رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مطالب بإتاحة حجز تحليل "بي سي ار" لمخالطين كورونا إلكترونيًا

بوابة الوفد الإلكترونية

مع الانتشار العالمي المتزايد لفيروس كورونا المستجد،  وتخطي مصر حاجز الألف مصاب يوميًا بدأ الاهتمام بالتحاليل الطبية كوسيلة للاطمئنان على الصحة العامة ويعتبر تحليل "بي سي آر أحد أكثر التحاليل التي لا غنى عنها عند حدوث مثل تلك الأوبئة العالمية.

وقد تزايدات المطالبات بإتاحة حجز تحليل   PCRللمخالطين للحالات المصابة بفيروس كورونا إلكترونيًا، حيث أنه من المتوقع أن تشهد المعامل المركزية زحامًا شديدًا، خصوصًا في ظل تزايد أعداد المصابين والمخالطين، يأتي ذلك في توجه الحكومة نحو توفير إجراء تحليل pcr للمخالطين للمصابين بفيروس كورونا.

إنشاء ملايين النسخ

ويعد تحليل ال PCR  عبارة عن تقنية تسمح بإنشاء ملايين النسخ المتماثلة للحمض النووي من عينة واحدة، وذلك لتضخيم الحمض مما يسمح لعلماء الطب الشرعي باكتشاف مدى معاناة الجسم من الأمراض والفيروسات المختلفة.

ويستطيع التحليل اكتشاف الفيروسات لأنه يحول الحمض النووي إلى أجزاء متناهية الصغر مما يساعد على ظهور الأمراض على عكس الكشف العادي الذي يعتبر سطحي مقابل التحليل- وفقًا لموقع " Exploredna"، وقد تم استخدامه منذ بداية الثمانينيات، ظهرت تقنية PCR وأصبحت تستخدم بشكل موسع في عدد من المعامل لعمل اختبار الأبوة وفي التحقيقات الجنائية.

الكشف عن السرطان

كما استخدمت PCR للكشف عن أنواع السرطان، مثل سرطان الدم والأورام اللمفاوية قبل تمكن المرض من الجسم، إضافة إلى اكتشاف الخلايا الخبيثة والالتهابات والبكتيريا والفيروسات.

الاتاحة إلكتروني

طالب الدكتور أيمن أبو العلا، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، بإتاحة حجز تحليل pcr للمخالطين للحالات المصابة بفيروس كورونا إلكترونيًا.

 وأشار النائب في اقتراح برغبة تقدم به إلى رئيس مجلس الوزراء ووزارة الصحة، إلى أنه من المتوقع أن تشهد المعامل المركزية زحامًا شديدًا، خصوصًا في ظل تزايد أعداد المصابين والمخالطين، يأتي ذلك في توجه الحكومة نحو توفير إجراء تحليل pcr للمخالطين للمصابين بفيروس كورونا.

 وأوضح أبو العلا، أن استعداد عدد كبير من المواطنين لإجراء التحاليل قد يكون سببًا في زيادة الأعداد بشكل كبير وهو ما قد يترتب عليه زيادة معدلات العدوى، لذلك لابد من اتخاذ الاحتياطات اللازمة كافة.

 اقترح الدكتور أيمن أبو العلا، إتاحة حجز التحاليل إلكترونيًا بحيث يتم إبلاغ طالب التحليل بالموعد المحدد بالساعة لمنع التكدس، وكذلك تسليم النتائج إلكترونيًا.

 كما طالب عضو لجنة الصحة بالبرلمان، بوجود خط ساخن إلى جانب الحجز الإلكتروني لتسهيل الإجراءات على جميع الراغبين في إجراء التحاليل.

 وقال أيمن أبو العلا: التعامل الإلكتروني في هذه الظروف سيحقق أمرين، الأول السرعة في الحصول على النتائج وكذلك مراعاة الإجراءات الوقائية وفي مقدمتها التباعد الاجتماعي لمنع انتشار العدوى بالفيروس.