رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

صور.. سهرات رمضان بقصور ثقافة الشرقية نسيج يجمع بين التراث الصوفي والشعبي

جانب من فعاليات السهرات
جانب من فعاليات السهرات الرمضانية بالشرقية

بات واضحا أن مظاهر شهر رمضان المعظم بمحافظة الشرقية كثيرة ومن أهم تلك المظاهر هو الاحتفالات والسهرات الرمضانية التي تقيمها قصور الثقافة بالمحافظة والتي من شأنها إضفاء حالة البهجة والسرور لدى أهالي كافة المراكز والمدن بالشرقية، من خلال عروض  فنية واستعراضية خاصة بالشهر الكريم.

 

فعلي بعد خطوات بسيطة من مبني ديوان عام محافظة الشرقية بدأت أول الليالي الرمضانية علي مسرح  قصر ثقافة الزقازيق بحضور عدد كبير من الأهالي في ليله اتسمت بالابتهالات الدينيه والعروض الصوفيه.

 

وعلي الرغم أن قصور الثقافة بالشرقية تقيم الليالي والسهرات الرمضانية كل عام إلا انها تكون مختلفة عن بعضها في الفقرات والعروض وخاصة رمضان هذا العام، حيث تحي فرقة الشرقية للفنون الشعبية عدد من السهرات وتقدم بها فقرات واناشيد دينية تعبر عن الشهر الكريم الي جانب فقرات من التراث الصوفي مثل التنورة وعدد من العروض الاستعراضية التي تعبر عن الفولكلور والتراث الشعبي المصري.

 

فرقة الشرقية للفنون الشعبية، هى فرقة شرقاوية تتبع الهيئة العامة لقصور الثقافة تأسست عام 1968 وهى أحدى الفرق الإستعراضية التى حازت على اعجاب محبينها فى نحو 40 دولة حول العالم، فهى تعتبر من أشهر وأبرز الفرق المصرية تقدم التراث الشعبى المصرى وخاصة التراث الشعبى الشرقاوى، ودائما تشارك فى إحياء عدد من السهرات الرمضانية بالمحافظة.

 

وقدمت الفرقة الشرقية خلال السهرة الرمضانية فقرة «الذكر» وهو عبارة عن عرض دينى لمجموعة تردد غناء فى حب الله، وفقرة «التنورة» وهى فقرة استعراضية لنسيج الفن الصوفى، و«الفرح الشرقاوى» وهو مراسم احتفال وغناء وكتب كتاب لحفل عرس مصرى قديم، وفقرة "كفر العرب" وتمثل اجواء "الجو العرباوى"،  وعرض "السقايين"، وعرض "الحاوية" الذى يمثل البنات الفلاحات التى تملئ "الزلعة"، و عرض "الحصان"، وعرض "التحميلة" والذى يجمع بين الربابة والناى والمزمار

 .

 

30 فرع ثقافى يتبع قصور الثقافة بالشرقية يُظهر على ملامحة معالم الشهر الكريم ابتهالت دينية ونسيج الفن الصوفى والتنورة، وفقرات استعراضية وشعبية تعطى بهجة وفرح على قلوب الأهالى فى شهر التسامح والغفران.

 

قال أحمد سامى خاطر مدير عام قصور الثقافة بالشرقية، خطة عمل رمضان تم وضعها على مستويين وهما المستوى الثقافى والذى يضم أندية الأدب وتكريمات بعض الرموز ومقاتلى حرب أكتوبر ومستوى الإدارة الفنية والفرق الفنية الذى يضمها فرع ثقافة الشرقية، وعددهم 7 فرق.

 

وأضاف: افتتحنا فعاليات رمضان بمعرض فنانى الشرقية للفن التشكيلى والذى ضم عدد كبير من الشابات والشباب الذين يجمعون ما بين التلقائية والدراسة ونحن معنيين بالإكتشاف ورعاية المواهب وليس الاحتراف، ثم تكريم بعض الرموز وتلاها البدء فى الاحتفالات الرمضانية والتى أبهرت الحضور ورسمت حالة من الجو الجميل بين الحضور .

 

وأوضح أحمد واصف مدير فرع ثقافة الزقازيق ومدير فرقة الشرقية للفنون الشعبية، أن قصر ثقافة الزقازيق له الفخر انه سيقدم 10 سهرات رمضانية ضمن فعاليات الشرقية، خلال رمضان هذا العام وبعدد من الفقرات والفرق والفنون الشعبية، لافتا إلى أن فرقة الشرقية للفنون الشعبية دائما تقوم بافتتاح ليالى رمضان الثقافية.