رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

طوارئ لبدء موسم الامتحانات بالمدارس

بوابة الوفد الإلكترونية

أعلنت وزارة التربية والتعليم حالة الطوارئ استعدادا لبدء موسم امتحانات نهاية الفصل الدراسى الثانى بالمدارس فى مختلف المحافظات.

اتخذت الوزارة بالتنسيق مع وزارة الداخلية اجراءات أمنية لتأمين مقار لجان الامتحانات والكنترولات وتقرر عدم عقد لجان امتحانات فى اماكن التى تشهد احداثاً ساخنة أو بؤر الاحداث حفاظا على أرواح الطلاب وعدم تعرضهم لمخاطر الاحداث أو تعطيل سير الامتحانات. وأعلنت مديريات التعليم جداول الامتحانات والتى ستبدأ بعد انتهاء اجازة عيد القيامة للاخوة الأقباط. والتقى الدكتور إبراهيم غنيم وزير التربية والتعليم بقيادات الوزارة ومديرى مديريات التربية والتعليم ومديرى عموم الإدارات بجميع المحافظات عبر الفيديو كونفرانس لمناقشة الاستعدادات لامتحانات نهاية العام. وشدد الوزير على ضرورة الانضباط داخل اللجان فى امتحانات النقل والشهادات المحلية، وأشار إلى تلقى شكاوى تفيد بوجود معلمين يكتبون إجابات الامتحان على السبورة وبورقة الإجابة أحياناً وشدد على مديرى المديريات بإرسال أى نماذج تحدث من هذه التجاوزات للفصل فيها واتخاذ إجرءات قاسية اتجاهها، لافتا إلى أن الأمور تصل إلي فقد مدير المديرية منصبه إذا لم يتم الإبلاغ عنها. ولفت الوزير إلى أن ظاهرة الغش فى الامتحانات قضية حياة أو موت وأنها أصبحت ظاهرة غير مسبوقة، مؤكداً أن أى طالب يتم ضبطه فى حالة غش أو شروع فيه سوف يتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضده، وشدد على عدم وجود أى تعليمات لتحديد نسب للنجاح، والنسبة التى سوف يتم رصدها هى النسبة الحقيقية التى سوف يتم إعلانها. وأعطى الوزير تعليماته بعدم السماح لأى مسئول بدخول أى لجنة امتحانية لعدم التشويش على الطلاب، مؤكداً أن الامتحان يقتصر على المشرفين على اللجنة والمسئولين والمراقيبن، كما أكد عدم السماح بمنح إجازات أثناء فترة الامتحانات، بالإضافة إلى عدم وجود تدريبات للمعلمين من خلال الأكاديمية. وأعلنت مديرية التربية والتعليم بالجيزة،

جدول امتحانات الدور الأول للفصل الدراسى الثانى على مستوى المحافظة. تحدد يوم 7 مايو لامتحانات الصف الثالث الابتدائى، عام ولغات، وتستمر يومين، وذلك عقب انتهاء إجازات عيد القيامة، ومن المقرر أن يؤدى الطلبة الامتحان اليوم الأول فى مادة اللغة العربية والخط والتربية الدينية، واليوم الثانى الرياضيات واللغة الإنجليزية. ويوم 13 امتحانات الصف السادس الابتدائى، عام ولغات. ويوم 18 مايو امتحانات شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسى عام ولغات. وأكدت المديرية على أهمية تهيئة الجو الملائم للطلبة والطالبات لتأدية الامتحانات وبالاهتمام بالنظافة داخل المدارس ووضع جداول الامتحانات في أماكن واضحة أمام الطلبة بالمدارس. وأكدت فاطمة خضر، وكيل وزارة التربية والتعليم بالغربية، أن امتحانات صفوف النقل للتعليم الابتدائى ستبدأ 7 مايو المقبل وفق الجدول المعتمد، وتنتهى في 11 مايو، والصف السادس الابتدائى من 13 إلى 16 مايو. وتجرى امتحانات الصف الأول والثاني من المرحلة الإعدادية خلال الفترة من 7 إلى 13 مايو، والصف الثالث الإعدادى خلال الفترة من 16 إلى 23 مايو. وأشارت إلى وضع خطة لتأمين الامتحانات بالتنسيق بين مديرية التربية والتعليم ومديرية أمن الغربية، لضمان سير الامتحانات في جو يسوده الهدوء والطمأنينة للطلاب.