رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فى محاولة جديدة لامتصاص الغضب الشعبى

الحكومة تستطلع رأى المواطنين للتعرف على مشاكلهم الاقتصادية

الحكومة تستطلع رأى المواطنين للتعرف على مشاكلهم الاقتصاديةاستمارة استطلاع الرأي حول المشاكل
خاص - بوابة الوفد:

الفضيحة.. بعد 7 أشهر من حكم الإخوان لمصر الحكومة لا تعلم شيئاً عن هموم ومشاكل المواطنين، وفى محاولة من جانبها لتدارك هذه الفضيحة قررت تكليف الهيئة العامة للاستعلامات والمركز القومى للبحوث الاجتماعية والحياتية استطلاع رأى المواطنين للتعرف على أولوياته واحتياجاته من خلال استمارة استبيان سوف توزع على المواطنين عن طريق فرق بحث تجوب شوارع القرى والمدن.

ورغم أهمية الإجراء إلا أنه جاء متأخراً جداً بعد تفاقم الغضب الشعبى على سوء الأداء الحكومى.
وكشف أن الحكومة طوال الـ7 شهور الماضية كانت فى واد ومشاكل وهموم المواطنين فى واد آخر، كما تكشف إقبال الحكومة على تلك الخطوة كذب ووهم مشروع النهضة للإخوان.
بيانات هذه الاستمارة سرية بحكم القانون ولا تستخدم إلا فى البحث العلمى عبارة كتبت أسفل الاستمارة لمنع تداولها، وتضمنت الاستمارة 52 سؤالاً يجيب عنها المواطن، وفى صدر الصفحة الأولى من الاستمارة تضمنت الاستمارة فقرة موجهة للمواطن المصرى كتبت بأسلوب عامى ركيك جاء فيها «انت عارف إن فيه مشاكل كتير اليومين دول بتواجه الناس فى حياتهم اليومية،

وأهم مشكلة بيعانوا منها هى المشكلة الاقتصادية، وليهم احتياجات ومطالب كتير نقصاهم والمفروض إن المسئولين لازم يوفروها لهم، وانت واحد من الناس دول، وعلشان نحل المشاكل دى ونوفر المطالب والاحتياجات الاقتصادية دى لازم ناخد رأيك ورأى الناس فى بعض المسائل اللى ممكن تساعد المسئولين على حل المشاكل وتوفير الاحتياجات والمطالب دى»، أهم الأسئلة التى تحاول الوثيقة البحث عن إجابة لها من خلال استطلاع آراء المواطنين محافظات مصر، هل توافق على اقتراح الحكومة بتخصيص ثلاثة أرغفة لكل مواطن؟ أوافق أو لا أوافق، ثم جاء سؤال آخر فى السياق نفسه يتعلق برغيف الخبز ياترى بتعانى من مشكلة فى الحصول على رغيف العيش أبو خمسة قروش؟ نعم أو لا، وما رأيك فى رغيف العيش اللى انت بتشتريه؟ جيد مقبول سىء.
وفى السؤال 28 تضمن مشكلة أنبوبة البوتاجاز وكيفية مواجهتها، وجاء السؤال كالتالى: ياترى انت تعبان
من مشكلة فى الحصول على أنبوبة البوتاجاز؟ نعم أو لا.
وهل عندك مشكلة فى الحصول على البنزين والسولار؟ نعم أو لا.
وتضمن سؤالاً آخر أسباب هذه المشكلة وحدد عدة اختيارات تمثلت فى التزاحم على محطات الوقود «مش متوفر» أو «سعره مرتفع»، وفى سؤال عن الدعم تضمنت الاستمارة سؤالاً: ياترى تفضل أن يكون الدعم فلوس ولا سلع أى ما هى موجودة دلوقتى، وكيف يمكن توصيل الدعم لمستحقيه عن طريق الكوبونات أو عن طريق الفلوس وتشديد الرقابة على توزيع السلع، وما هى أهم السلع اللى انت شايف إن مش لازم يرتفع سعرها؟ «الزيت أو السكر أو الشاى أو الأرز أو الألبان والمكرونة والجبنة والفول والعدس وأنبوبة البوتاجاز والأدوية والسولار.
وفى سؤال عن الأجور هل دخل أسرتك يكفى احتياجاتها؟ نعم إلى حد ما.. لا.. وما هو الدخل اللى ممكن يكفى احتياجاتك فى الشهر؟ وهل تحصل على أى مساعدات مالية من أى جهة؟ وهل توافق على وضع حد أدنى وحد أقصى للأجور؟ وما هو الحد الأدنى اللى يكون عليه الدخل، وما هى السلع اللى المفروض تفرض الحكومة عليها الضرائب؟ وجاء السؤال رقم 45 كالتالى: هل أنت متفائل ولا متشائم بمستقبل مصر؟ وفى رأيك هل أثرت الأحداث منذ ثورة 25 يناير 2011 على فرص العمل؟ نعم ــ إلى حد ما ــ لا.
وحيد شعبان

أهم الاخبار