رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرف على 10 شائعات غير صحيحة حول كورونا في مصر

كالنار في الهشيم تنتشر الشائعات الخاصة بكورونا مستغلة تارة  قلق المواطنين وخوفهم من الاصابة بالمرض وتارة أخرى الجهل وعدم الدراية الكاملة بحقيقية المرض ووسائل انتشاره، وتسببت حالة الزعر والقلق بين العديد من الأشخاص في انتشار موجة كبيرة من الإشاعات والترويج بمعلومات خاطئة حول حقيقة الإصابة بـ فيروس كورونا وطرق علاجه.

وعلى الرغم من الاجراءات الوقائية التي اتخذتها مصر للحماية من المرض ومنع تفشيه، والشفافية التي تتعامل معها وزارة الصحة في هذا الاطار، لم تسلم مصر من انتشار الشائعات سواء في المعلومات المغلوطة التي تتناولها مواقع التواصل الاجتماعي أو في قنوات الاخوان التي تسعى لترويج لانتشار مرض كورونا داخل مصر وذلك لالحاق الضرر بها من تراجع معدلات تدفق السياحة إلى أدنى مستوياتها وكذلك هروب الاستثمارات الأجنبية المباشرة خوفا من الفيروس.

وترصد "بوابة الوفد" أبرز 10 شائعات تم انتشارها حول مرض كورنا في مصر...

رعب في سيتي ستارز

ثارت حالة من الجدل خلال الساعات الماضية، بشأن المول الشهير "سيتي ستارز" نتيجة الأخبار التي انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، حول إصابة أحد العاملين بالمول، بفيروس كورونا المستجد، بعد تأكد إصابة شخص صيني يعمل بشركة داخل المول الشهير، والذي أعلنت عنه وزارة الصحة والسكان، وتم نقله إلى الحجر الصحي بمستشفى النجيلة في محافظة مرسى مطروح، هذه الشائعة أخذت مساحة كبيرة وتسبب عنها عزوف المواطنين عن الذهاب للمول.

ولكن سرعان ما أصدر المركز التجارى  "سيتى ستارز" بيان رداً على ما تتناوله السوشيال ميديا من شائعات بخصوص ظهور حالة مصابة بكورونا فى المبنى التجارى، نفت  من خلاله هذه الشائعة وأن المول مفتوح بشكل عادى و طبيعى، كما أنهم من سيبادرو بنشر الحقيقة  حرصاً على سلامة الزائرين والعاملين بالمركز.

 

كورونا في كفر الدوار

انتشرت شائعة هروب مواطن صيني من مستشفى كفر الدوار بعد رفض طاقم التمريض التعامل معه خشية من أن يكون مصابًا بفيروس كورونا مما دفعه إلى الخروج من المستشفى دون الكشف عليه، ولكن  نفى الدكتور ياسر زيدان مدير مستشفى الشاملة كفر الدوار العام هذه الشائعة، موضحًا بأن المواطن الصينى يعمل بأحد مصانع الغزل والنسيج بكفر الدوار منذ ٤ سنوات ومقيم برفقة جالية صينية تعمل فى ذات المصنع ويسكنون بأحد العمارات المقابلة للمستشفى  إلا أنه شعر بمغص شديد.

سيلفي احتفالا بكورونا

انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صورة وتم التعليق على أن هذه الصورة للعاملين بمستشفى كفر الدوار التقطو سيلفي احتفالا بظهور أول حالة لفيروس كورونا، ولكن تم نفي هذه الشائعة والتأكيد على  أن الصورة تمت فبركة عنوانها، هي لعاملين بمستشفى يلتقطون سيلفي مع صيني لنفي شائعة إصابته بفيروس كورونا.

كمامة هالة زايد

سرعان ما انتشرت صورة وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد، وهي ترتدي الكمامة بشكل خاطيء وذلك أثناء الاستعداد لاستقبال طائرة تحمل مصريين كانوا يقيمون في ووهان الصينية بؤرة فيروس كورونا، ولكن ردت الدكتورة هالة زايد  أن "هذه الصورة التقطت قبل وصول الطائرة بساعتين، وكنا ننفذ نموذج محاكاة" معلقة "لا يجب الالتفات كثيرا لأشياء لا تعني شيئا في السياق العام"

أما المتحدث باسم وزارة الصحة، الدكتور خالد مجاهد، فأوضح أن صور وزيرة الصحة تم التقاطها خلال تفقدها لمهبط الطائرة والإجراءات الوقائية المتخذة وذلك

قبل وصول الطائرة من الصين بوقت كافٍ، مؤكدًا أنه تم اتخاذ الإجراءات الوقائية وتطبيقها بشكل صارم فور وصول الطائرة.

العدوى من القطط والكلاب

حالة من الرعب سادت بين الذين يقومون بتربية حيوانات في مصر بسبب انتشار شائعة انتقال عدوى فيروس كورونا من القطط والكلاب إلى الانسان، ولكن نفت منظمة الصحة العالمية هذه الشائعة وأكدت  أنه لا يوجد دليل على أن الفيروس يمكن أن يصيب الحيوانات الأليفة، مثل الكلاب والقطط.

يقول الدكتور جريجوري بولند، خبير الفيروسات ورئيس مجموعة أبحاث اللقاحات في مايو كلينك، "لن تصاب بفيروس كورونا البشري الخطير من كلب".

الكلور يحمي من كورونا

تم الترويج لنوع من أنواع مبيضات الملابس يسمى "Miracle Mineral Solution" من قبل بعض مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، كعلاج لكل شيء من مرض التوحد إلى فيروس نقص المناعة البشرية، الأمر الذي رفضته إدارة الغذاء والدواء (FDA).

شائعات الاخوان

منذ ظهور وباء الكورونا وجماعة الاخوان لا تهدأ وتسعى لوصم مصر بهذا المرض ، حيث دائمًا ما تتحدث قنواتها عن وجود حالات إصابة بفيروس كورونا داخل مصر، وهو ما يعتبر جزء من مخطط يستهدف تعطيل جهود التنمية الاقتصادية في البلاد، كما أن هدف الإخوان هو أن توصم مصر بأنها دولة لديها حالات إصابة بالفيروس الذى يخشاه العالم كله ويترتب على ذلك تراجع معدلات تدفق السياحة إلى أدنى مستوياتها وكذلك هروب الاستثمارات الأجنبية المباشرة خوفا من الفيروس.

تراخي وزارة الصحة

على الرغم من الجهود الحثيثة التي تقوم بها وزارة الصحة  وإشادات منظمة الصحة العالمية بكيفية تعامل مصر مع كورونا واتخاذ التدابير الوقائية اللازمة، إلا أنه تنتشر شائعات بشأن التعامل السطحي للوزارة مع كورونا وعدم اتباعها المقاييس العالمية لمكافحة هذا الوباء، وهي الشائعات التي أثبت الواقع عدم صحتها وجدية الوزارة والحكومة بأكملها في مواجهة هذا الوباء.

المضادات الحيوية

انتشرت شائعة امكانية علاج المضادات الحيوية لفيروس كورونا ولكن وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) الأمريكية، فإن المضادات الحيوية تعالج الالتهابات البكتيرية فقط، وليس الفيروسات مثل فيروس الكورونا، أما بالنسبة للوقاية، فلن تساعد المضادات الحيوية في ذلك أيضًا، على حد قول العديد من الأطباء.