رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مرشح الوفد بالشرقية: برنامجى يعتمد على تأهيل المعلم وزيادة دخله

بوابة الوفد الإلكترونية

«منصور» مرشح الوفد بالشرقية: الوطن فى آمس الحاجة لمجلس الشيوخ والمرأة شريك أساسي فى الحياة النيابية

«منصور» مرشح الوفد بالشرقية: لدي برنامج قوى لدعم السلام الإجتماعى وتعميق الديمقراطية 

 

قال مرشح حزب الوفد على المقعد الفردى لمجلس الشيوخ عن دائرة محافظة الشرقية، محمد منصور جبر، رمز العلم رقم 34، فى حواره لـ«الوفد»، أصبح مجلس الشيوخ غرفة تشريعية هامة للدولة المصرية لمناقشة ومراجعة القوانين والتشريعات بشكل مستفيض قبل إقرارها من مجلس النواب حتى تتمكن الدولة من أرضاء المواطن البسيط من خلال أصدار قوانين هامة تصب فى مصلحته بالمقام الأول، وبنيه تشريعية قوية تضمن مستقبل أفضل للشعب المصرى وكذلك حتى يتمكن أعضاء مجلس النواب من ممارسة دورهم الرقابى على أجهزة الدولة.

 

- هل ترى أن التواصل المباشر والغير مباشر كاف لحث الناخبين على النزول والمشاركة ؟

بالطبع لا بسبب ضيق الوقت الخاص بالدعاية الإنتخابية واتساع الدائرة الإنتخابية فالدائرة تشمل محافظة الشرقية بالكامل وهى 15 مركز ومدينتين بالإضافة إلى جائحة كورونا التى أثرت كثيراً على الحركة وإقامة الندوات والمؤتمرات الإنتخابية ولكننا بذلنا قصارى جهدنا خلال الفترة الماضية وقوبلنا بحفاوة واستحسان من أهالى أغلب القرى والمدن التى قمنا بزيارتها لعرض البرنامج الإنتخابى والحث على المشاركة ولكن نعتمد أيضا على السوشيال ميديا للوصول لأكبر عدد ممكن من المواطنين من رواد مواقع التواصل الإجتماعى لتلافى جائحة كورونا .

 

- كيف تحفز الشباب والمرأة على المشاركة السياسية ؟ 

حينما يرى الشباب والمرأة مرشح له برنامج انتخابى وطنى يهدف إلى المصلحة الوطنية العليا ودعم استقرار الدولة المصرية وتوسيد دعائم الديمقراطية ونشر السلام الإجتماعى بينهم، وهى أهداف وطنية خالصة لوجه الله تعالى ولمصلحة تراب هذا الوطن سيدركون أهمية المشاركة السياسية والنزول لإختيار من يمثلهم فى مجلس الشيوخ بل والمشاركة فى الحياة السياسية عن طريق الإنضمام للأحزاب .

 

- ماذا عن تمثيل المرأة في خطة الوفد خلال الاستحقاقات القادمة ؟ 

أن المرأة سقطت شهيدة وكان لها دورا بارزا ومشرفا فى الحياة السياسية وفى التمثيل البرلمانى، فالمرأة شريك أساسي فى المجتمع، وكان لها دور بارز ومؤثر في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، أو غيرها من المشاركات الوطنية ولا يقل عن دورها عن دور الرجل بل كان لها الريادة في المناسبات المختلفة، وحزب الوفد أطلق العديد من المبادرات لأهمية مشاركة المرأة سياسياً على رأسها «الوفد مع المرأة»، وبالفعل تم ترشيحي بالشرقية ومعى زميلتى الدكتورة حنان دنيا على المقاعد الفردية لمجلس الشيوخ .

 

- ماذا عن دور الحزب في الانتخابات ؟ 

حزب الوفد حزب عريق له تاريخ كبير فى الحياة السياسية يمتد لأكثر من مائة عام حينما تم تاسيسه من الزعيم سعد زغلول وصولاً للمستشار بهاء الدين أبو شقة، فيسعى الوفد دائما لإختيار عناصر وقامات وطنية مخلصة تمثله أمام الشعب المصرى فى المجالس النيابية المختلفة، إلى جانب الدعم الإعلامى الذى يوفره الحزب من خلال جريدة الوفد وبوابة الوفد الإلكترونية والدعم اللوجيستى للحملة الإنتخابية وحضور قيادات الحزب لدعم المرشحين فى دوائرهم .

 

- ما الذي يميز حزب الوفد عن باقي الأحزاب السياسية في مصر من وجهة نظرك ؟ 

حزب الوفد له أيدلوجية وثوابت راسخة لا تتغير ولا تتبدل بتبدل الأحداث السياسية، كما حدث فى الكثير من الأحزاب التى ظهرت بعد ثورة 25 يناير ثم اختفت من المشهد السياسي، حيث وصل عدد الأحزاب إلى 106 حزب فى مصر لا يعرف منها المصريين سوى احزاب قليلة تعد على أصابع اليد الواحدة على رأسها حزب الوفد .

 

- لدينا أحزاب كثيرة ولكنها تفتقر التواجد على أرض الواقع.. هل توجد رؤية واضحة للحزب للظهور بشكل أكثر فاعلية ؟ 

أرى أنه يجب على الدولة أن تعطى للأحزاب دوراً أكثر فاعلية وتأثير فى الشارع المصرى، وخاصة أنه محظور على الوزارات والجامعات والأندية ومراكز الشباب التعامل أو التعاون مع الأحزاب السياسية بشكل جعلها غير مرغوب في وجودها، ولكن حينما تسمح الدولة بدور حيوي للأحزاب للتعاون والمشاركة فى قضاء حوائج المواطنين فإن ذلك سيؤثر بشكل إيجابى على مشاركة المواطنين سياسياً وسيدعم تواجد الأحزاب فى الشارع المصرى وسيؤثر على الحياة الإقتصادية بصورة ايجابية لأن الحياة السياسية والإقتصادية واجهان لعملة واحدة.

 

 - كيف تنظر لفكرة وجود غرفة ثانية لمجلس النواب ممثلة في الشيوخ؟

أدعم ذلك لأن الغرفة الثانية هامة جدا لمناقشة ودراسة القوانين والتشريعات بشكل كافى ومستفيض قبل إقرارها من مجلس النواب حتى تخرج بالصورة التى ترضى الشعب المصرى خاصة أنه كان يعانى من سلق القوانين خلال سنوات طويلة وصدور قوانين لا تصب فى مصلحته، لذلك أرى أن الغرفة الثانية قرار جيد جدا من مجلس النواب والقيادة السياسية ممثلة فى الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية . 

 

 - تقييمك لمهام وصلاحيات مجلس الشيوخ؟ وهل ترى أنها كافية؟

مجلس الشيوخ له مهام محددة وهى دراسة التشريعات والقوانين، وتوسيد دعائم الديمقراطية ودعم السلام الإجتماعى والمقومات الأساسية للمجتمع وقيمه العليا والحقوق والحريات والواجبات العامة، وتعميق النظام الديمقراطى وتوسيع مجالاته.. وهذه مهام هامة جدا فلو تحققت بالفعل على أرض الواقع لنقلت الدولة المصرية نقله نوعية فى مختلف مناحى الحياة وستجعلنا فى مصاف الدول المتقدمة، وهذه المهام كافية فى الوقت الحالى ولكن ربما فى المستقبل يتم تكليف مجلس الشيوخ بمهام أكبر حينما يثبت وجوده ويحقق المهام المخوله إليه .

 

 - هل تتوقع قبول المواطنين لفكرة مجلس الشيوخ خاصة بعد ترسيخ صورة سلبية عن مجلس الشورى السابق في الأذهان؟

مجلس الشيوخ الحالى يختلف تماما عن مجلس الشورى السابق فى عهد الحزب الوطنى أو الإخوان، وذلك من خلال المهام والصلاحيات التى كلف بها ومنصوص عليها دستوريا، ومن خلال قوانين الترشح التى تمنع من يقل سنه عن 35 عاماً أو من لا يحمل شهادة جامعية من الترشح، فأتوقع أن يكون لدى المواطنين تخوف مبدئى من مجلس الشيوخ ولكن حينما يبدأ عمله وتنعقد جلساته ويكون هناك مردود وعائد لها سيكون مجلس الشيوخ له قبول وشعبية كبيرة بين المواطنين.

 

- ما هي جولاتك فى الفترة الحالية خلال الدعاية الانتخابية؟ 

أننى لم أدخر جهداً فى تنظيم جولات انتخابية فى مختلف قرى ومدن ومراكز محافظة الشرقية، على الرغم من اتساع الدائرة وضيق الوقت إلا أننى لم أترك مركزا من مراكز المحافظة إلا وقمت بزيارتها وعرض برنامجى الإنتخابى علي المواطنين وقد قوبلت بالترحاب والاستحسان من قبل الأهالى، خاصة واننى أنتمى لحزب الوفد العريق الذى يضرب بجذوره فى مختلف قرى محافظة الشرقية .

 

 - ما هى ملامح برنامجك الانتخابي؟وهل يضم فئات الشباب والمرأة وذوي الاحتياجات الخ…

اننى وضعت برنامج انتخابى خاصى بي، يعتمد على العديد من المحاور أوله محور التعليم يدور حول كيفية النهوض بالمعلم الذى يعد العمود الفقرى للعملية التعليمية من خلال تحسين دخله و دعمه بدورات تدريبية بصورة مستمرة وتقييمه سنويا ووضعة فى اختبارات دورية مثلما يحدث مع موظفى الوزارات السيادية لتكريم المعلم ووضعه فى مكانته التى يستحقها فى المجتمع، والمحور الثانى يدور حول تطوير المستشفيات العامة وتطبيق منظومة التأمين الصحى الشامل التى أعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسي لكافة المواطنين لتقديم الخدمة الطبية والعلاجية الحقيقية للمواطن البسيط دون أضافة أعباء مالية عليه وتركة فريسة لجسع المستشفيات الخاصة.

 

والمحور الثالث يعتمد على دعم وتطوير مراكز الشباب وقصور الثقافة بشكل حقيقى حتى ننتج مبتكرين ومبدعين وأبطال رياضيين وفنانين وشعراء بدلاً من إنفاق ميزانية الوزارة فى أنشطة تتم بشكل روتينى دون عائد بالنفع على الوطن، فهناك أقتصادات دول تقوم على بيع اللاعبين الرياضيين واستغلال مواهب المبتكرين والمبدعين من الشباب.

 

أما عن ذوى الاحتياجات الخاصة، فتقدر نسبتهم في مصر 10.7%، طبقًا لآخر إحصائية صدرت من الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، وبرنامجى يعتمد على دمجهم فى المجتمع بشكل كامل، وتهيئة المرافق والخدمات لهم، وعدم التمييز بسبب إعاقتهم، وتمتعهم بكافة الحقوق والحريات، والمساواة الفعلية لهم، وقبولهم فى المجتمع، وتحقيق تكافؤ الفرص بينهم وبين الآخرين، وبناء وتنمية قدرات المجتمع على التعامل معهم .

 

- لماذا قررت ان ترشح نفسك بانتخابات مجلس الشيوخ ؟

قررت ترشيح نفسي لمجلس الشيوخ على المقاعد الفردية بمحافظة الشرقية للمشاركة فى بناء الوطن فى هذه المرحلة الحرجة، وتكوين بنية تشريعية قوية تخدم الدولة المصرية وتساهم فى تحقيق النمو الاقتصادى وتحقيق أمال وطموحات الشعب المصرى، التى يصبوا إليها الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية خاصة وقد طالبنى العديد من المواطنين بمختلف مراكز المحافظة بالترشح لمجلس الشيوخ لكونى دائم التواصل معهم والتدخل لحل أزماتهم العامة والخاصة، لذا طالبونى لأن أودى ذلك من خلال منصة نيابية.


 - ما هو دور عضو مجلس الشيوخ ؟؟ هل هو دور خدمي ام رقابي ام تشريعي؟؟ يعنى بإختصار إيه هى مهام حضرتك؟؟ مجرد تخدم الناس وتقضى مصالحهم الشخصيه ولا مراقب على آداء الحكومه ولا فقط بتساعد فى سن القوانين او تمريرها؟

هو دور تشريعى وخدمى وفقا للنص الدستورى الذى جاء فيه الاختصاصات الرئيسية لمجلس الشيوخ: المادة (248) و (249) من الدستور تنص على أن يختص مجلس الشيوخ بدراسة واقتراح ما يراه كفيلاً بتوسيد دعائم الديمقراطية، ودعم السلام الاجتماعي، والمقومات الأساسية للمجتمع وقيمه العليا، والحقوق والحريات والواجبات العامة، وتعميق النظام الديموقراطى وتوسيع مجالاته، وبالتالى فإن دور مجلس الشيوخ أشمل وأعم من ذلك حيث يساهم فى مناقشة القوانين والتشريعات وتمريرها لمجلس النواب لإقرارها، وإتخاذ كافة الإجراءات الخدمية والتنفيذية لدعم الديمقراطية والسلام الإجتماعى والحفاظ على قيم المجتمع العليا، والحفاظ على الحقوق والحريات والواجبات العامة .

 

- فى كل استحقاق انتخابى نرى دور المرأة فى خروج المشهد بشكل مبهر .. كيف ترى ذلك؟

بالفعل المرأة كان لها دوراً حيوياً وإيجابياً فى مختلف الانتخابات والاستحقاقات الدستورية، وأتوقع أن تستمر مشاركة المرأة خلال انتخابات مجلس الشيوخ المقرر انعقادها يومي 11 و 12 أغسطس الجارى، فى مشهد من العطاء والأخلاص والولاء للوطن كما اعتدنا عليه دائما من المرأة المصرية فى الخروج والإدلاء بأصواتهن لمن يستحق تمثيلهن وتمثيل الشعب المصرى تحت قبه مجلس الشيوخ .