رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

صراع سياسى على مقعد رئاسة جامعة القاهرة

تحقيقات وحـوارات

الثلاثاء, 30 أبريل 2013 07:45
صراع سياسى على مقعد رئاسة جامعة القاهرة

بدأ الصراع الشرس علي رئاسة جامعة القاهرة بعد انتهاء الفترة الرئاسية للدكتور حسام كامل رئيس الجامعة الحالي في يونيو القادم، الذي يعد أول رئيس لجامعة القاهرة العريقة يشغل المنصب بجدارة في أول انتخابات تشهدها الجامعات المصرية بعد ثورة 25 يناير لاختيار القيادات الجامعية بالانتخاب، الذي فاز فيها بنتيجة 64 صوتاً من بين 100 عضو كانوا يشكلون المجمع الانتخابي.

وتشهد الانتخابات في مراحلها الأولي منافسة ساخنة بين الراغبين في الترشح من مختلف التيارات السياسية، خاصة المنتمين لجماعة الإخوان المسلمين الذين تمثل لهم جامعة القاهرة أهم المؤسسات الجامعية والتعليمية في مصر ويريدون اعتلاء عرشها لأنها تعد أم الجامعات المصرية، وتعتبر من أكبر الجامعات بعد جامعة الأزهر يوجد فيها تمثيل لطلاب الإخوان، خاصة في الكليات التي تعتبر معاقل لهم ومنها كليات الطب والهندسة ودار العلوم، وهذه الكليات هي التي من الممكن أن يكون المرشح لكرسي الرئاسة من بين أساتذتها، خاصة كلية الهندسة التي تقدم منها مرشح للإخوان في الانتخابات الماضية، ولم يوافقه الحظ وحصل

علي مركز غير متقدم لأن الإخوان لم يكن لهم غالبية في تمثيل المجمع الانتخابي الذي يتولي عملية التصويت للمرشحين وكان تمثيلهم في المجمع يمثل 12 عضواً من بين أكثر من 100 عضو للمجمع، وكان أبرزهم الدكتور عادل عبدالجواد الأستاذ بكلية الهندسة، الذي تم انتخابه رئيساً للجنة المشرفة علي العملية الانتخابية.
وفي ضوء تكوين المجمع الانتخابي ومعرفة اتجاهات أعضائه يستطيع أي مرشح أن يحسب حساباته في فرص الفوز والخسارة أمام منافسيه.
وينتظر كل فصيل سياسي داخل الجامعة، خاصة الإخوان المسلمين تشكيل المجمع الانتخابي وتحديد انتماءات أعضائه للدفع بالمرشح الذي سيخوض الانتخابات وحساب نسبة ضمان فوزه في هذه الانتخابات بناء علي عدد الأصوات التي ستكون لصالحه في المجمع الانتخابي.. وفي حالة عدم وجود غالبية لأي فصيل في المجمع الانتخابي سيكون الفائز من غير المنتمين لأي تيار سياسي.
أكدت مصادر قيادية داخل الجامعة أن
تشكيل المجمع الانتخابي هو الذي سيوضح المشهد الانتخابي داخل الجامعة ومن ستكون أسهمه أعلي في هذه الانتخابات.
وتنتهي كليات جامعة القاهرة نهاية الشهر الحالي  من انتخاب المجمع الانتخابي.
ويتكون المجمع الانتخابي من 148 عضواً، يمثلون 24 كلية بالجامعة بعد ضم ممثل للأساتذة المساعدين وممثل للمدرسين، بالإضافة إلي عمداء الكليات، ويتم تشكيل  اللجنة المشرفة علي انتخابات رئاسة الجامعة من بين أعضاء المجمع الانتخابي.
ويتم انتخاب أعضاء هيئة التدريس في المجمع بكل كلية حسب أعداد هيئة التدريس بها، فالكلية التي يرتفع فيها عدد أعضاء هيئة التدريس لأكثر من 100 عضو يتم انتخاب 7 أعضاء للمجمع، والكليات التي يقل فيها عدد أعضاء التدريس عن 100 عضو يتم انتخاب 5 أعضاء يمثلون الأساتذة والأساتذة المساعدين والمدرسين.
وتبدأ إجراء انتخابات اللجنة المشرفة علي انتخابات رئيس الجامعة من بين أعضاء المجمع الانتخابي يوم 11 مايو المقبل وتحدد اللجنة جدول الانتخابات، ويشمل موعد فتح باب الترشيح لتلقي طلبات المرشحين لانتخابات رئيس الجامعة الجديد وتحديد الآليات التي ستتم علي أساسها العملية الدعائية للمرشحين الذين تنطبق عليهم الشروط التي ستحددها.
ومن المقرر أن تجري انتخابات رئيس الجامعة الجديد في نهاية شهر يونيو المقبل، لتبدأ بعدها فترة تسليم المنصب لرئيس الجامعة الجديد قبل بداية العام الدراسي ويصدر قرار جمهوري باسم رئيس الجامعة الجديد لجامعة القاهرة.
 

أهم الاخبار