رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بوابة الوفد تفتح ملف تأمين المستشفيات

الأطباء: شاهدنا الموت بأعيننا داخل المستشفيات

تحقيقات وحـوارات

الخميس, 19 يوليو 2012 20:34
الأطباء: شاهدنا الموت بأعيننا داخل المستشفياتمن داخل المستشفيات
تحقيق ـ هدير أحمد راضى :

ينتاب العديد من أطباء مصر حالة من الفزع فى المستشفيات الحكومية بعد الاعتداءات المستمرة على الاطباء داخل المستشفيات، فبرغم قيام الدكتور مرسى باصدار قراره بتأمين 100 مستشفى على مستوي الجمهورية، الا أن القرار لم يشمل جميع مستشفيات الجمهورية التى يصل عددها الى حوالى 400 مستشفى.

حصلت "بوابة الوفد" الالكتروني على خطاب سري جدا من وزارة الدفاع الى نقيب الاطباء الدكتور خيري عبد الدايم حول تأمين المستشفيات, ورصدت "البوابة" احوال الاطباء داخل المستشفيات فى مختلف محافظات مصر وكانت مستشفيات محافظة القاهرة شاهدة على أكثر حوادث الاعتداء على الاطباء.
ففى مستشفى "أحمد ماهر" يقول الدكتور أشرف مهدي إن المستشفى شهدت أكبر حوادث الاعتداءات فى الفترة الماضية وأن قوة من الشرطة المدنية نزلت لحماية المستشفى اول امس ولكنها غادرت المكان فى نفس الليلة, وكان هناك حادث اعتداء من اسبوعين اثناء علاج احد المرضى قام بلطجى بدخول قسم الاستقبال وقتله وهرب دون ان يتدخل احد, وهناك أحداث أخري مثلاً لشخص كان يجري بسلاح ابيض داخل قسم الاستقبال قام بإصابة احد مرافقين مريضه, كما ان بلطجية قاموا بالاعتداء على طبيب التجميل أحمد اسماعيل بالضرب وتقطيع ملابس, وكذلك صفع طبيبة على وجهها, ويقول "د.اشرف مهدي" ان آخر اعتداء حدث كان أمس على دكتور مسالك رفض احتجاز شخص يدعى المرض.
أما مستشفى "أم المصريين" فيقول الدكتور أحمد امبابى إن قوات تأمين المستشفى  وصلت اليوم، وعن آخر الاعتداءات، كانت أول امس على الدكتور "محمد أسعد" دكتور النساء

والتوليد بالمستشفى حيث دخل عليه فى مكتبه مجموعة من البلطجية يحملون السنج والمطاوى وقاموا بالتعدي عليه واهانته, وعند قيام د."اسعد" بعمل محضر ضدهم تدخل مدير المستشفى وجعله يتنازل عن حقه.
وفي مستشفى "قصر العينى" بعد ان شهد العديد من الاعتداء من قبل البلطجية تقرر تأمينه بـ50 فردًا من قوات الشرطة يوم الثلاثاء الماضى وعاد قسم الاستقبال بها للعمل من جديد.
أما بالنسبة لمستشفيات "كفر الشيخ" فالاعتداءات تحدث بشكل يومي على الأطباء على حسب ما قاله الدكتور حمادة طايل امين اللجنة الحقوقية بكفر الشيخ
ففى مستشفى "العبور للتأمين الصحى" تم الاعتداءات على طبيب بالضرب من قبل أحد مرافقي مريض وقام الطبيب بتحرير محضر بالواقعة, وفى مستشفى "الحمرا المركزية" حدث اعتداءان على الطبيبة "أميرة الطراوى" بالسب والقذف والضرب المبرح لها وبعد مخاطبة مدير الأمن تم تعيين "غفيرين" على المستشفى.
أما مستشفى "كفر الشيخ العام" وصلها أمس الأربعاء 4 من جنود الشرطة العسكرية لتأمينها بعد ان تم التعدي على اطباء قسم الاستقبال بالضرب المبرح فيها.
واوضح "د.حمادة طايل" بأن مستشفى "كفر الشيخ العام" هى الوحيدة التى تم تأمينها على مستوى محافظة كفر الشيخ وان جميع المستشفيات فى حاجة الى التامين حفاظا على الاطباء والمرضى .

في محافظة "سوهاج" قامت النقابة الفرعية بالمحافظة بمخاطبة لجنة

الحريات بالنقابة  العامه بخصوص واقعة الاعتداء على الأطباء فى مستشفى "الهلال للتأمين الصحى" من قبل بعض البلطجية كانوا يحملون الاسلحة البيضاء وطعنوا اثنين من العاملين بالمستشفى طعنات نافذة فى البطن والظهر وتم قطع شريان احدي الممرضات وقاموا بضرب طبيب ضربا مبرحا.

وفى محافظة "البحيرة" تم الاعتداء على احد الاطباء بالضرب اول امس فى مستشفى "المحمودية العام" وضرب كل الاطباء المتواجدين فى قسم الاستقبال واصابة بعضهم بجروح قطعية.
ولم تنجُ مستشفى "الاسماعيلية العام" فى محافظة الاسماعيلية من أحداث العنف من قبل بعض البلطجية، مما اضطر العاملون بالمستشفى لغلق قسم الاستقبال بها.

فى محافظة "بنى سويف" يقول الدكتور خالد عبد العزيز إن البلطوا الابيض لم يعد يشفع للاطباء فى المستشفيات وأن مستشفيات بنى سويف شهدت أيضاً حوادث اعتداء على الاطباء .
أما في محافظة "المنيا" اتهم الأطباء محافظ المنيا بالتقصير فى حقهم وعدم توفير الحماية لهم من جراء الاعتداء اليومى عليهم من قبل البلطجية ويقول الدكتور محمود همام شاهدت مريض يذبحه خصومه امام عينى وقام باخراج معدته والتمثيل بجثته امامنا ولم يستطع احد منعه بسبب غياب الامن.
وعن موقف نقابة الأطباء يقول الدكتور عبد الله الكريونى مقرر لجنة الحريات وعضو مجلس النقابة العامة نطالب وزارة الداخلية بعمل شرطة لتأمين المنشآت الصحية ونحن نحملها المسئولية كاملة عن الانفلات الامنى وحوادث الاعتداءات على الاطباء فى المستشفيات .
كما نطالب الرئيس مرسى بتقويم الوضع ثم تقييمه وان مجلس النقابة حاول مقابلة الرئيس من اجل تقديم مقترحاتهم حول قانون حماية المنشآت الصحية.
وأضاف: "نحن فى لجنة الحريات نتلقى العديد من الشكاوى اليومية من الاطباء الذين حدث اعتداء عليهم من مختلف محافظات الجمهورية, ونحن نناشد كل منظمات المجتمع المدنى بالتعاون مع نقابة الاطباء من أجل القضاء على ظاهرة البلطجة على المستشفيات الحكومية.
ونحن لن نتخلى عن واجبنا الوطنى والانسانى فى الحفاظ على سلامة طاقم المستشفيات والمرضى داخل المستشفيات.
 

أهم الاخبار