رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فى ظل الانعدام الامنى ..

شبح البلطجة يطارد مصر بسبب الظلام

تحقيقات وحـوارات

الاثنين, 27 مايو 2013 19:17
شبح البلطجة يطارد مصر بسبب الظلامصورة أرشيفية
كتبت- سالى حسن:

خيم الظلام على محافظات مصر بصفة عامة خلال الأيام الماضية، ومازال مستمر  بسبب انقطاع التيار الكهربائى بصفة مستمرة ولساعات طويلة كل يوم، الأمر الذي تسبب فى انتشار مكثف للبلطجية وقاطعى الطرق والمتحرشين بشكل مبالغ فيه مما أدى إلى انتشار  السرقات وحوداث الخطف.

ومن جانبة قال اللواء "محمد ربيع"، الخبير الأمنى: إن هناك علاقة عكسية ما بين إعداد الجريمة ومعدلاتها وبين أشياء تقع فى المجتمع وتحدد السلوك الإنسانى فكلما زادت الإضاءة سواء فى المناطق السكانية أو الطرق العامة والفرعية تقل معدلات الجريمة والعكس صحيح.
وأضاف ربيع، أن انقطاع التيار الكهربائى  وزيادة مساحة الظلام  تشجع كل ضعاف النفوس على ارتكاب كل أشكال الجريمة والتي من أخطرها هى جريمة" الخطف " خاصة بعد كثرت حالات انقطاع التيار الكهربائى.
وأوضح أن جريمة الخطف قد سجلت أعلى معدلاتها وكذا جرائم السرقة والإكراه والتى تشمل  السطو المسلح

وقطع الطرق  كل ذلك تسبب فية بشكل كبير أزمة انقطاع التيار الكهربائى بالشوارع فضلا عن التحرش الجنسى، واستخدام الأسلحة النارية  وارتكاب جرائم أخرى مثل سرقات مخازن المواد التموينية وسرقات تشوينات الحديد والإسمنت.
وأشار إلى أن حالات الظلام تكاد تغل يد أجهزة الأمن إذا ما حاولت أن تمنع الجريمة أو تضبطها عند وقوعها، لافتا إلى أن الظلام يعرقل عمل الأجهزة الأمنية .
وأكد أن الحكومة الحالية هى ليست حكومة كفاءات ولا حكومة تيسير أعمال أو إنقاذ بل يكاد يكون هناك  حالات إجماع على أنه لا توجد حكومة على الإطلاق، فضلا عن أن أداء وازارة الداخلية  واضح فى الشق الإعلامى والبيانات الصحفية، فهى تحتاج إلى وضع خطط أمنية  دقيقة  تستطيع من خلالها السيطرة
الأمنية وإنهاء حالة الانفلات الأمنى وإعادة الهيكلة، مضيفاً أن الجهود الأمنية مهما بغت قوتها لا تزيد عن كونها خمس ما يجب عمله فى هذه المرحلة  .
وأوضح العقيد "يسرى القاضى"، بقطاع الأمن العام بوزارة الداخلية، أن الانقطاع الكهربائى بصفة مستمرة يسبب ظلام لفترات طويلة مما يؤدى إلى إعطاء الفرصة لزيادة النشاط الإجرامى، وذلك لعدم قدرة الأجهزة الأمنية على تمكنها من ضبط هؤلاء المجرمين فى الظلام.
وأضاف العقيد يسرى، أنه بالرغم من التكثيف الأمنى المشدد فى الآونة الأخيرة إلا أن معدل الجريمة يزيد فى ظل الانقطاع المستمر للكهرباء .
وأكد اللواء يسرى قنديل، خبير أمنى، أن معدل البلطجة فى ظل انقطاع التيار الكهربائى مرتفعة، مشيراً إلى أن الحكومة عاجزة عن تحقيق الأمن فى ظل عدم الانقطاع الكهربائى ، لافتا إلى أن الدولة فى حاجة إلى الانضباط الأمنى الذى أصبحت تفتقده وذلك لسوء التخطيط الذى تسبب بالضرر على مصلحة الأمن القومى .
وأشار إلى أن الأمن يحتاج إلى شعب منضبط يتلقى التعليمات وأيضاً حكومة واعية تبحث عن مصلحة الشعب بدلاً من حكومة  تصدر قرارات تسبب التفرقة بين الشعب .

 

أهم الاخبار