رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شاهد.. الدكتور جمال عصمت: المبادرة الحالية فوق الحلم والخيال..ودعم السيسي أنقذ حياة المصريين

بوابة الوفد الإلكترونية

اكد الدكتور جمال عصمت استاذ  أستاذ الفيروسات الكبدية كلية طب القصر العيني والمشرف علي حمله 100 مليون صحه ان الحمله حققت نتائج مبهره في المحافظات التي نفذت بها  ووصلت الي 105% في بعضها   واكدان المبادرة الحالية فوق الحلم والخيال.واضاف ان.\دعم الرئيس عبد الفتاح السيسي  لها أنقذ حياة المصريين

جاء ذلك في الندوه  التي  عقدت  بمقر بوابه  الوفد الالكترونيه  تحت عنوان  حمله "100  مليون صحة " بحضورالكاتب الصحفى وجدي زين الدين رئيس تحرير جريدة الوفد ومجدى حلمى مدير عام تحرير البوابه الالكترونيه ، وصلاح الدبركي وسامى أبو العز  زكي السعدني  و  عبدالعزيز النحاس نائب رئيس حزب الوفد و هشام الهلوتي مديروا تحرير الوفد

فى البداية رحب الكاتب الصحفى وجدى زين الدين رئيس تحرير جريدة الوفد ، بالدكتور جمال عصمت – أستاذ الفيروسات الكبدية كلية طب القصر العيني في مقر الوفد 

وأثنى زين الدين على الدور المقدم من أجهزة الدولة المصرية في الوقت الحالى لرفع المعاناة عن المواطن المصرى البسيط ، الذى تعرض لظلم شديد على فترات متباعدة مؤكدًا أن حزب الوفد و جريدته سخرا كل طاقاتهما من أجل خدمة المواطن المصرى مستشهدًا بذلك بقول المستشار "بهاء أبو شقة" رئيس حزب الوفد بأن لابد أن يكون هناك لقاء مع المسئول لمساندة الدولة المصرية في رفع أعبائها.

وأكد زين الدين،  أن الحزب دائمًا حريص على الترابط بين الدولة والمواطن، لافتًا إلى أن الحزب دائمًا ما يستضيف وزراء ومسئولين في الدولة قائًلا " الدولة عندما تشعر بألم المواطن ولابد من العمل على حمايته من الأمراض والفيروسات " فالحزب يسعد بالمشاركة البنَّاءة في تنمية الترابط بين الدولة والمواطن، مؤكدًا أن ما يسعى إليه الحزب ليس هدفًا سياسيًا وإنما هو دور وطني نقوم به لخدمة أبناء الوطن.

وكان هذا الحوار مع الدكتور جمال عصمت وأسرة الوفد 

 

بدُُاية .. حدثنا عن بدايات مشكلة فيروس سي وكيف انتشر وكيف تصديتم له؟

في عام 1996 تم عمل فحص عينة عشوائية اتضح منها أن نسبة المرض المتفشي تصل نحو 22 % ممن أجريت عليهم عملية  المسح الطبي ، ومنذ عام 1996 ونحن نحاول من خلال الأبحاث الطبية و العلمية إيجاد مصل وعلاج فعال وآمن حتى عام 2006 الذي تشكلت فيه اللجنة المنوط بها توفير العلاج للمريض فقط ، نظرًا لارتفاع أسعار الأدوية الخاصة بالمرض و التى كانت غير متاحة رغم ارتفاع أسعارها.

كنا نواجه العديد من المشاكل و الأزمات المالية وقتها كان العلاج يصل نحّو مليون جنيه و كنا قد اتفقنا على أن نوفره بنسبة 1 % من السعر الفعلى و بالفعل استطعنا تحقيق ذلك بعد محاولات عدة .

وكان أهم ثمار نتاج البحث العلمي بعد تفعيله على أرض الواقع إجراء فحص  2 مليون شخص وعلاجهم عن طريق مركز الكبد.

 

وماذا عن فكرة المبادرة  "100 مليون صحة" وانطلاقها؟

الفكرة في البداية كانت عبارة عن كيفية الوصول للأشخاص المرضى، وكانت البداية من أهالى المرضى وكذا أروقة الجامعات المصرية و كانت نتائج المسح العشوائي  بداية من يونيو 2016 إلى يونيو 2017 فحص ما يقرب من 3 مليون شخص وكانت تعد أحد أهم محطات إنطلاق المبادرة التي تطورت فيما بعد لتشمل بعد الفحوصات الطبية 100 مليون صحة برعاية السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي.

قمت بعرض المبادرة على الدكتورة هالة زايد فور توليها مهام منصبها وزيرة الصحة ، ورحبت بشدة بالمبادرة وتم الانطلاق في اكتوبر 2018 وحازت نسبة المشاركة 95 % حتى الآن في المحافظات وفي بعض المحافظات مثل جنوب سيناء تخطت النسبة لتصل نحو 105 %.

 

وماذا عن المعلومات التي يتم تخزينها عن المرضى؟

فكرة تدوين معلومات المريض بواسطة الحاسب الآلي وربطها بالشبكة الرئيسية ،  تساهم في تسهيل العديد من المهمات المستقبلية ، على سبيل المثال عندما يأتى أحد الأفراد لإجراء أحد الفحوص الطبية بأحد المراكز المتخصصة فمبجرد إدخال الرقم القومي يتم التعرف على بطاقة تعريفية خاصة به مما يسهل الأمر على الطبيب و المريض.

بالإضافة إلى أنها تساعد أيضًا الدولة في التعرف على المناطق الأكثر احتياجًا للمراكز العلاجية المتخصصة بالمحافظات التي تم إجراء المسح الشامل بها.

 

وما هي أعلى المحافظات في تسجيل الإصابة بمرض فيروس سي؟

كانت أكثر المحافظات عرضة لمرض فيروس سي  هي الفيوم  ودمياط بنسبة وصلت لـ 5 %  وتتناقص في الإسكندرية 3 %.

هل هناك حملات قادمة لمكافحة السمنة؟

السمنة تعتمد على كتلة الجسم فهناك وزن / طول مثالي  ، السمنة هناك  10 % من المصريين لديهم مرض السمنة ولا يوجد حتى الآن في مصر أطباء سمنة متخصصين .

 

وماذا عن الكبد الدهنى  . ؟

الكبد الدهني أحد أهم الأمراض الفيروسية التي تدق ناقوس خطر

الصحة العامة لدى المصريين ، وهو ما أثبتته المبادرة الرئاسية في المسح الشامل الذى أجرته  ونستعد لمكافحته من الآن ، لما يسببه من أضرار ينتج عنها تليف الكبد .

 

وماالذى يجب على المريض فعله عقب انتهاء كورس العلاج و التعافي من فيروس سي  ؟.

أكد أستاذ الكبد - عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، مستشار منظمة الصحة العالمية للفيروسات الكبدية، أنه على المرضى الذين تلقوا علاجات فيروس سي باستخدام السوفالدى والأدوية الأخرى وبعد انتهاء العلاج بــ 12 أسبوع عليهم اتباع 4 خطوات مهمة لتجنب حدوث مضاعفات وللتأكد من الشفاء التام وعدم تطور حالة التليف الموجودة بالكبد وتجنب العدوى بفيروس بى.

إنه يجب على المريض الذى أنهى العلاج بالعقاقير الجديدة لفيروس سى عمل تحليل "بى سى أر" للتأكد من الشفاء التام وسوف يتم إعطاؤهم شهادة شفاء تام وبأنهم أصبحوا خاليين من المرض.
وأشار إلى أنه فى حال وجود الفيروس وأن المريض لم يستجب للعلاج سيتم عمل فحوص أخرى لهم وسوف يتم صرف العلاجات الجديدة المتطورة ابتداء من نوفمبر القادم مؤكدًا ضرورة عمل تطعيم ضد فيروس بى إذا لم يتم تطعيمهم فى السابق وإجراء تحليل لباقى أفراد الأسرة للتأكد من خلوهم من العدوى بالفيروس علمًا بأن الوزارة ستقوم بعلاج أى شخص إذا ثبت وجود الفيروس لديه.
لافتًا إلى  أنه بالنسبة للمرضى الذين تم علاجهم ولكنهم يعانون من تليف بالكبد فإنهم يجب التردد على مراكز العلاج كل ثلاثة أشهر لعمل فحص بالموجات فوق الصوتية لمتابعة حالة الكبد وعلاج أى خلل يمكن أن يصيب المريض مبكرًا حيث إنه فى هذه الحالة تكون نسب الشفاء أعلى

كما أكد أن المريض إذا أهمل نفسه ولم يذهب للمتابعة الدورية اعتقادًا بأن شفاءه من الفيروس كاف لعدم إجراء هذه المتابعة فيمكن أن يفاجأ بحدوث خلل فى الكبد بالرغم من التخلص من فيروس سي.  وهذا ما حدث مع أحد المرضى كان متابع معي ولم ينتظم وبعد خمس سنوات فوجئت يأتي وحالته متدهورة ولم نستطع فعل أي شيء

 

وعن نصائح لتجنب المرض . ؟

أكد الدكتور جمال عصمت أستاذ الفيروسات الكبدية ، أنه ينبغي الابتعاد عن التدخين و الأدوية المسكنة و التي يستخدمها البعض بكثرة عند حدوث نزلات برد حادة بأخذه بعض العقاقير بجانب مضاد حيوي ، أيضًا الاهتمام بالوزن و متابعة السكر و التأكد من انضباطهما باستمرار.

ونصح استشاري الفيروسات الكبدية،أنه  يفضل للشخص الأفل  من 40 عاما إجراء تحليل دوري سنوي لانزيمات الكبد للاطمئنان و لتفادي الإصابة بالمرض.

 

 

 

تحدثت في بداية اللقاء عن المطالبة بعودة طبيب الاسرة ؟

نهدف بعد الحملة لخطة صحية متقدمة للمناطق الاكثر احتياجًا للمراكز الطبية ، و أيضًا عودة لنظام طبيب الاسرة و تفعيل دوره ، و الارتقاء بالمستوى الخدمى للمنظومة الصحية و لتفادي العديد من الامراض.

واختتم الاستاذ الدكتور الدكتور جمال عصمت، استاذ الفيروسات الكبدية الندوة الطبية المنعقدة داخل مقر جريدة الوفد ، بالاعلان عن استقبال  مركز الكبد 5 حالات بشكل دوري  الاثنين من كل أسبوع على أن تكون الحالات معتمدة بجواب من حزب الوفد أو الجريدة.

 

شاهد الفيديو...