رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

جدل حول وصول مصر ذروة انتشار فيروس كورونا

بوابة الوفد الإلكترونية

أثيرت حالة من الجدل  حول ذروة انتشار فيروس كورونا وهل دخلت مصر مرحلة الذروة أم لا، حيث يرى البعض أن مصر في مرحلة ذروة انتشار فيروس كورونا وذلك لتخطيها حاجز الألف مصاب يوميًا، بينما يرى البعض الاخر عدم القدرة على تحديد دخول مصر هذه المرحلة  إلا إذا تم تخطيها وتبدأ أعداد الإصابات فى الانخفاض لمدة أسبوعين.

 

وتعرف مرحلة الذروة بأنه بلوغ المنحنى الوبائي أعلاه "أي الوصول لأقصى عدد إصابات تسجل يوميا"، وبعدها يكون أمامنا طريقان إما دخول عدد الإصابات بطريق "المستعرض" أي ثبات عدد الإصابات المسجلة يوميا لمدة معينة "ثبات المنحنى الوبائي، ثم بداية نزول المنحنى بتسجيل عدد أقل".

عدم التحديد

وأكدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة الدكتورة، أن لا نستطيع تحديد هل نحن فى مرحلة ذروة كورونا أم لا، موضحة أننا نعلم أننا فى مرحلة الذروة عندما نتخطاها وتبدأ أعداد الإصابات فى الانخفاض لمدة أسبوعين، موضحة أنه فى ظل تفشى فيروس كورونا المستجد، فإن أى أعراض للجهاز التنفسى أو ارتفاع درجة الحرارة أو إسهال سنعتبرها حالة مصابة بفيروس كورونا، لافتة إلى أنه سيتم إجراء أشعة وتحاليل ومن ثم يتم البدء فى علاج هذه الحالة من الفيروس.

 الاسبوعان القادمان

أكدت الدكتورة مها التوني، أستاذ أمراض الباطنة واستشاري مكافحة العدوى، على ضرورة ارتداء الكمامة للوقاية من فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، مشيرة الى أن معظم حالات العدوى تأتي من رذاذ شخص مصاب بالمرض وينتقل الى شخص آخر من خلال التقارب .

وأضافت التوني، أن ارتداء الكمامة يمنع انتقال الرذاذ، مشيدة بقرار الدولة بتعميم ارتداء الكمامة، موضحة أن ارتداء الكمامات سيحتوى المرض خاصة أن مصر ستدخل في مرحلة انتشار الوباء خلال الأسبوعين المقبلين.

 

صعوبة الجزم

وعقب الدكتور أمجد الخولي استشاري  الوبائيات في منظمة الصحة العالمية  على تصاعد  أرقام الإصابات بالفيروس  "

في نهاية الأسبوع الحادي عشر وبداية الثاني عشر   منذ دخول فيروس كورونا لمصر في منتصف فبراير المنقضي قائلاً" من الصعب الحكم الآن الحكم  على معدلات الإصابة  والجزم بأنها في مرحلة الذروة ومن ثم الثبات ثم الانحدار ويصعب التكهن بها خاصة أنه مرهون بوعي الناس في مسالة التباعد الاجتماعي  وكلما زاد الالتزام سنصل لمرحلة الذروة سريعاً ومن ثم الثبات ثم الانحدار.

و أضاف أن أعداد الإصابات تراكمية للأسابيع الماضية وليست وليده اللحظة ونناشد  الشعب المصري بالالتزام بالإجراءات الاحترازية للوصول للذروة سريعاً ومن ثم الثبات، حيث إنه كلما قل الالتزام زادت فترة التصاعد في الإصابات وتأخرت مرحلة الذروة .

ذروة كورونا

وكشف الدكتور عادل خطاب، عضو اللجنة العليا للفيروسات التابعة لوزارة التعليم العالي، حقيقة وصول مصر لمرحلة الذروة فى تفشى فيروس كورونا.

وتوقع خطاب،  زيادة الحالات خلال الإسبوع المقبل ويرجع ذلك بسبب عودة العاملين بالمحافظات الأخري من قراهم بعد إجازة العيد".

وأضاف عضو اللجنة العليا للفيروسات، أنه في حالة كان هناك شخص مصاب وآخر سليم، وأحدهما يرتدي كمامة فإن نسبة الإصابة تقل إلى 40%، بينما إذا كان الاثنان يرتديان الكمامة، فإن احتمالات نقل العدوى بين مرتدي الكمامات يقل إلى 1.5%