عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

منافذ الحكومة حائط الصد ضد جشع التجار

بوابة الوفد الإلكترونية

15 ألف مفتش تموين و17 جهة رقابية تتصدى للتلاعب فى الأسعار

 

تسعى الحكومة للسيطرة على الأسعار وإعادة الانضباط إلى الأسواق فى سوق المنتجات الغذائية وعلى رأسها اللحوم والأسماك والدواجن التى شهدت استقرارًا فى الأسعار مؤخراً، وشددت وزارة التموين الرقابة على الأسواق لمنع حالة الانفلات من خلال ما يقرب من 15 ألف مفتش تموين على مستوى الجمهورية، فضلاً عن 17 جهة رقابية مهمتها ضبط الأسواق وحماية المستهلك، وأرجع الخبراء والمسئولون عدم تأثير الأسعار بشكل كبير بسبب وجود منافسة وزيادة المعروض بجانب طرح الدولة كميات من السلع فى كافة المنافذ والمجمعات الاستهلاكية ومنافذ بيع وزارة الداخلية «أمان» والقوات المسلحة للقضاء على احتكار بعض التجار للسلع.

ورصدت «الوفد» فى جولة ميدانية أسعار اللحوم والأسماك مع استعراض آراء المواطنين والمسئولين والخبراء من أجل إعادة الانضباط لسوق المنتجات الغذائية.

وشهدت أسواق المواد الغذائية استقرارا فى الأسعار مع انخفاض بعض السلع الغذائية وفى هذا السياق قال محمد ابراهيم من العتبة 54 عامًا، إن السوق شهد حالة من الاستقرار وتوافر جميع المواد الغذائية بأسعار تناسب المواطن وإن الأسواق الغذائية تصاب بموجة من انخفاض الأسعار بعد اصدار الأوامر من الرئيس «السيسى» للحكومة ويعتبر انخفاض الاسعار مؤشرا إيجابيا لنمو الاقتصاد المصرى الذى يساعد على استقرار وتوفير المواد الغذائية.

وأضاف ابراهيم انه يلجأ دائما لمنتجات «أمان» لشراء السلع الغذائية من أجل التوفير وضمان جودة الاطعمة الذى يشرف عليها اطباء متخصصون ودائمًا ابحث باستمرار عن العروض الجديدة للاستفادة من فارق السعر فى كل منتج، خاصة أن المنتجات والسلع الغذائية هى أهم منتجات المنزل.

أكد حسن محمود 51 عامًا، وجود رقابة مشددة على السلع وأصحاب المحال والتجار والرئيس «السيسى» يدعم بشكل كامل الدولة حتى يستمر فى خطة الإصلاح الاقتصادى وتوصيل الدعم إلى مستحقيه، ولكنه يطالب الحكومة بتخفيض أسعار وسائل النقل والمواصلات العامة للمواطن البسيط. وقالت اميرة شكرى 36 عامًا عاملة، إنها تلجأ دائما إلى منافذ «أمان» التابعة للشرطة ومنافذ «وطنية» التابعة القوات المسلحة التى تكون فى معظم منتجاتها تنخفض عن أسعار السوق بنسبة 35% وتطرح السلع الغذائية بسعرها الحقيقى وهو ما يحمينا من استغلال وجشع التجار الذين يتعمدون رفعها وهذا يعود ببث الفتن بين الشعب.

قال بسام الشافعى تاجر سمك بسوق الوايلى، إن الاسماك انخفضت اسعارها بشكل كبير بالأسواق وهذا نتيجة لزيادة أطنان انتاج الثروة السمكية من المزارع التابعة لوزارة الزراعة وجاءت نسبة الانخفاض ما يعادل من 4 إلى 5 جنيهات، فيعتبر الاسماك وجبة أساسية للمواطن لا يمكنه الاستغناء عنه وسمك البلطى هو أكثر الأكلات الشعبية لكل المواطنين وسعره فى متناول الجميع وفى كل الأحوال أصبح أرخص أنواع الاطعمة الشعبية المستحبة للمواطن المصرى، حيث إن الأسواق تشهد إقبالا كبيرا على شرائه والطلب وزيادة انتاجه ما جعل فرحة فى قلوب المصريين بعد توجهات الرئيس «السيسى» عن الاهتمام بالمواطن البسيط.

وفى هذا السياق قال فريد محمد مواطن 44 عامًا، على الحكومة تشديد الرقابة على منافذ بيع اللحوم المصنعة والمجمدة ومحلات الجزارة والتأكد من مدى استيفائها للاشتراطات الصحية وعرض اللحوم بطريقة صحية وسليمة بالتنسيق مع الجهات الرقابية، ومراقبة نقل اللحوم فى سيارات مجهزة وتكثيف الرقابة على محلات بيع اللحوم والطيور المذبوحة والمجمدة والتأكد من استيفائها للاشتراطات الصحية والعاملون بها ملتزمون بالممارسات الصحية أثناء تداول الأغذية ويحملون شهادات صحية تثبت خلوهم من الأمراض المعدية وكذلك التأكد من سلامة المنتج والمعروض ومطابقته للمواصفات.

أضاف ابراهيم احمد جزار من منقطة الشرابية 54 عامًا، أن انخفاض أسعار المواشى والأعلاف عاد على المربى بتوفير اللحوم، ما أسفر عن انخفاض ملحوظ فى أسعار اللحوم بمنافذ الجزارة الحرة.

وتابع أحمد، أن نسبة الركود فى حركة البيع والشراء على اللحوم فى الفترة الاخيرة كبير وأن سعر كيلو اللحم الجملى والجاموسى سجل 100 جنيه بينما وصل سعر كيلو اللحم السودانى 85 جنيهاً، وأن الإقبال على شراء اللحوم هذا العام أقل من العام الماضى رغم انخفاض الأسعار، ويعتبر سببا رئيسيا فى زيادة نسبة خسائر الجزار نظراً لدفع أجرة الصنايعى، مؤكداً أن أسعار اللحوم الفترة الحالية فى متناول محدودى الدخل قبل متوسطى الدخل، وأنه يوجد كميات كبيرة فى الأسواق ساعدت على الانخفاض، مؤكداً أن أسعار اللحوم شهدت تراجعا بنسبة تتراوح ما بين 20 و30% مقارنة بالشهور السابقة.

وفى هذا الصدد أكد محمد وهبة رئيس شعبة القصابين، انخفاض أسعار اللحوم تدريجيًا خلال الشهور الثلاثة الأخيرة بنسبة 30 الى 40 جنيها من سعر الكيلو للحوم البلدى نتيجة تراجع الطلب، والركود فى حركة البيع والشراء، خلال الشهور الماضية ويبلغ سعر كيلو اللحمة الكندوز بعد التراجع السابق 120 جنيها مقابل 130 و150 جنيها فى الشهور السابقة.

وأوضح «وهبة»، أن أسعار اللحوم سوف تشهد المزيد من الانخفاض الملحوظ خلال الفترة المقبلة وأن سعر كيلو اللحم الجملى والجاموسى وسعر المواشى «الحية» 50 جنيهًا للكيلو منذ بداية الشهر الجارى، مقارنة بالأسعار السابقة 60 إلى 65 جنيها، موضحاً أن انخفاض أسعار اللحوم المذبوحة والقائمة يرجع إلى تراجع الطلب عليها والركود فى حركة البيع والشراء، نتيجة لضعف قدرة المواطن على الشراء.

 وأضاف رئيس شعبة القصابين، أن محلات الجزارة تشهد ركودا كبيرا فى حركة البيع والشراء بسبب زيادة اتجاه المواطنين لشراء اللحوم المستوردة، موضحاً أن أسعار أعلاف الموشى انخفضت بسبب ضعف حركة البيع والشراء.

وكشف «وهبة»، أن الدولار اذا انخفض 5 جنيهات فإن المواطن المصرى سوف يلاحظ فرقا شديدا فى أسعار جميع المواد الغذائية بصورة كبيرة.

ووفقًا لتقرير مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، التابع لمجلس الوزراء، تراوحت أسعار كيلو اللحم البتلو ما بين 110 و 180 جنيهًا، ووصل سعر كيلو لحم الضأن ما بين 110 و 180 جنيهًا، وتراوح سعر كيلو الكندوز ما بين 100 و 175 جنيهًا، وتراوح سعر لحوم البتلو بالعظم ما بين 95 و

170 جنيهًا، وسجل كيلو لحم الضأن بالعظم ما بين 95 و
170 جنيهًا.

وأوضح حسن محمد بائع أسماك بمحافظة الجيزة، أن سعر سمك البلطى بلغ 35 جنيها للكيلو بينما بلغ سعر كيلو سمك البورى 60 جنيهاً والكابوريا من 60 الى 120 جنيها للكيلو وبلغ سعر الجمبرى من 200 الى 250 جنيها، بينما سعر سمك البربونى 160 جنيها للكيلو، وسعر شبكة الجندوفلى 50 جنيها وبلغ سعر كيلو السبيط 180 جنيها.

واقترح محمد، على الجهات المختصة بالاستزراع السمكى كأحد انواع البدائل الذى يمكن من خلاله الحصول على اسماك صحية ومتوفرة بكثرة وأن الاسماك التى يتم الحصول عليها من المزارع، يمكنها أن تساهم فى ايجاد حلول للمشاكل الناتجة عن تصريف مياه البحر وهو ما يستوجب برأيه تشجيع المستثمرين على انشاء المشاريع الخاصة بالاستزراع السمكى وتسهيل اجراءات انشاء مثل تلك المشاريع المهمة.

وأكد بائع أسماك، أن هناك زيادة فى معدلات الإقبال على شراء الأسماك تزامنًا مع تغير المناخ، مؤكدًا أن من أهم أسباب الانخفاض هو الالتزام بأسعار السوق وتسعيرة تجار الجملة الذين يحددون السعر لهم أثناء الشراء، على حسب إقبال المواطنين على الشراء وأسعار النقل والتوزيع.

وفى إطار تفعيل المرحلة الجديدة انطلقت مبادرة عبدالفتاح السيسى بأسعار تناسب الأغلبية الفقيرة لتوفير السلع، إذ تتواجد السلع فى اكثر من 626 فرعا لكبرى السلاسل التجارية والمنتشرة فى ربوع الجمهورية، بجودة عالية وأسعار مخفضة عن مثيلاتها بالأسواق بنسبة تصل إلى 35%، وهامش ربح بسيط، ما ينعكس أثرها إيجابيا على جموع المستهلكين.

واصلت وزارة الداخلية اتخاذ إجراءات من شأنها تخفيف الأعباء وتوفير السلع الغذائية والأساسية للمواطنين بأسعار مناسبة لضمان منع الاحتكار والاستغلال، والتأكد من وصول الدعم لمستحقيه من محدودى الدخل.

وقامت الإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة، بالتنسيق والتواصل مع كبار موردى ومستوردى اللحوم «البلدية - المستوردة» لتوريد اللحوم للسلاسل التجارية المشاركة بالمبادرة بأسعار مخفضة عن مثيلاتها بالأسواق بنسبة تصل إلى 35%.

من جانبها، اضطلعت منظومة «أمان» للمنتجات الغذائية التابعة لوزارة الداخلية بالمشاركة الفعالة فى المبادرة للمساهمة فى تلبية احتياجات المواطنين من اللحوم وتوفير كافة المواد الغذائية وجهزت العديد من الشوادر الثابتة بمختلف المحافظات لطرح اللحوم الطازجة للمواطن بأسعار مناسبة تقل عن مثيلاتها بالأسواق إلى جانب استمرار طرح كميات من السلع الغذائية بأسعار مخفضة بكافة منافذ أمان الثابتة والمتحركة على مستوى الجمهورية لتخفيف العبء عن كاهل المواطنين.

وتواصل الإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة بالتنسيق مع مديريات الأمن على مستوى الجمهورية، تكثيف حملاتها التموينية المكبرة لمراقبة الأسواق، للمحافظة على استقرار الأسعار وضبط كافة صور الاحتكار والتحقق من توافر السلع بالأسواق ومدى صلاحيتها ومطابقتها للمواصفات، ومتابعة إجراءات السلامة لضمان جودة اللحوم المقدمة للمواطنين، وذلك حفاظاً على الصحة العامة ولضمان وصول السلع للمواطنين بالأسعار المناسبة والجودة الملائمة.

وتشهد المبادرة «أمان» إقبالاً جماهيرياً مكثفاً وسط إشادة من المواطنين، بتوجيهات السيد رئيس الجمهورية، وحرصه على مساندة المواطنين من محدودى الدخل وبالجهود المتواصلة لوزارة الداخلية للمساهمة فى خفض أسعار السلع الأساسية والرقابة على الأسواق، كما أشاد المواطنون بالتفاعل الإيجابى للسلاسل التجارية مع تلك المبادرات لتوفير السلع الغذائية بالأسواق.

وامتثالاً لتوجيهات القيادة السياسية بشأن اتخاذ كافة الإجراءات والتدابير اللازمة للحفاظ على صحة المواطنين، ومراقبة الأسواق واصلت الإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة الداخلية بالتنسيق مع إدارات وأقسام شرطة التموين وفروعها الجغرافية بمديريات الأمن وقطاع الأمن العام، حملاتها التموينية المكبرة لضبط جرائم الغش التجارى.

انفوجراف

1- انخفاض أسعار اللحوم خلال الشهور الثلاثة الأخيرة بنسبة 30 الى 40 جنيها من سعر الكيلو طبقاً لتصريحات رئيس شعبة القصابين

2- سعر سمك البلطى 35 جنيها للكيلو

2- سعر كيلو سمك البورى 60 جينها

3- سعر الكابوريا من 60 الى 120 جنيها للكيلو

4- سعر الجمبرى من 200 الى 250جنيها

5- سعر سمك البربونى 160 جنيها للكيلو

9- سعر شبكة الجندوفلى 50 جنيها

6- انخفاض أسعار المنتجات الغذائية فى منافذ «أمان» عن مثيلاتها بالأسواق بنسبة تصل إلى 35%

7- أسعار اللحوم البلدية الطازجة تبلغ 90 إلى 100 جنيه وفقًا لتصريح وزارة الزراعة