رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بعد 60 يومًا.. مرسى يفشل فى حل أزمة الخبز

تحقيقات وحـوارات

الخميس, 06 سبتمبر 2012 11:34
بعد 60 يومًا.. مرسى يفشل فى حل أزمة الخبزالرئيس محمد مرسي
كتبت - جيهان موهوب:

أكثر من 60 يومًا مرت على وعد الرئيس "محمد مرسى" بحل أزمة الخبز فى 100 يوم منذ تنصيبه رئيسًا لمصر فى 30 يونيه الماضى، ومازال المواطن لم يشعر بأى تحسن فى منظومة الخبز سواء من حيث الجودة أو من مدى توافره.

فما زالت الطوابير أمام المخابز لا نهاية لها وما زالت جودة الرغيف متردية للغاية وما زال وزنه اقل بكثير من الوزن المقرر ومازال أباطرة السوق السوداء مستمرين فى تهريب الدقيق والاستيلاء على دعم الخبز المخصص للفقراء.
بحسب صفحة "مرسى ميتر" التى تم تدشينها على موقع التواصل الاجتماعى الفيس بوك من أجل مراقبة اداء الرئيس مرسى ومدى التزمه بوعوده، فقد بلغت حتى الآن  نسبة تنفيذ خطة الـ100 يوم صفر، وجار حاليا تنفيذ 3 بنود فقط من الخطة وهى رفع القيمة الغذائية لرغيف الخبز وفصل الإنتاج عن التوزيع ورفع مكافأة الخبازين اما

باقى البنود فلم يتم تنفيذها وهى التوسع فى المخابز المليونية وضبط وزن الرغيف وجودته ومنح حوافز للمخابز الملتزمة وترقية مفتشى التموين.
من جانبه أكد المهندس ابوزيد محمد ابوزيد، وزير التموين والتجارة الداخلية، "بوابة الوفد" أن الوزارة بدأت تنفيذ خطة الـ 100يوم لحل قضية الخبز، فقد تم تشكيل لجان مشتركة من هيئة السلع التموينية وشعبة المخابز وغرفة الصناعة وغرفة الحبوب ووزارة المالية والجهاز المركزى للمحاسبات لإعداد دراسة وافية عن تحرير سعر الدقيق والذى يعد الحل الاوحد للقضاء على ازمة رغيف الخبز وتهريب الدقيق، تتضمن الدراسة سعر القمح فى السوق المحلى ووضع الخبز ومدى رضاء المواطن عنه.
واشار إلى أن الوزارة هى التى قامت بإعداد خطة حل ازمة الخبز وتم إرسالها الى رئاسة الجمهورية
وليس العكس فلم تتسلم الوزارة اى خطة من رئاسة الجمهورية لتنفيذ البرنامج، حيث تقوم كل وزارة بإعداد خطة لتنفيذ برنامج الـ100يوم كل فى تخصصه.
يقول وزير التموين: "من واقع خبرتى فى مجال التموين والمخابز طيلة 45 عاما اؤكد انه بدون تحرير سعر الدقيق لا يمكن حل أزمة الخبز، فطالما هناك سعران للدقيق من المستحيل القضاء على التهريب فليس من المعقول ان المخبز يتسلم  سعر شيكارة الدقيق بـ 8 جنيهات فى حين ان سعرها فى السوق السوداء يصل الى 80 جنيها".
وأوضح أن الرئيس "مرسى" وافق على تحرير سعر الدقيق على ان يتم التطبيق على
إحدى المحافظات ذات الكثافة القليلة على سبيل المثال بورسعيد ثم يتم تطبيقه على باقى محافظات الجمهورية وذلك حتى نتعرف على سلبيات النظام الجديد ويتم تلافيها بعد ذلك عند تعميم التجربة.
وأكد محمود عبد العزيز، مدير مديرية تموين القاهرة، أن المديرية لم تتلق أي تعليمات بخصوص خطة الـ100 يوم التى أعلن عنها الرئيس "مرسى" لكننا نعمل بكامل طاقتنا لضبط الاسواق كما اعتدنا من قبل من حيث متابعة عمل المخابز وضبط المخالفين سواء المتلاعبين بالوزن او الجودة.

أهم الاخبار