رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تقضي على الفساد وتسرع الخدمات

خبراء اتصالات يوضحون مزايا اطلاق البوابة الرقمية المصرية

تحقيقات وحـوارات

الثلاثاء, 30 يونيو 2020 20:57
خبراء  اتصالات يوضحون مزايا اطلاق البوابة الرقمية المصريةصورة أتصالات إلكترونية
إيمان الشعراوي

وصف خبراء الإعلان عن إطلاق مصر البوابة الرقمية في بداية أغسطس بالخطوة الهامة لانخراط مصر في الثورة التكنولوجية خاصة بعد ظهور وباء كورونا الذي عزز من قيمة التحول الرقمي والتكنولوجيا، موضحين أن التحول الرقمي له عدد من المزايا أبرزها تحقيق زيادة سرعة الخدمات وكفاءتها والانتقال من الخدمات التقليدية إلى الخدمات الرقمية والقضاء على البيروقراطية وتقليل أخطاء العامل البشري والحد من الفساد وترشيد النفقات، مشيرين إلى أن مصر تخطو بخطوات سريعة نحو تطبيق التحول الرقمي وذلك لمواكبة دول العالم المتقدمة وتسهيل تقديم الخدمات للمواطنين.

 

فرص ضخمة

 

مالك صابر، خبير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات،  أوضح أن إطلاق بوابة مصر الرقمية في بداية أغسطس خطوة هامة لانخراط مصر في الثورة التكنولوجية خاصة بعد ظهور وباء كورونا الذي عزز من قيمة التحول الرقمي والتكنولوجيا وأظهر أن المواطن يستطيع أن يدير أموره من المنزل وباستخدام الهواتف المحمولة.

 

وأضاف صابر، في تصريح ل"بوابةالوفد" أن التحول الرقمي يوفر  فرصاً ضخمة للمؤسسات الحكومية والشركات الخاصة لتحقيق أهدافها بإمكانيات أقل من المهدرة في الوقت الحالي، فضلًا عن القضاء على كل

أوجه الفساد نظرًا لتقليل حجم التعامل مع الموظفين.

 

وشدد صابر، على ضرورة الوعي بحتمية المسار التي تتخذه الحكومة نحو التحول الرقمي والتي سينعكس إيجابًا على تقدم الدولة لتكون أكثر إدراكاً ومرونة في العمل وقدرة على التنبؤ والتخطيط  للمستقبل.

 

وأختتم "خبير الاتصالات " بالتأكيد على أنه يجب إسراع الخطى للانتهاء من استراتيجية التحول الرقمي وذلك لتقديم الخدمات الحكومية للجمهور بسرعة وسهولة وسد الفجوة أمام الفساد فى الدواوين الحكومية، موضحًا أن التحول الرقمى هو أساس التقدم، وقد بات ضرورياً الاستفادة منه خاصة أن العديد من دول العالم سبقتنا في هذا المجال.

 

 

الطريق الرقمي

 

واتفقت معه الدكتورة أماني فاخر، أستاذة الاقتصاد الدولي بجامعة حلوان،  والذي أوضحت أن الدولة المصرية تتخذ خطوات عديدة لوضع مصر على الطريق الرقمي الذي يعتبر كلمة السر لتحقيق التقدم والنمو، موضحة أن  الإعلان عن إطلاق بوابة مصر الرقمية في أول أغسطس يأتي تأكيد لإدراك الحكومة المصرية أهمية

مواكبة الثورة التكنولوجية والانخراط فيها.

 

وأضافت فاخر، في تصريح لـ"بوابة الوفد" أن أهمية إطلاق بوابة مصر الرقمية يتمثل في تحقيق زيادة سرعة الخدمات وكفاءتها والانتقال من الخدمات التقليدية إلى الخدمات الرقمية والقضاء على البيروقراطية وتقليل أخطاء العامل البشري والحد من الفساد وترشيد النفقات.

 

وأشادت فاخر، بالموقع الرسمي لرئاسة الجمهورية والذي أعلن عن تدشينه الرئيس عبد الفتاح السيسي موضحة أنه  بمثابة انخراط حقيقي في تلك الثورة الرقمية لتوثيقه كل الانجازات والنجاحات التي تحققت خلال ال6 سنوات الماضية وهو ما يعد مكاشفة ومصارحة مع الشعب ورسالة رادعة لقوى الشر التي تسعى لترويج الأكاذيب والشائعات وبث الفتنة.

واختتمت "أستاذة الاقتصاد" بالتأكيد على أن هناك جهود تُبذل من جانب الدولة في مجال التحول الرقمي، حيث أن مصر تحتاج خلال الفترة الحالية لتطوير البنية التحتية التكنولوجية، بشكل يساهم في سرعة التحول الرقمى، وزيادة تقديم الخدمات الرقمية في الوزارات والقطاعات الحكومية.

 

أنظمة الكترونية

وعن أهداف التحول الرقمي، أوضح الدكتور شريف حلمي، خبير تكنولوجيا المعلومات، إنه يسعى إلى تحويل الخدمات الحكومية إلى أنظمة إلكترونية، مفيدًا  أن التحول الرقمي يُمكن كل شخص دفع كل فواتيره من المنزل.

وأضاف حلمي، أن  مواجهة الفساد من أهم مميزات التحول الرقمي بعد الاعتماد تكنولوجيا في البحث عن المعلومات الخاصة بالمواطنين من أجل التأكد من كون لديهم سجل إجرامي أم لا موضحا أن المستقبل يسير نحو التطور التكنولوجي.

أهم الاخبار