عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الوعى.. السلاح الأقوى فى حرب كورونا

«كورونا» معركة عالمية.. فيروس ضد سكان الأرض.. الفيروس أصاب الرعب مليارات البشر وضرب مئات الآلاف منهم  وقتل بضعة آلاف.

والمفاجأة فى تلك الحرب رغم شراستها، هو أن أقوى سلاح فيها هو الوعى، فبالوعى يمكن للبشر جميعاً أن يتجاوزوا الأزمة ويقهروا الوباء.

والوعى فى حرب كورونا تقتضى من كل انسان أن يلتزم بالإرشادات التى حددها الخبراء والأطباء لمواجهة الفيروس خاصة وأن تلك الارشادات  هو السبيل الوحيد لمنع انتشار الوباء ولا سيما أن العالم لم يتوصل بعد لعلاج هذا الفيروس.

طلب الدكتور الصيدلى محمد العزب من المواطنين المكوث فى المنزل، وتجنب الاختلاط، لمكافحة تفشى فيروس كورونا، مؤكداً أن الالتزام بالبقاء فى المنزل هو بداية الخطوات الجادة للحفاظ على أرواح المواطنين، وإيقاف انتشار فيروس كورونا.

 وأشار «العزب»، إلى أن الدولة تواجه الفيروس بكل حزم وقوة.. وقال لا بد أن يكون هناك تعاون من كافة أطياف الشعب لعبور تلك المرحلة الصعبة التى تمر بها البلاد، بداية من الحكومة مروراً بالأطباء وصولاً للشعب المصرى.

ومن جانبه، قال الدكتور علاء عثمان، وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية، إن الفترة الحالية التى تشهدها مصر، هى فترة حاسمة، حيث يجب أن نتبع تعليمات الدولة المصرية، بداية من عدم النزول للشارع وصولاً إلى الاهتمام بالنظافة والتطهير من الأساسيات، عن طريق غسل اليدين جيداً بشكل متكرر، إضافة إلى فركها جيداً بالماء والصابون ثم غسلها جيداً بالماء.

 وتابع أن من طرق الوقاية من الفيروس واستخدام المنديل الورقى أو الكمامات وعدم لمس الأسطح فى المواصلات العامة، بالإضافة إلى تقوية الجهاز المناعى، فهو مفتاح الحماية من كافة الفيروسات، ويمكن تقويته من خلال

الأغذية والفيتامينات والتى توجد فى الفواكه والخضراوات الطازجة، فضلاً عن تعقيم الأسطح والأرضيات بالمطهرات الطبية، للقضاء على فيروسات كورونا والأنفلونزا والأيبولا وجميع الفيروسات، وعدم لمس الأنف والفم والعين لأن الفيروسات تدخل عن طريق تلك الفتحات، كما يجب الاهتمام بالبعد الاجتماعى، وتقليل التكدس وعدم النزول من المنازل إلا للضرورة القصوى.

ووجه محمد أشرف، استشارى تصنيع دواء، عدة رسائل واحتياطات للوقاية من فيروس كورونا، مشيراً إلى أنه يجب غسل الأيدى بالماء والصابون لمدة عشرين ثانية كل ساعة، وعند الوصول إلى المنزل، يجب الدخول إلى الحمام فوراً لغسل اليدين بنفس الطريقة، مع الابتعاد عن الأماكن المزدحمة، فضلاً عن منع القبلات  والسلام بالأيدى.

وتابع أنه يجب أن تنظيف الموبايل والمفاتيح وأبواب الشقة والخواتم والمحفظة بمناديل مبللة بالكلور، كما تغسل الفاكهة والخضراوات بماء جيد واللحوم بماء وخل، إضافة إلى عدم تناول الطعام فى الخارج من المطاعم والكافيهات، وعدم لمس الوجه عند الخروج من المنزل، وأكل الخضار والفاكهة لزيادة مناعة الجسم وشرب المياه بكثرة لقتل الفيروسات، والتعرض لأشعة الشمس باستمرار.

 

الصيدلى محمد العزب