رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مطالب برلمانية للحكومة حول التخلص الآمن من نفايات الكورونا

فيروس كورونا
فيروس كورونا

تواجه الدولة حربًا شرسة لمواجهة فيروس كورونا المستجد على الأصعدة كافة، وتتولى حاليا مسئولية التخلص الآمن من النفايات الخاصة بالفيروس في المستشفيات وجراء التعقيم، لذا طالب عدد من نواب البرلمان الحكومة بضرورة إعلان خطتها للتخلص الآمن من النفايات.

 

طلب إحاطة

وتقدم النائب أيمن أبو العلا، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، عملا بحكم المادة 134 من الدستور والمادة 212 من اللائحة الداخلية للمجلس، بطلب إحاطة لرئيس مجلس الوزراء، ووزيرة الصحة ووزير التنمية المحلية، بشأن ضرورة التخلص الآمن من النفايات الطبية  المستخدمة بأعمال المواجهة الشاملة لانتشار فيروس كورونا، بمختلف مستشفيات الجمهورية.

وأكد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، أن الجهود المبذولة من الدولة المصرية لمواجهة انتشار فيروس كورونا، بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، ستظل النموذج الأفضل الذي يستهدف صحة وسلامة المواطنين، حيث التكاتف بين جموع مؤسسات الدولة المصرية، والتعاون من أجل الحفاظ علي المواطنين وسلامتهم وصحتهم، وتطبيق الإجراءات الإحترازية الواجبة وعدم الاستهانة مثلما فعلت حكومات دول أخري وانتشر الوباء فيها بنسب كبيرة.

 

وقال عضو لجنة الصحة بمجلس النواب إنه فى ضوء هذه الجهود التنفيذية، يبذل القطاع الطبي بمختلف مستوياته جهود مماثلة بالمستشفيات التى تقدم الخدمات الصحية، من أعمال علاج وعزل وكافة الاحتياجات الصحية اللازمة، من خلال كافة الأطقم الطبية بمستوياتها المختلفة،  وهو ما لاقي إشادات كبيرة من كافة قيادات الدولة المصرية، والمواطنين الذين أطلقوا عليهم جيش مصر الأبيض مع توفير العديد من سبل الدعم المعنوي والمادي.

 

وأكد أبو العلا أن الأدوات الصحية المستخدمة فى أعمال العلاج والعزل، وأيضا المستلزمات الطبية للأطقم الطبية، ينتج عنها نفايات كثيرة، تتطلب التخلص الآمن لها حتى لا تكون مسار لعدوي جديدة لمواطنين آخريين، خاصة أن ملف النفايات الطبية في مصر شابه خلال السنوات الماضية بعض أوجه التقصير، ومن ثم أعمال التخلص الآمن لها فى ضوء أعمال مواجهة كورونا لابد وأن يكون بصورة مختلفة وآمنة بالتنسيق مع جميع الجهات المعنية حتى لا تكون سبيل للعدوي من جديد، والدولة المصرية التى قدمت  نموذج فى المواجهة بكل تأكيد سيكون لديها العديد من الرؤي والأفكار التى من شأنها تحقيق هذه الأهداف والمستهدفات الآمنة فى التخلص من هذه النفايات.

 

زيادة ملحوظة

من ناحيته، تقدم النائب طارق متولى، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، بطلب إحاطة للدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، مُوجه إلى رئيس مجلس الوزراء، ووزيرة الصحة والسكان، بشأن النفايات الخطرة الناتجة عن تعقيم المستشفيات ضد فيروس كورونا المُستجد.

وأوضح متولى أن قطاع المخلفات الطبية الخطرة شهد زيادة ملحوظة فى الكميات اليومية منذ ظهور حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد فى مصر، مضيفا: "وتأتى الكارثة نتيجة الإقبال الكبير من المواطنين على استخدام الكمامات والجوانتيات، إلى جانب زيادة معدلات استخدام المستلزمات الطبية بمختلف أنواعها فى المستشفيات لمجابهة الفيروس".

 

وتقدم النائب رضا البلتاجي، عضو مجلس النواب عن دائرة حلوان والمعصرة، بطلب  إحاطة إلى رئيس مجلس النواب، موجهاً إلى وزيرتي الصحة والبيئة،  حول خطة الحكومة للتخلص الأمن من النفايات الطبية المستخدمة للوقاية فيروس كورونا المستجد، لاسيما وأنها قد تتسبب في إشكالية كبري.

 

غير مؤلوفة

من ناحيته، قال طارق متولي، نائب السويس وعضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، إن أزمة كورونا أدَّت إلى ظهور نفايات جديدة لم تكن مألوفة من قبل، تمثلت في زيادة كمية مخلفات المستلزمات

والأدوات الطبية ذات الاستخدام الواحد؛ مثل القفازات والكمامات التي تناثرت في الشوارع بكثافة، ما قد يهدد بحدوث أزمة داخل أزمة

 

وأضاف متولي: "إذا لم نُحسن إدارة نفايات الوباء؛ فالنفايات الناتجة من مواجهة (كورونا) أو الوقاية منها، ستترك آثارًا خطيرة للغاية؛ ليس على الاقتصادات فحسب، بل على الصحة العامة، إلا إذا وضعت هذه المسألة ضمن الأولويات الراهنة دوليًّا".

 

وأوضح أن هذه النفايات الجديدة تشمل الطبية والمنزلية، والخطرة التي لم يكن لها وجود قبل انفجار هذا الوباء القاتل. وارتفع حجمها بالطبع مع تفشِّي الوباء المشار إليه، ووصوله إلى ساحات جديدة في هذا البلد أو ذاك، وهذه المنطقة أو تلك.

 

وتابع متولي بأن أزمة وباء كورونا أكدت للدول ضرورة إدخال الإصلاحات على البنية التحتية من مصانع معالجة النفايات الطبية، والتي أصبحت ضرورة حتمية للتصدي للأمراض المعدية والتخلص منها؛ حيث يجب التوجه إلى الاستثمار بكثافة في هذا المجال، وأن توضع خطط الطوارئ لإدارة النفايات الطبية وضرورة إنشاء أنظمة لمعالجة النفايات الطبية للتعامل مع حالات الطوارئ وضمان السلامة العامة.

 

وأشار إلى دور المواطنين في التضافر مع الجهات المختصة والتخلص من تلك المخلفات في حاويات النفايات، كخطوة أولى مبدئية، بدلًا من إلقائها في الشوارع بعشوائية؛ ما ينذر بتفاقم المشكلة وتوليد كارثة من رحم كارثة.

 

4 محاور

وكشفت ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، طريقة التخلص الآمن من نفايات فيروس كورونا،  أنه يوجد أفراد متخصصين للتعامل مع تلك النفايات، إذ تم تدريب 68 متدرب على كيفية التعامل مع النفايات الطبية  والتخلص الآمن منها.

وأضافت "فؤاد"  أنه يوجد 4 محاور رئيسية للتعامل والوقاية من فيروس كورونا، خاصة في التعامل مع النفايات الطبية وكيفية التخلص الآمن منها وذلك بالتنسيق مع وزارتي التنمية المحلية والصحة لمتابعة أعمال النظافة وكيفية التخلص من القمامة والتأكيدعلى لبس الأقنعة والقفازات اللائقة أثناء فترات العمل للوقاية من فيروس كورونا.

ولفتت وزيرة البيئة إلى وجود أماكن بها نسب تلوث مرتفعة خاصة في مناطق المصانع، منوهة إلى أن الوزارة حرصت على التواصل معهم لتقيل الملوثات، مشددة على أهمية الدور التوعي للمواطنين من خلال التخلص الآمن من  النفايات الطبية كالأقنعة والقفازات الطبية بعد استخدامها وإتلافها قبل وضعها في القمامة.