رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الحكومة تتوسع فى المدارس الدولية بنظام ..ib..

بوابة الوفد الإلكترونية

أشرف لبنة فى حوار لـ«الوفد»:

التجربة نجحت فى مصر وهناك إقبال واسع من أولياء الأمور

النظام الجديد يستمد مناهجه من البيئة المحلية بصبغة دولية لصناعة مفكر وباحث

نظام الـ«ib» تعليم الملوك والأمراء بمصروفات حكومية قليلة

إعفاء أبناء الشهداء والأيتام من مصروفات الدراسة

تطبيق نظام الدمج للتلاميذ من ذوى الاحتياجات الخاصة

نظام الـ«ib» يقضى تمامًا على الدروس الخصوصية

أجرت جريدة «الوفد» حوارًا مع الدكتور أشرف لبنة مدير المدرسة المصرية الدولية الحكومية بالشيخ زايد، الذى ألقى الضوء على تطبيق تجربة نظام الـib بمصر لأول مرة من خلال مدرسة حكومية، وأكد فى حواره أن هذا التعليم، تعليم الأمراء والملوك، وأنه يخلق للمجتمع باحثًا ومفكرًا لبناء دولة قوية، ومصاريفها تتناسب مع الطبقة المتوسطة.

< ما="" هى="" المدارس="">

ـ هى مدرسة دولية حكومية للأطفال شديدى الذكاء، تتبع نظام البكالوريا الدولية «IB»، وبرعاية مؤسسة جرين لاند التعليمية

< متى="" تم="" إنشاء="" المدرسة،="" وما="" الهدف="">

ـ أنشئت المدرسة فى ٢٠١٤ نتيجة بروتوكول تعاون ثلاثى بين وزارة التربية والتعليم، ومنظمة البكالوريا الدولية، والمؤسسة الراعية جرين لاند التعليمية، كتطبيق لنظام IB، الهدف منه إنشاء مدرسة دولية حكومية تكون بمصروفات معقولة، وتقدم جودة تعليمية تنافسية فى سوق العمل الدولى، والهدف الأسمى أن تتماشى مع استراتيجية الدولة ورؤية الرئيس عبد الفتاح السيسى. بدأنا بمدرسة واحدة وهى المدرسة المصرية الدولية بالشيخ زايد، والتى أتشرف أن أكون مديرًا بها منذ أن تم افتتاحها، وبعد نجاح التجربة الأولى للمدرسة، وحصولها كأول مدرسة دولية حكومية فى مصر والشرق الأوسط باعتماد البكالوريا الدولية لبرنامج السنوات الابتدائى والمتوسط وشهادة الأيزو9001، أن المدرسة منذ افتتاحها محل إشادة محلية ودولية لريادتها فى مجال الدمج الكلى تطبيقًا لتوجهات رئيس الجمهورية السيد عبدالفتاح السيسى، حيث إنها فى خمس سنوات قد نالت اعتماد البرنامج الابتدائى والبرنامج المتوسط وشهادة الأيزو9001 من BSI (منظمة الجودة البريطانية) وشهادة تميز للدمج من عدة منظمات أهلية ووزارة التضامن.

وتستعد المدرسة للحصول على اعتماد برنامج الدبلومة خلال 6 أشهر لتصبح كل البرامج معتمدة فى إنجاز غير مسبوق، المدارس الدولية الحكومية تحظى برعاية الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى.

< ما="" شروط="" القبول="" بالمدارس="" المصرية="" الدولية="" الحكومية="" بنظام="">

ـ فى الحقيقة المدرسة المصرية الدولية لها شروط قبول محددة بقرار وزارى، وهى أن يكون سن الطفل فى بدايه أكتوبر ٤ سنوات، لا ينقص يوماً، حتى سن ٦ سنوات الا يوم مسموح ان يقدم له.. ويجتاز الطفل الاختبارات التى تطبق عليه، وكذلك الأمر يحدد مقابلات واختبارات لأولياء الأمور.

< كم="" عدد="" الطلبة="" المتقدمين،="" و="" كام="" تحتاج="" المدرسة="">

ـ يتقدم كل عام ١٥٠٠ طالب على الأقل، والعدد المطلوب ٧٥، فمن حق المدرسة تبحث عن الأفضل.

< ما="" هى="" مواعيد="" التقديم="" وكيفيته="" بمدارس="">

ـ التقديم يبدأ فى أول فبراير لنهاية فبراير من كل عام، عن طريق الموقع الإلكترونى للمدرسة، وبعد ٢٨ فبراير، يغلق الموقع أتوماتيك، وبعد ذلك يقدم ولى الأمر شهادة الميلاد الإكترونية للتأكد أن السن المدونة على موقع النت مطابق للشهادة الالكترونية الورقية.

< نوعية="" الاختبارات="" التى="" يخضع="" لها="" الطالب="">

ـ بعد تحديد ميعاد الاختبار، يتم تسليم الطالب كارنيه مدونًا به اسمه يعلق على صدره، فى مجموعات من ٨ إلى ١٠ طلاب فى كل مرة.. وتتم ملاحظة سلوكياتهم فى ٤٥ دقيقة أشبه بحصة رياض أطفال.. من خلال ٣ معلمات، كل معملة تضع الـ succour بتاعها، وتبدأ تصفية الطلاب.

وبعد أن يجتاز الطالب المرحلة الأولى من الاختبارات، يحدد له ميعاد ثان للاختبارات.. فى وجود نفس الـ٣ معلمات، ويطبق عليهم الاختبارات وهى عبارة عن نشاطات مختلفة، تركز فى الأساس على قدرات الذكاء للطلبة نظرًا للطبيعة الخاصة بالمدرسة، فهى تحتاج إلى طلاب ذات مواصفات معينة. وبعد ذلك نبدأ اختبارات ومقابلات لأولياء الأمور، لأنه أحيانًا يكون الطالب مهارته جيدة وجميلة لكن ولى الأمر لا يتمتع بالعقلية الدولية وعدم تمتعه بالعقلية الدولية ممكن يؤثر على سير العملية التعليمية.

< وهل="" هناك="" طالب="" ذكى="" وطالب="" غير="">

ـ العلم الدولى هواللى بيقول ان هناك منحنى للذكاء... ومستوى الذكاء متعدد، فيه ذكاء لفظى وفيه ذكاء رياضى وفيه ذكاء حركى وفيه ذكاء اجتماعى وفيه ذكاء كتابى وهكذا فهو على منحنى الذكاء معظم الطلبة متوسطو الذكاء ويمثلون تقريبا نسبة ٨٠%، وفيه ١٠% محدودو الذكاء، و ١٠% فى قمة الذكاء وهم العباقرة، فمن الممكن من وسط ١٠٠ طالب نجد ٨٠ منهم متوسطى الذكاء وهم قمة الهرم «الأغلبية» و١٠% علي الشمال و١٠% علي اليمين، والـ١٠ اللى علي الشمال اللى هما ضعاف الذكاء مثل ذوى الاحتياجات الخاصة.. المولودين بإعاقات ذهنية، والـ١٠ اللى على اليمين العباقرة

لذلك الإدارة الموجودة فى الوزارة ليست إدارة خاصة بذوى الاحتياجات الخاصه فقط، إنما ذوى الاحتياجات الخاصة والموهوبين.

< ما="" الدراسى="" الذى="" تسير="" به="">

ـ نظام البكالوريا الدولية عبارة عن ثلاثة برامج، المرحلة الابتدائية والمتوسطة والدبلومة، يدرسون خلال ١٤ سنة دراسية مثلما نص الدستور، ٧ سنوات فى المرحلة الابتدائية تبدأ من كجى وان حتى خمسة ابتدائى، وبرنامج المرحلة المتوسطة يبدأ من الصف السادس الابتدائى حتى الصف الأول الثانوى، والمرحلة الثالثة هى DB own، DB tow الـ«دى بى وان، ودى بى تو« وهوما يعادل الصف الثانى والثالث الثانوى.

< بماذا="" يتميز="" نظام="" الـ«ib»="" عن="" باقى="" الأنظمة="" التعليمية="" الأجنبية="">

ـ يتميز هذا النظام بأنه قائم على المنهج الموجود بالبيئة المحلية بطرق تدريس واستراتيجيات دولية، أما مناهج الـIG انجليزية بحتة، لا تنطبق عليها صفة الدولية التى تخاطب العالم بأكمله. فهذا النظام يطبق فى جمهورية مصر العربية، والمملكة العربية السعودية، وجمهورية البوسنا، وأى دولة فى أمريكا الشمالية والجنوبية وقارة آسيا، لأن البكالوريا الدولية تحترم البيئة المحلية، فهمى تستمد مناهجها من البيئة المحلية لكن بصبغة دولية، تخرج متعلمًا يستطيع المنافسة فى سوق العمل. فهذا النظام يعمل على بناء الشخصية، ونحاول فيه غرس بعض السمات الجميلة التى تجعله مفكرًا وباحثًا ومسئولًا يستطيع تحمل المسئولية، ويقدر الآخر، ونضع الطالب فى بعض المواقف التى تخلق منه هذه الشخصية.

وهناك ميزة أخرى عند التحاق الطالب بالجامعات ذات المستوى الأول، أو منحة دراسية، يتم إعفاؤه من بعض الكورسات والمواد الدراسية فى العام الأول، تقديرًا للبكالوريا الدولية، لأن الطالب تكون معلوماته فاقت هذا الحد ودرسها فى نظام الدبلومة، هذا النظام يسمى تعليم الأمراء والملوك لأنه أرقى نظام تعليم دولى.

< هل="" يشترط="" أن="" يكون="" ولى="" أمر="" الطالب="" حاصلًا="" على="" مؤهل="">

ـ هذه المدرسة حكومية من حق أى ولى أمر طبقًا للقانون أنه يقدم فيها، وليس لها علاقة بالمؤهل الدراسى، فمن الممكن أن يكون ولى الأمر تعليمه متوسطًا، لكن لديه وعى ومثقف ويملك عقلية دولية، ومتفهم طبيعة المدرسة، ويدرك التعليم الدولى كى يساعد ابنه فى الأنشطة التى تطلب منه، حتى لا تعمل المدرسة فى اتجاه وولى الأمر يسير عكسه.

< هل="" ولى="" الأمر="" يتدخل="" فى="" العملية="">

ـ هو بيشارك مش بيتدخل.. هو مصدر للمعلومة للطفل أوللطالب.. فهوبيساعد فى سير العملية الدراسية من خلال المناقشات التى تتم بينه وبين ابنه.

< هل="" يقتصر="" التقديم="" بالمدرسة="" على="" أبناء="" المحافظة="">

ـ بما أن المدرسة ذات طبيعة خاصة لذلك تقبل الطلبة من أى محافظة خارجية، انا عندى طلبة من العاشر من رمضان، ومصر الجديدة.. وسمعة المدرسة الطيبة تجلب طلابًا من جميع أنحاء الجمهورية.

< هل="" المدرسة="" تسير="" فى="" العملية="" التعليمية="" بمفردها="" أم="" هناك="" أشخاص="" آخرون="" لهم="" أدوار="" يقومون="" بها="" حتى="" تكتمل="" العملية="">

ـ العملية التعليمية تضم كل المهتمين بالأمر، وهم: المدرس، وولى أمر الطالب وأصحاب المسئولية فى المنطقة، فأحيانًا نحتاج تعاونًا من مدير المستشفى، ومدير نقطة الإطفاء، ومديرية الشيخ زايد، لأنهم مشاركون فى سير الحركة التعليمية وبنعمل معاهم زيارات.. الطالب بيتعلم.. المعلم بيتعلم وولى الأمر بيتعلم بنخلق بيئة تعليمية.. فلو ولى الأمر وقع يبقى وقع منى ضلع مهم فى العملية التعليمية.. فالمعلم، والمتعلم، وولى الأمر يكونون مثلث العملية التعليمية.. لو عنصر منهم وقع منى النظام كله يوقع، فيجب أن يحدث تناغم بين المعلم (المدرسة) وبين البيت وبين المتعلم نفسه، هذه التركيبة للحصول على عملية تعليمية ناجحة.

< ما="" طبيعة="" الكتب="" الدراسية="" التى="" تدرس="">

ـ المدرسة تقوم على مصدر التعدد الدراسى أوالمعرفى... لذلك لا توجد كتب للمدرسة، نحن نعتمد على الـ work sheets يعنى أوراق العمل، والطالب يبحث عن المعلومة فى بنك المعرفة أو فى جوجل أوكتب المكتبة.. أو مكتبة البيت أو يسأل ولى الأمر، فالطالب يأخذ الـ«topic» رأس الموضوع ويبدأ يبحث عنها فى الموقع، فيظهر له خطوط البحث الرئيسى وخطوط بحث ثانوية.

< ما="" معايير="" اختيار="">

ـ نحن كمدرسة حكومية، لازم كافة العاملين بالمدرسة من العاملين بمدارس حكومية، ويكون لديهم عقلية دولية وباحث ومفكر، ولديه سمات المتعلم، لأن فاقد الشىء لا يعطيه، لذلك أنا عندى مرونة فى المعلمين.. فمن الممكن يبدأ المدرس عمله معنا فى العام الدراسى، ولكن لا يكمله، نكتشف أنه لا يتمتع بالعقلية الدولية، وعملت عليه شرحًا مبسطًا عشان أشوف مستواه أن عنده عقلية دولية وعقلية قادرة على التعلم وأنه يشتغل معايا.

فنحن نفضل الخريجين الأصغر سنًا والأعلى فى التقدير الجامعى، حتى لا يكون درس بالطرق التقليدية لمدة طويلة، مثل الـCD القرص المدمج كلما كان فارغًا يكون لديه مساحة من السهل أن يتم التحميل عليها، لكن لو القرص ممتلئًا فأنا مضطر أمسح وأعيد وأفرمت، فالجودة فى النهاية مش هتكون جيدة.

< هل="" نظام="" الـib="" يعتمد="" خلاله="" الطالب="" على="" الدروس="">

ـ هذا النظام قضى تمامًا على الدروس الخصوصية، لأسباب عديدة لأن رواتب المدرسين مجزية، فهو يحصل على نفس راتب الوزارة، بالإضافة إلى راتب آخر من المدرسة وحوافز تغنى المدرس عن الدروس الخصوصية، السبب الثانى والأهم هو أن المدرس ليس أمامه كتاب أومنهج محدد، فهو بذلك لا يعلم ماذا يأخذ الطالب بالأسبوع المقبل، فالطالب نفسه هو الذى يبحث عن المعلومة ويعمل البحث ويناقش فيه خلال مجموعات ومن خلال ذلك يتم تقيم الطالب.

< وما="" متوسط="" مرتبات="" المدرسين="">

ـ المعلم يتقاضى حافزًا من المدرسة ٤٥٠٠ + راتب الحكومة لو قلنا ٢٠٠٠، المجموع ٦٥٠٠، وده أقل راتب بداية المدرس، ومعلم النشاط نفس الشىء ومعلم اللغة الانجليزية نفس الشيء.

< هل="" هناك="" مزايا="" أخرى="" للمعلم="" الذى="" يعمل="" بهذه="">

ـ نعم المعلم الذى يعمل بهذه النوعية من المدارس بيحقق ذاته لأنه بذلك بيقوى من سيرته الذاتية، فمن الممكن بعد إمضاء ٥ سنوات يستطيع السفر خارج البلاد، بالإضافة إلى العروض التى تتاح أمامه من جميع المدارس الدولية، لأنه بيكون عملة نادرة.

< هل="" يتم="" تأهيل="" المعلمين="" بشكل="" منتظم="" طوال="" فترة="" عملهم="">

ـ نعم، ينزل المعلم تدريبات بشكل أسبوعى داخل القاعة، وده سر نجاح أى مؤسسة ليس فى التربية والتعليم فقط، فالذى لا يقرأ ويبحث ليس له مكان فى سوق العمل، والنظام عندنا ديناميك بمعنى أنه ليس ثابتًا، فهناك تبديل وتوافقق، فمن الممكن يبدأ بمعلم مساعد قاعة، والعام التالى معلم قاعة، وممكن معلم قاعة لم يطور من نفسه فينزل لمساعد أويتم إنهاء انتدابه.

< والمعلم="" الذى="" لا="" يلتزم="" بنظام="" العمل="" كيف="" يتم="">

ـ هناك تقرير إدارى بيطلع من المدرسة، وتقرير آخر فنى مسئول عنه المؤسسة الراعية، فنحن شراكة هو يقول الجوانب الفنية وأنا أقول الجوانب الإدارية، فمثلًا لو حصل ومعلم عاقب طالبًا بقرص أذنه، أو وجه إليه أى نوع من الشتائم، فيجرى معه تحقيق، وخصم من الحافز، ويتم إبلاغ المؤسسة الراعية، فيأخذ كارتا أصفر مرتين، وإن أخطأ للمرة الثالثة يأخذ كارتا أحمر، يعنى إنهاء خدمته بالمدرسة.

< التعليم="" بالنسبة="" للـ="" كي="" جى..="" يكون="" بطريقة="" البحث="" أيضاً،="" أم="" يتم="" تعليم="" الطفل="" الأساسيات="" أولًا="" مثل="" الحروف="">

ـ التعليم بالنسبة للأطفال فى كيجى وان، وكيجى ٢ بيكون أيضًا عن طريق البحث، ولكن يتسلم الطفل كتاب انجلش، وصوتيات، بالإضافة إلى الشيتات التى يقوم بعملها المعلم.

< كيف="" تتم="" العملية="" التعليمية="" بنظام="" ال="">

ـ نحن نهتم أولا بالأنشطة، فهى الأساس والأهم عندى، والتعلم بيكون من خلال الأنشطة «التوظيف».. هى دى المعادلة الصعبة أنى أوظف الأنشطة لخدمة العملية التعليمية، والوزير طالب بتطبيق هذه العملية، وعلى فكره أوروبا تمشى بهذه الطريقة، حتى يصبح التعليم.

< هل="" يعتمد="" نظام="" التعليم="" لديكم="" على="" حفظ="" عدد="" كبير="" من="" الكلمات="">

ـ التعليم ليس حفظًا وتلقينًا، التعليم فهم فى فرق بين مفهومين، وهما «what to learn» ماذا نتعلم وده الموجود فى الناشونال.. وهو يعتمد على الحفظ والتلقين.. المعلومة موجودة فى كتاب فبندخل كلنا نحفظها وننساها، وبذلك محصلش التعلم، فنحن نعرف العلم من أثره، وهذا يظهر فى «how to learn» كيف نتعلم.. أنا بعلم الولد كيف يكون مفكرًا، إزاى يحصل على المعلومة.. وهوده اللى الـ«bealding character» بناء الشخصية وسمات المتعلم.. لو إحنا نجحنا في المفهوم ده وغيرنا مفهوم التعليم فى مصر كله هنوصل لحاجة كويسة.

< وما="" نظام="" الامتحان="" فى="">

ـ الامتحانات ليست عاكسة ولا حقيقية ولا واقعية لمستوى الطالب، فالمعروف فى مصر أن الامتحان أحد سبل تقييم الطالب... هناك سبل عديدة لتقيم الطالب وتعكس فعلا إمكانياته وقدراته، ليس عن طريق ورقة وقلم وامتحان، وكلام يكتب وخلاص، لأنه بذلك يكون هناك قصور فى أساليب التقييم... الامتحان هو وسيلة من إحدى وسائل تقيم الطالب وليست أساسًا... وزارة التربية والتعليم بتسلم الطالب تقريرًا فى انه حقق المطلوب، اوحقق ما يزيد على المطلوب، أو لم يحقق المطلوب، فانا بقيم مستوى الطالب، وهذا يوظفه من الناحية المهنية فى السلوك، والإبداع والتفكير، وفى الناحية العلمية فى الرياضيات، واللغة العربية فى الناحيه الدينية... وأنا بحيى الأستاذ الدكتور طارق شوقى فى هذا الشأن، لأنه يحاول أن يخرج عن الأسلوب النمطى من التعليم المصرى.

< فى="" الآونة="" الأخيرة="" الوزير="" طارق="" شوقى="" قام="" بتحجيم="" عملية="" تراخيص="" الـig="" هل="" فى="" المقابل="" سيتم="" التوسع="" فى="">

ـ لم أسمع عن تحجيم الـig، ولكن الدكتور طارق شوقى يتمنى أن تكون المدارس فعلا مرخصة، حتى يضمن ولى الأمر حقه ويضع فلوسه فى مكان مضمون.. فأى مدرسة دولية تعمل لازم تكون مرخصة.. لأنها تعمل تحت مظلة وزارة التعليم المصرية، والقانون يقول إن أى مدرسة موجودة على أرض جمهورية مصر العربية تخضع للإشراف الادارى لوزارة التربية والتعليم... وتكون المصاريف الدراسية منظمة طبقًا للائحة المنظمه، فالوزير يرغب فى أن تعمل المدارس كلها بنظام شرعى.

< هل="" المدرسة="" تقبل="" التحويلات،="" وما="">

ـ نعم. وتبدأ في 1 مايو وتنتهي 15يونيو.

< ما="" هى="" شروط="" القبول="" بالنسبة="">

ـ أن يكون الطالب قادمًا من مدرسة لغات، وحاصلًا فى آخر سنة دراسية على مجموع ٩٥٪..

شرط المجموع للطالب المحول لا تجعل لديه فرصة مساواة بينه وبين الطالب الجديد، والـ٩٥% لا تعكس المستوى الحقيقى للطالب.

< لأن="" التعليم="" فى="" المدارس="" الأخرى="" ليس="" بنفس="" النظام="" الموجود="" لديكم="" وبذلك="" يقع="" ظلم="">

ـ سؤال منطقى جداً، لكن ده شرط فى اللائحة، للحد من عدد الطلبة المحولة، مثل التنسيق الداخلى، لكن المفهوم اللى حضرتك بتقوليه ده وجهة نظر تحترم... والشرط ده أنا بوعدك إننا نناقشه مع المؤسسة الراعية ونرفع مذكرة إنه يتوافق عليه.

< ما="" نوعية="" الاختبارات="" التى="" تجرى="" بمعرفة="" المؤسسة="" الراعية="" على="" الطلبة="" المحولين="" من="" مدارس="" اللغات="">

ـ بتتشكل لجنة من المؤسسة الراعية وبتحضر الاختبارات لمادة الرياضيات والعلوم والانجلش واللغة العربية، وتكون اختبارات غير تقليدية، بمعنى فى اللغة العربية يطلب من الطالب أن يكتب موضوع تعبير لقياس مهاراته، وفى الانجليزية نعطيه قطعة فهم، ويطلب منه كتابة برجراف او كيبوزشن.. من خلال قطعة الفهم يقاس مستوى الفهم أوالذكاء، ومن خلال قطعة البرجراف بنقيس فيه مهارات اللغة عنده، الجرامر، الاسبلنج.. الخ، وفى الرياضيات ممنوع استعمال الـcalculator الآلة الحاسبة.. يتعامل بشكل عقلى، وفى العلوم تقاس كل المعلومات العلمية من أول ما بدأ، حتى المرحلة اللى وصل إليها، فهذه الاختبارات تبين مهارات الطالب والحصيلة التى يمتلكها من اللغة العربية واللغة الانجليزية، وعندما يحقق الطالب الدرجات المطلوبة فيهم.. نبدأ نعمل مقابلة لولى الأمر لجمع درجات الطالب مع ولى أمره، ونبدأ نرتبهم من ١ إلي ١٠ حسب الاسكور، ويتم وضع اسم الطالب ضمن قائمة اسمها «قائمة الانتظار»

لشهر ٧ لجمع القسط الأول من المصروفات لمعرفة من سيظل متواجدًا معنا، ومن هيغادر المدرسة، وفى حالة وجود أماكن خالية بنتصل برقم ١ في الكشف فى حالة وجود مكانين بنتصل ب ١و٢، وهكذا.

< ما="" نوعية="" الاختبارات="" التى="" تطبق="" على="" الأطفال="" الجدد،="" وما="" هى="" النصائح="" التى="" تقدمها="" لأولياء="" الأمور="" لتأهيل="">

ـ الاختبارات بتكون بشكل غير مباشر، للتعرف على ذكاء الطالب، فمثلاً لو هو مسلم بيسأل بابا بينزل يصلى فى المسجد يوم ايه لو قالى يوم جمعة، فهو كده مدرك أن فى يوم جمعة طب إيه الْيَوْمَ اللى بعد يوم الجمعة، يقول السبت، أو سؤال آخر متى تذهب المصيف، فيجيب فى الصيف، ومتى تمطر السماء فيجيب فى الشتاء، وممكن يسأل نربى فى البيت عندنا ثعلب ولا أسد ولا قطة، بهذه الطريقة نأخذ نفس المعلومة اللى عاوزنها، بس بطريقة غير مباشرة.

ومن الممكن نقص له قصة، ويطلب منه إنه يكملها ويضع لها نهاية، أو يعرض عليه فيلم، ويطلب منه أن يحكى عنه، أو أعطى له صلصالا وأطلب منه تكوين شخصية يكون بيحبها فى البيت، ثم تتم مناقشته، أو نعطيه مجموعة صور ويسأل ايه الحاجات اللى ممكن تكون موجودة فى البيت، وايه اللى بتكون موجودة فى الغابة، وما الأشياء التى تعيش فى المياه، لو تمكن من التصنيف بطريقة صحيحة فهو يكون أعطى ٣ معلومات كنّا محتاجين نعرفها منه.. فتظهر قدراته العقلية، وهو ده الفرق بين what وhow.

والنصيحة التى أقدمها من خلال جريدتكم لكل ولى أمر، يستعد من بدرى إنه هيقدم لابنه فى مدرسة دولى، فلا بد أن يهيئه لنوعية الاختبارات دى لازم يتحدث معه ويزود لديه الحصيلة اللغوية، ويعوده على مقابلة الغرباء، والأقارب، والأصدقاء، بحيث يبدأ الطفل يتكلم مع البيئة الخارجية، لا يكون مرتبطًا بأحد معين.

< وما="" نوعية="" الاختبارات="" التى="" تطبق="" على="" ولى="">

ـ لا بد أن يكون ولى الأمر لديه عقلية دولية، ومتواصل باللاب توب فى البيت والإنترنت وإلا كيف يوصل المعلومة لابنه، لذلك يتم اختباره من خلال عدد من الأسئلة مثل، هل سافرت خارج مصر؟، وهل معاك لغات؟، والمستوى الثقافى عنده يظهر عندما يسأل عن أشياء فى الأدب، كل سؤال له درجة، لأن لوهوعنده العقلية الدولية هيقدر يشارك ابنه فى البيئة التعلمية، والإجابات المتناقضة للأب والأم تثير لدينا القلق.

< ما="" أوجه="" الاختلاف="" بين="" الـib="" والـig="" الأمريكيين="" والدبلومة="">

ـ التعليم الإنترناشونال الأشهر فى مصر هما (ib، ig، american، والدبلومة الأمريكية)، الأمريكيان دبلومة هو المعتمد من المجلس الفيدرالى للولايات المتحدة، وهى مناهج أمريكية والكور بتاعتها الـmathوالـenglish وهذه مدارسها منتشرة فى جمهورية مصر العربية كتير جدا ولها إيجابيات وسلبيات.

طبعًا الناس بتعتبره طريقة سهلة لدخول الجامعة.. هو بصراحة من وجهة نظرى بيبقى على حسب المدرسة ولو هى مدرسة كويسة، سمعتها منضبطة بتساعد الطالب وتجعل مستواه عاليا مش مجرد أنها هتدخله جامعة وخلاص.

ونظام الـig مناهج كمبيردج أو اكسفورد وهما جامعتان لديهما احترامهما ومؤسسات تعليمية سمعتها عشرات السنين.

والـig قريب من الـib فى المجموعات الدراسية على حسب علمى أو أدبى أوهندسة أو طب هوعاوز يدخل إيه.. فالطالب فى السنة الـ١١ أو الـ١٢ بعد ما يعدى الـ١٠ وخلاص هيتخرج.. هيبدأ يختار مجموعة تؤهله للجامعة بحيث لو هوعايز هندسة اوفنون تطبيقية يدرس المجموعة الهندسية، وفى هذه الحالة لازم يدرس الماث والمستوى الرفيع مع المستوى العادى طبعًا بجانب الكمسترى والفيزكس مع مجموعة فيها مرونة شوية، لكن لازم يبقى فيها مواد رئيسية اللى هى بتخدم على المجموع، ولوعايز يخش مجموعة طبية التى تؤهله لكلية الطب والأسنان والعلاج الطبيعى والطب البيطرى، بيبدأ يختار البيولجولى مستوى رفيع ومعاه الماث أساسى والفيزكس والكمسترى. ويخدم عليه باللغة العربية والمادتين الآخريين، وفى حالة عدم رغبته فى طب وهندسة وهيختار مجموعة الأدبى، يدرس الانجلش مستوى رفيع مع مواد المجموعة الأدبية.. كل الاحترام لنظام ig بس للأسف فى الأعوام السابقة بعض المدارس لم تهتم بالناحية السلوكية ولا عندها الأمانة من ناحية الأمانة العلمية، للأسف حصل بعض التسريبات ف الاى جى وبدأت تدخل فيه عملية الدروس الخصوصية الآفة اللى بنعانى منها فى التعليم القومى، أصبحت نفس الآفة موجودة في الأمريكيان دبلومة والـig.

وبما أنى مدير مدرسة تابعة للنظام ib هكون منحازًا للنظام بتاعى، بس حاليًا الأرقام هى اكتر حاجة تتكلم الآى بى موجود فى حوالي١٤٧ دولة فى العالم يبقى إذا العالم كله معترف به ده ومكانته العالية.. ويكفى أنه يصنف بأنه تعليم الأمراء والملوك.. يبقى ده ميزة واهتمام وتقدير وثقة واهتمام دولى بيقول ان التعليم الآى بى تعليم محترم... ولوعايزين نظام تعليم بيحترم التعددية، وبيقوى القومية والوطنية والانتماء هيبقى الاى بى.. إنما النظامان الآخران يبقى فيهما تغريب بياخد الطالب بعيدًا عن قوميته لكن الـib يعزز الانتماء حتى فى فلسفته.

< كيفية="" التأكد="" من="" أن="" الطالب="" فعلًا="" فكر="" فى="" البحث="" ولم="" يطبعه="" كما="" هو="" من="" خلال="">

ـ يتم التأكد من ذلك خلال مناقشة الطالب فى البحث، ولا تكون المناقشة فردية، بل نضع الطالب فى مجموعة كى يتعلم التعاون والعمل الجماعى، لأن للأسف إحنا كعرب ناجحين جدا بشكل فردى، ولكن لما بنكون فى عمل جماعى بتلاقى كوالتى العمل يخرج بشكل ضعيف، لكن فى هذا النظام نعلم الطالب من صغره العمل الجماعى، وكيفية عمل برزنتيشن، وبحث، وكيفية التوثيق العلمى للبحث، الأمانة العلمية، فممنوع على الطالب يعمل كوبى بيست عندنا، يأخد التقييم زيرو، ويتم عقابه.

< وما="" هو="" أسلوب="" الثواب="" والعقاب="" عند="">

ـ نحن لدينا عقوبات تربوية يتم تطبيقها مع الطلبة، وهى نظام الكروت، فى كارت أحمر، وكارت اصفر، وكارت أخضر، وكذلك كرسى التفكير، الذى نعاقب به الطالب عند ارتكابه أية أخطاء فيطلب منه الجلوس على كرسى بأحد أركان القاعة ويترك مع نفسه بضعة دقائق للتفكير فى الخطأ الذى ارتكبه حتى يصل بنفسه ويضع يده على أخطائه، وكل ما يرتكبه الطالب من أخطاء يوضع فى تقييمه.

< ما="" كيفية="" شكوى="" ولى="" الأمر="" من="" أى="" شىء="" حدث="" مع="">

ـ ولى الأمر بيشتكى بطريقتين إما عن طريق إرسال شكواه على الإيميل، وأنا بحولها لمدير الإعدادى أو الابتدائى عشان ليس لدى دبلومة الآن، وبيحقق فيها ونرد على ولى الأمر فى خلال ٧٢ ساعة، والطريقة الثانية يأتى إلى المدرسة ويقدم الشكوى المكتوبة وبنرد عليه أيضًا خلال ٧٢ساعة.

< هل="" هناك="" لائحة="" يتأسس="" من="" خلالها="" طريقة="" العمل="" داخل="">

ـ عندنا لائحة داخلية يتم تحديثها كل سنة، من خلال أولياء الأمور والطلبة كبار السن، بيتم مناقشتها معه، وأحيانًا نضيف أو نحذف عنصرا، وتسمى قواعد العمل الرئيسيّة، ويتم تعليقها داخل كل فصل بالمدرسة، لذلك يلتزم بتنفيذها جميع الطلبة.

< ما="" نسبة="" الرضا="" عند="" أولياء="" الأمور="" والطلبة="" والاستيعاب="" لنظام="">

ـ نحن لدينا وحدة جودة، وشهادات من «Bsi» معهد مقاييس الجودة البريطانى، وهوالذى منحنى الجودة، مع كل احترامى للجودة المحلية والهيئة، فالمملكة المتحدة وضعت لنا مقاييس، لقياس رضا ولى الامر والطالب ومستوى رضا العاملين والمؤسسة، وفى خلال ٦ سنوات الحمدلله قل جدا مستوى الشكوى وارتفع مستوى الرضا عن المدرسة لذلك لا توجد تحويلات من المدرسة، إلا لو هناك ظرف مثلا سفر الأسرة خارج البلاد، وهذه أرقام لا تكذب، فالمدرسة فى حالة صعود خاصة بعد اعتماد الابتدائى واعتماد الإعدادى فى أربع سنين وإن شاء الله فى ست سنين نأخذ اعتماد الدبلومة، وهذا لا يحدث فى أعرق المدارس الدولية داخل جمهورية مصر العربية وأنا المسئول عن كلامى.

< كم="" تبلغ="" المصروفات="" الدراسية="" فى="" نظام="" الـib="" بالمدرسة="" المصرية="" الدولية="">

ـ المصروفات الدراسية هنا لا تساوى مصروفات باص فى مدرسة دولية، كانت رياض الأطفال العام الماضى ٧٥٠٠، ونظرًا للإقبال الشديد، ومحاولة فتح ١٣ مدرسة أخرى، صدر قرار وزارى بزيادة المصروفات الدراسية لكل المدارس الدولية الحكومية فأصبحت ١٥٥٠٠+١٠٠٠ جنيه نشاط وكتب، يأخذ بهم الطالب خدمة تعلمية، تقدر قيمتها فى القطاع الخاص بما لا يقل عن ٧٠٠٠٠، أو٨٠٠٠٠ إذن المصروفات الدراسية بالنسبة لنا مش رقم بالنسبة لمدرسة دولى. ويعفى من المصروفات أبناء الشهداء، ومن يفقد والده أثناء فترة الدراسة.

< هل="" كل="" الطلبة="" تقدر="" تستوعب="" هذا="" النظام="" ولا="" فى="" طلبه="" فشلت="" فى="" هذا="">

ـ أغلب الطلبة استوعبوا هذا النظام تماماً، وخاصة كيجيهات ورياض أطفال هما اللى بدأوا معانا من الأول فهم متوافقون مع الـip بشكل كبير، لكن بالتأكيد لكل قاعدة شواذ، وهناك عدد بسيط من الطلبة الذين لم يتمكنوا من مواكبة هذا النظام.

< ما="" أعلى="" درجة="" يحصل="" عليها="" الطالب="" فى="">

ـ عندنا نظام التقييم فالدرجة فى المدرسة من ٧، الطالب يأخذ كام من ٧ واحنا اخترنا هذا الرقم لأنه لا يعنى أى شيء، معنى ذلك ولى الأمر لا يستطيع تقييم نتيجة ابنه كام فى الـ%، لكن عندما يصل إلى الدبلومة الرقم بيترجم لنسب مئوية، لومثلا حصل الطالب على ٤٥ من ٤٥ يبقى دا ١٠٠%، ولو حصل على ٤٢ يبقى دا 99.7%، وهكذا لها حسبة معينة فى الدبلومة، لكن فى السنوات اللى قبل كده رقم لا يعنى شىء بالنسبة للطالب، لكن ممكن يكون له دلالة، بمعنى لوطالب حصل على ٢ من ٧، كده تحت النص بكتير، وبالتالى لا يستطيع أن يكمل معانا.

< هل="" هناك="" طلبة="" تعيد="" السنة="" أو="" تعيد="" المادة="">

ـ الطالب الذى يقع بمادة يتم عمل ريتيك، بمعنى أننا بنعمله كورس، وبنعمل خطة علاجية، جزء أستاذ المادة بيتحمله، وجزء الطالب بيتحمله، وجزء ولى الأمر بيتحمله بنشتغل احنا التلاتة مع بعض الكورس ونسأل الطالب على الميعاد الذى يكون مستعدا فيه لخوض الامتحان، فهذا نظام مرن جدا مفيش حاجة ثابتة فيه.

< وما="" الإجراء="" المتبع="" مع="" الطالب="" الذى="" لا="" يتواءم="" مع="" هذا="">

ـ بعد أن يجرى عليه العديد من المحاولات حتى يتمكن من الوصول لمستوى زملائه، نضعه على سستيم آخر، فمن الممكن فى أى عام دراسى نلاحظ أن الطالب حدث له نوع من الإخفاقات ومع تكرارها، بحضر ولى الأمر وأصارحه أن ابنه هيكمل معانا السنه الدراسية فقط، ومن العام المقبل يحاول إتاحة مكان آخر يتناسب مع فكره بمدرسة حكومية، أو تجريبى وهيكون لمصلحته واحنا بنساعده كمان فى التحويل وبالفعل بيستجيب ولى الأمر ويقتنع ويحول لابنه.

< وفى="" حالة="" رفض="" ولى="" الأمر،="" ما="" يكون="" رد="" فعل="">

ـ فى حالة عدم اقتناع ولى الأمر وهذا نادراً، يعيد الطالب السنة الدراسية، ويلزم ولى الأمر بدفع مصروفات أعلى من قيمة المصروفات العادية، بالإضافة أنه هذا الشأن هيأثر فى الحالة النفسية على الطالب لأن زملاءه بيكونوا سابقينه بسنة دراسية. بالإضافة إلى أن الوزارة لا تسمح بذلك لأن هذه المدرسة للمتفوقين، وأحيانا بيعيد الطالب الملحق فى مدرسة حكومى.