عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

دكتور عاطف عبدالحميد: استخدام الذرة فى المجالات الطبية والزراعية والصناعية هدفنا الأسمى

بوابة الوفد الإلكترونية

< الهيئة="" تمتلك="" كوادر="" وخبرات="" قادرة="" على="" تحسين="" كل="" مناحى="" الحياة="" فى="">

الطاقة الذرية ليست فقط سلاحاً للحرب والدمار، فالتطبيقات السلمية للطاقة الذرية أكبر بكثير من استخدامها فى الحرب، فهى تستخدم فى مجالات الصحة والغذاء والصناعة وحتى التعليم والتدريب هذا بعض مما أكده الدكتور عاطف عبدالحميد رئيس هيئة الطاقة الذرية فى حواره مع الوفد، مؤكداً أن عمل الهيئة يرتبط ارتباطاً وثيقاً بحياة المواطن المصرى، ولذلك تعد التطبيقات السلمية للطاقة الذرية آفاقاً جديدة ورحبة فى مصر الحديثة، وقال الدكتور عاطف عبدالحميد إن الهيئة تتوسع فى الاستخدامات السلمية للذرة فى المجالات الطبية والزراعية والصناعية، مشيراً إلى استخدام الهيئة لتقنيات التحليل الاشعاعى للكشف عن الملوثات البيئية السامة والخطرة من المعادن الثقيلة والخفيفة الناتجة عن الصناعات الملوثة للبيئة مثل الحديد والصلب والأسمنت والرصاص المنبعث من عادم السيارات وغيرها من ملوثات البيئة كذلك استخدام تكنولوجيا الاشعاع فى عمليات تدوير المخلفات البلاستيكية والاستفادة منها صناعيا كما تتولى الهيئة مهمة الكشف الاشعاعى على جميع واردات مصر الغذائية للتحقق من خلو الأغذية المستوردة من التلوث الاشعاعى لضمان صحة المواطن المصرى. وكذلك الكشف الاشعاعى على الصادرات المصرية مع اعطائها الشهادات الدالة على خلوها من الاشعاع طبقا للمعايير الدولية.

وفيما يخص غذاء المصريين قال الدكتور عاطف عبدالحميد إن الهيئة تعمل على حفظ الأغذية بالاشعاع طبقا للمعايير واللوائح المعمول بها عالميا مع ضمان الجودة العالية ودون استخدام المبيدات أو المواد الحافظة الضارة كما يستخدم التشعيع الجامى فى استحداث طفرات محصولية ذات صفات مرغوبة وعالية الانتاجية كالسمسم والأرز والبطاطس والقرطم.. كذلك تستخدم التقنيات النووية فى البحوث والتطبيق العلمى لزراعة الأراضى الصحراوية وتطوير سلالات النباتات التى تتحمل الجفاف باستخدام الطفرات المولدة اشعاعيا باستخدام التكنولوجيا الحيوية وكما تستخدمها فى تنمية الثروة الحيوانية والداجنة عن طريق تحديد احتياجات الحيوان فى مصر وتحديد القيمة الغذائية لمواد العلف ورفع الكفاءة التناسلية باستخدام طرق التقدير المناعى الاشعاعى للهرمونات.. كما تقوم الهيئة بدور فى تحسين كفاءة الاستفادة من مياه الرى والعناصر الغذائية لمحاصيل الخضر باستخدام النظائر الثابتة كما تقوم بالمكافحة المتكاملة لآفات الحقل عن طريق استخدام أشعة جاما مع بعض منظمات النمو للحشرات والمستخلصات النباتية اضافة إلى استخدام طريقة الذكور العقيمة فى مكافحة ذبابة الفاكهة وتطوير انتهاء الحشرات العقيمة بواسطة الطرق الوراثية للحصول على عقم وراثى.

....

فيما يتعلق بالتطبيقات السلمية للطاقة الذرية قال الدكتور عاطف عبدالحميد فالهيئة من جانبها تقدم استشارات وخدمات فنية فى مجالات عديدة أهمها توكيد الجودة وهندسة المواد التى تخدم

مجالات الخواص الميكانيكية والتأكل واللحام واستخدام تكنولوجيا الاشعاع للاستفادة من المخلفات البلاستيكية والزراعية فى مجال البناء والتشييد.

المصريون فى مقدمة أولويات هيئة الطاقة الذرية فالهيئة تدعم توسيع رقعة الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية فى مجال الطب النووى والصحة من خلال  إنتاج النظائر المشعة للاستخدام فى التشخيص والعلاج وتقوم بأعمال التحليل بالتقنيات النووية وتشمل التقدير المناعى الاشعاعى للهرمونات والكشف المبكر للأورام والسرطانية وكما تعمل الهيئة فى مجال تعقيم المعدات والعبوات الطبية والأدوات الجراحية وأجهزة محاليل الدم والقسطرات وخامات تصنيع الأدوية باستخدام أشعة جاما التى تتميز بالقضاء على مسببات الأمراض كالبكتريا والطفيليات الضارة إلى جانب تقديم الخدمات الاستشارية الخاصة بإزالة التلوث.. كذلك تقوم هيئة الطاقة الذرية المصرية بإنتاج وتعقيم النسيج المشيمى لاستخدامه فى علاج الحروق وقرح الفراش والتشوهات الجلدية عن طريق تعريضه لأشعة جاما وعند جرعة اشعاعية محددة للقضاء على الميكروبات والالتهاب الكبدى الوبائى وفى مصر تستخدم تكنولوجيا الاشعاع فى تحضير وسادات حرارية خاصة للتطبيق العلمى لتخفف آلام الأمراض الروماتيزية وأيضا الحد من المشاكل الصحية التى تصيب الانسان الناتجة عن التعرض الاشعاعى ودراسة دور مضادات الأكسدة فى الحد من تأثير الاشعاعات وبحث وتطبيق طرق العلاج الحرارى فى علاج أمراض السرطان.

وفى مجال التعليم.. فهيئة الطاقة الذرية تساعد الجامعات المصرية بتصميم أجهزة القياس النووية والأجهزة التدريبية للمعامل المختلفة.

....

تلك هى مسيرة هيئة الطاقة الذرية المصرية على مدار 64 عاما منذ انشائها عام 1955 وللأن تقوم وستستمر فى استخدام التطبيقات السلمية للطاقة الذرية ولأقصى مدى لتنمية مصر بل والبشرية بأكملها وفى جميع المجالات.. خاصة مع امتلاكها من المقومات والخبرات والكوادر التى تساعد على أن تصبح مصر من الدول العظمى!