رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

محافظ الفيوم في حواره لـ"الوفد": نسعى لاستعادة المكانة السياحية والزراعية للمحافظة

اللواء عصام سعد محافظ
اللواء عصام سعد محافظ الفيوم اثناء حديثة للوفد

تلوث بحيرة قارون ونفوق الثروة السمكية، حتى تتمكن من استعادة مكانتها السياحية فى مصر،  فضلًا عن النهوض بالقرى المنتجة، والاهتمام بالقطاع الصحى، وتاسيس بنية تحتية للقرى والمراكز، حتى تستطيع الحصول على خدمات المياه والصرف الصحى، مشكلات وقعت على عاتق اللواء عصام سعد محافظ الفيوم، الذى اقسم منذ ٣٧ عاما على حماية الوطن ورفعة أراضيه، أثناء تخرجه في كلية الشرطة وتدرج فى المناصب حتى وصل إلى توليه مباحث الأموال العامة، ثم مدير أمن الاسماعيلية، وبعدها مساعدًا لأمن الجيزة، وأخير محافظا للفيوم.

وقال اللواء عصام سعد محافظ الفيوم، إن المحافظة تحتاج إلى كل الجهود المبذولة للنهوض بالعديد من القطاعات التى تسلل إليها الاهمال فى السنوات الماضية،  مشيرا إلى أن الاهتمام ببحيرة قارون والقضاء على التلوث الذى شهدتة منذ سنوات يوفر أكثر من ٦ الاف طن من الاسماك التى تبلغ قيمتها ١٥٠ مليون جنيها، ويعتمد عليها ٦ الاف اسرة مصرية.

وأكد سعد، أن المحافظة تتصدى بكل حزم لكافة اشكال التعديات على الأراضى الزراعية وأملاك الدولة، للحفاظ على مدخرات الأجيال القادمة وتحقيق التنمية التى تسعى إليها القيادة السياسية لتحسين مستوى المعيشى للمواطن المصرى.

وإلى نص الحوار

 

ما هى أهم احتياجات محافظة الفيوم؟

الفيوم من المحافظات التى تتمتع بخصائص طبيعية على اعلى مستوى، وتضم العديد من الأماكن والمناطق السياحية  المميزة فى مصر، لكن تحتاج إلى تتبع المشكلات التى تعرضت لها فى السنوات الأخيرة من تلوث البحيرة بسبب مياة الصرف التى تلقى فى المصارف الزراعية والترع من أكثر من 84 قرية، فضلًا عن احتياج المحافظة إلى استثمارات ضخمة لتوفير فرص عمل للشباب والنهوض بدخل المحافظة لتنمية المدن والقرى.

 

كيف تتعامل المحافظة مع مشكلات القرى المنتجة فى المحافظ لتقليص اعداد البطالة؟

القرى المنتجة من أفضل المشاريع فى الفيوم، ونعمل على إزالة كافة العوائق التى تعيق العمل والإنتاج بها من خلال اللقاءات المستمرة مع كافة المسئولين، كى تتمكن من غزو الاسواق بالمنتجات التى تقوم بصناعتها وتوفير فرص عمل لأبناء الفيوم، وتمكن المحافظة من تحقيق الأهداف الاقتصادية التى تسعى إليها القيادة السياسية فى النهوض بمستوى المواطن المصرى.

الاهتمام بالقرى المنتجة يجب أن يكون على درجة عالية جدًا لأنها أحد أهم أركان الاقتصاد فى المحافظة، ولدينا ضروة على إنشاء قرية منتجة كل عام لدعم الموارد فى المحافظة ، كى تستعيد محافظة الفيوم مكانتها السياحية والزراعية والنهوض بكل القطاعات، وتعتبر قرية تونس الأبرز بين تلك القرى المنتجة وتعتمد على استخدمها للبيئة فى كل الاحتياجات.

وتحدث قائلًا: "المشكلات لا تنتهى بالضغط على زر لحلها فى وقت قياسي، لكنها تحتاج إلى وقت ورصد حتى يشعر المواطن بتحسن".

 

فى السنوات الأخيرة إرتفعت نسبة التلوث فى بحيرة قارون.. ونفوق الثروة السمكية ما هى خطة المحافظة فى تطويرها والنهوض بها كى تستعيد مكانتها وتقليل نسبة التلوث؟

بحيرة قارون متعددة الأهداف الاقتصادية والسياحية والزراعية ما يجعلها احد اهم مصادر دخل المحافظة، وبمثابة مستقبل المحافظة، وتعرضت إلى الإهمال فى الاعوام الماضية، بعد إلقاء مياه الصرف فى المصارف الزراعية والترع التى تسللت إلى البحيرة ما أدى إلى إنتشار طفيليان الأيزبودا الذى تسبب فى نفوق الثروة السمكية بالبحيرة، وتكون المواد العضوية فى قاع البحيرة وفقدان أجود أنواع الأملاح التى كانت تصدر للعديد من دول العالم.

لذا حصلت المحافظة على قرض من بنك الإعمار الأوروبى الذى يبلغ 458 مليون يورو، ما جعل المحافظة تشرع فى إنشاء حزام آمن حول البحيرة لفلترة المياة وانهاء مشكلة الصرف الصحى لـ84 قرية، فضلًا عن القاء زريعة سمكية " جمبرى" للقضاء على الطفيليات حتى تتمكن البحيرة من استعادة مكانتها السياحية والاقتصادية مرة أخرى.

ونقترب من الانتهاء من المرحلة الثانية من تطوير البحيرة وأعمال التكريك لإزالة المواد العضوية والصلبة من القاع، وفق الخطة الزمنية الموضوعة للتطوير والتى تستغرق 6 سنوات.

 

ماذا عن مشكلات الصيادين فى بحيرة قارون؟

 بحيرة قارون  توفر أكثر من 6 آلاف طن من الأسماك بمختلف الأنواع تبلغ قيمتها 150 مليون جنيه، ما يساعد على تنميتها وتطوير سواحل البحيرة لجذب الأستثمارات للمحافظة، ويعمل بها أكثر من 600 مركب صيد، توفر مصدر رزق لأكثر من 6 آلاف أسرة مصرية، وسوف ينتهى حظر الصيد داخل البحيرة بإنتهاء العام القادم.

 

هناك العديد من القرى ومناطق المحافظة تشهد تدهور فى البنية الاساسية وعدم وجود صرف صحى.. ما الخطوات الفاعلة والمتخذة لتطويرها للإرتقاء بحياة المواطنين؟

مشكلات الصرف الصحى تحتاج إلى ميزانيات ضخمة، وتخضع لميزانية الدولة، ولنا نموذج فى ضخم الميزانيات التى تحتاجها القرى للصرف الصحى، الذى بدأ منذ عام2009 فى قرية قصر الجبالى التابعة لمركز يوسف الصديق، وتوقف فى عام 2011، وبدء العمل فيه مرة آخرى بلغت تكلفتة 30 مليون جنيه ولم يتخطَ 50% من مراحل الإنتهاء ورغم ذلك نعمل على توفير الإمكانيات اللازمة للبدء فى العديد من توصيل الصرف للقرى.

 

الفيوم من المحافظات السياحية وبالرغم من ذلك تشهد إنعدام فى اعداد الزائرين.. لماذا؟


الفيوم تضم العديد من المعالم السياحية المميزة، التى تحتاج إلى لمسة جمالية لإظهار الشكل اللائق لحضارة مصر، مثل بحيرة قارون وداى الريان "الشلالات" ووادى الحيتان و غيرها من المناطق

والمدن الأثرية، لكنها تأثرت فى السنوات الماضية وتحديدًا بعد ثورة يناير 2011، إلا أنها تشهد إقبال كثيف من قبل المواطنين أو ما يسمى بالسياحة الداخلية.

وتعتبر المهرجانات والأحتفالات التى تنظمها المحافظة، دعم للسياحة وجذب الزائرين والأجانب لتدعيم الاقتصاد فى البلاد وخاصة الفيوم، فضلًا عن الدعاية التى تقوم بها الفنادق فى مختلف انحاء الجمهورية.

 

هناك حالة من التردى والأهمال تعيشها المستشفيات فى المحافظة، ونقص المستلزمات الطبية وعجز الأطباء.. كيف تتعامل المحافظة فى هذا الملف؟

الاهتمام بالقطاع الصحى أهم اولويات المحافظة بالتنسيق مع وزارة الصحة من خلال توفير الأدوية والمستلزمات الطبية اللازمة لسد احتياجات المستشفيات والوحدات الصحية، لحماية المواطن من الأمراض وحصوله على خدمة متميزة، في ظل عجز الاطباء بالمحافظة الا اننا نعمل علي سد احتياجات المواطنين والتعامل مع كل الحالات دون شعور المواطن بأي تقصير.

وتم إفتتاح مستشفى يوسف الصديق التى تعتبر صرحا طبيا يخدم أبناء المحافظة والمحافظات الأخرى.

 

- محافظة الفيوم أعلى نسبة فى الاصابة بفيروس سى... ما السبب فى ذلك؟

التعرض للدم المصاب واستخدام الإبر المستخدمة فى الحقن هو السبب الحقيقى وراء إرتفاع نسبة الإصابة بفيروس سى بالمحافظ، وليس مياه الشرب، فضلًا عن الأهمال فى المتابعة عدم الخضوع واجراء التحاليل من قبل المواطنين للاطمئنان على صحتهم فى السنوات الماضية.

أنخفضت نسبة الأصابة بالفيروس فى المحافظة إلى 5% بعد أن كانت 15% منذ عدة سنوات، وهذا جاء نتيجة الجهود التى تبذلها المحافظة، ومبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي لحماية المصريين من الأمراض والحفاظ على الصحة العامة فى البلاد.

 

كثر الحديث بين المواطنين عن تلوث مياة الشرب فى القرى والمراكز واختلاطها بمياة خزانات الصرف الصحى؟

الحديث عن تلوث مياة الشرب فى محافظة الفيوم ليس صحيح، وتقوم شركة مياة الشرب بمتابعة دورية لمحطات المياة والمرشحات للإطلاع على مدى صلاحية المياة التى يتناولها المواطن، قائًلا:" ليس لدينا أغلى من الصحة وحياة المواطنين لحمايتهم وتقديم خدمة تليق بهم".

وتمكنت المحافظة من توصيل المياة لكافة القرى بنسبة أن مياة الشرب 100%، القضاء على المشكلات التى تواجة المحافظة تحتاج وقت حتى يشعر المواطن بتحسن، ونسعى لاتخاذ كافة التدابير لمواجة  المشكلات الحقيقة لتوفير حياة آدمية للمواطن، من خلال توصيل كافة المرافق وفق الخطط الزمنية وتوفير التمويل الذى تحتاجة المحافظة.

هناك قيادة سياسية اديت اليمين أمامهم ان ارعى مصالح البلد والمحافظة التى اتولى مسئوليتها، احنا عندنا نحتاج نوع من الجهد،

الاجيال الحالية تمتلك افكار قادرة على النهوض بالوطن ،

 

الفيوم من المحافظات التى سيطرت عليها الجماعات المتشددة منذ عدة سنوات.. ما هو دور الخطاب الدينى فى استئصال منابع هذا الفكر؟

هناك اتصال دائم ومتواصل بين المحافظ والأزهر الشريف ووزارة الاوقاف، فضلًا عن اللقاءات المستمرة مع الكنسية بحضور الشباب لتوضيح الأمور والموضوعات التى يتخذها بعض الجماعات واطرف الفكر المتطرف للسيطرة على عقول أبناء الفيوم.

ولا أحد ينكر دور رجال وزارة الداخلية فى المحافظة فى التصدى لمحاولات زعزعة  أمن واستقرار االمواطينن، حتى يتثنى للجميع أن يعيش فى مناخ مناسب لتحقيق أهدافة وتنفيذ خطط التطوير التى تعمل عليها القيادة السياسية.

 

الفيوم من المحافظات الزراعية بالدرجة الأولى.. وتشهد تعديات على الأراضى الزراعية كيف.. تواجة المحافظة تلك التعديات؟

ارتفاع نسبة التعديات على الأراضى الزراعية وقعت أبان ثورة  يناير ما  أدت إلى إنخفاض الرقعة الزراعية فى المحافظة، الإ أننا نتصدى لكافة التعديات على الاراضى الزراعية بكل حزم طبقًا للقانون وأهداف البلاد للحفاظ على مدخرات الأجيال القادمة.