على قرار المحافظ بنقل مديرة المدرسة إلى إدارة التجريبيات لعدم تنفيذها تأشيرته بدخول طالب فوق الكثافة. في إدارة حوش عيسى بمحافظة البحيرة تجمع عدد 25 من أولياء أمور طلاب مدرسة أبو طالب الإعدادية اعتراضًا على وجود بعض المخلفات الناتجة عن تقليم الأشجار حول أسوار المدرسة، وتم التنسيق مع مدير المدرسة وجاري رفع هذه المخلفات. كما تم رصد توزيع بعض الإخوان منشورات بعد انتهاء اليوم الدراسي أمام المدرسة الثانوية بنات. وفي إدارة غرب شبرا الخيمة محافظة القليوبية تجمع عدد 35 طالبة من مدرسة شبرا الثانوية بنات وشبرا البلد التجريبية أمام باب المدرستين قبل بدء اليوم الدراسي مرددات بعض الشعارات التابعة للإخوان، وتم التنسيق مع الجهات الأمنية لعمل اللازم. وفي إدارة القناطر الخيرية توفيت مدرسة بمدرسة قرنفيل، وأصيب عامل خدمات بالإدارة اثر حادث تصادم سيارة نقل بالسيارة الميكروباص التي يستقلونها أثناء الذهاب إلى العمل صباحًا، وتم التنسيق مع الجهات الأمنية وعمل محضر بالواقعة وتم التصريح بدفن الجثة وإسعاف المصابين.
 

أهم الاخبار