رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

رئيس مستشفى مصر للطيران لـ«الوفد» .. صرح كبير لخدمة المرضى .. و «ِHUP» لعلاج أبناء الدول المجاورة

رئيس مستشفى مصر للطيران لـ«الوفد» .. صرح كبير لخدمة المرضى .. و «ِHUP» لعلاج أبناء الدول المجاورةد. أشرف القاضى
حاوره: عبدالخالق خليفة وأمانى سلامة

قرارات الفريق يونس المصرى فورية بشأن الحالات الحرجة.. وتعليمات صريحة بتذليل العقبات

50% زيادة فى الخطة الاستثمارية للعام المالى 2018/2019 مقارنة بالموازنة السابقة.. و35% فى خطة ترشيد النفقات

نقدم الخدمة الطبية لأكثر من 100 ألف مريض.. ونسعى لوضع  المستشفى على الخريطة الطبية بمصر واستعادة مجده بالمنطقة 

 

فى حواره مع «الوفد» كشف اللواء دكتور أشرف القاضى، رئيس مجلس إدارة شركة مصر للطيران للخدمات الطبية، أن «مستشفى مصر للطيران» نجح فى تحقيق مؤشرات نجاح تشير إلى تجاوز الـ50% صافى أرباح خلال ستة شهور للسنة المالية الحالية 2018/2019 مقارنة بنفس الفترة من العام السابق 2017/2018 وذلك نتيجة للسياسة الرشيدة لوزير الطيران يونس المصرى بانتهاج خطة لترشيد النفقات حفاظا على المال العام والذى هو فى الأساس مال المريض وحقه المفروض أن يحصل على خدمة طبية أكثر من الممتازة..حيث إن الفريق المصرى لا يرضى بأقل من ذللك وخاصة إذا ما تعلق الأمر بالصحة التى هى أساس التطوير للعنصر البشرى، مشيرًا إلى أن ذلك يأتى بفضل الله وجهود جميع العاملين بالمستشفى من أطباء وتمريض وإداريين وعاملين، فى السعى للنهوض بالمستشفى وتطويره، واستقدام كل ما هو جديد ومتطور من أجل خدمة جميع المترددين عليه، حيث إن المستشفى يقدم خدماته الطبية فى كل التخصصات الطبية، سواء للعاملين فى الطيران المدنى أو للمواطنين، وهى خدمات مميزة من خلال صفوة من الأطباء.. وكشف عن خطط مستقبلية كبيرة تتناسب وخطة رئيس الدولة فى التنمية المستدامة مصر 20/30 مشيراً إلى أن قطاع الطيران المدنى بوجه عام يشهد استراتيجية وخطة تطوير شاملة فى جميع المجالات وعلى كافة الأصعدة، وقد تم اتخاذ خطوات فعالة تجاه تطبيق تلك الاستراتيجية بجميع الهيئات والشركات التابعة للقطاع، وقد كان لمستشفى مصر للطيران المسئولة عن صحة العنصر البشرى نصيب كبير من تلك الاستراتيجية.

تحديات وإنجازات، آمال تتحقق وطموحات بمزيد من التقدم سطرتها كلمات الدكتور أشرف القاضى فى السطور القادمة.

< المشهد داخل مستشفى مصر للطيران إلى ماذا يشير من حيث الهيكل التنظيمى وخطة أنشطة الشركة؟

- لدينا 1400 عامل ما بين أطباء وتمريض وإداريين، وكل من يعملون فى المستشفى يقومون بتقديم العناية الطبية بكامل مشتملاتها إلى كل العاملين بالشركة القابضة لمصر للطيران، وشركاتها التابعة، والبالغ عددهم ٣٤ ألف عامل، إضافة إلى أسرهم والعاملين فى قطاع الطيران المدنى والمواطنين، الذين يرغبون فى تلقى الخدمة الطبية بمستشفى مصر للطيران.. أى أننا نقدم الخدمة الطبية لأكثر من 100 ألف مريض.

< وإلى ماذا كان يشير المشهد وقت توليكم المسئولية وخاصة أننا نعلم أن المستشفى يعانى منذ فترة طويلة من بعض المشاكل؟

- مشكلة التخدير داخل المستشفى والتى كانت تتسبب فى وجود قوائم انتظار لإجراء العمليات قد تفوق الشهرين فى الفترة السابقة والتى تقلصت إلى عدم تأجيل أى عملية يحتاجها المريض حسب حالته الصحية وقيام أطباء التخدير بعملهم على أكمل وجه كما تم التعاقد مع عدد من الأطباء على أعلى مستوى فى هذا الشأن حيث تم التعاقد مع أحد أساتذة التخدير بجامعة عين شمس وفريق العمل الذى يتبعه.

وتم تذليل العقبات التى كانت تواجه بعض من الأطباء الجراحين فى التخصصات المختلفة للقيام بجراحات دقيقة وعالية المهارة والتى كانت إما قد توقفت أوندر إجرائها بالمستشفى على سبيل المثال تم إجراء (8) عمليات زرع كبد- و(12) عمليات زرع كلى – عمليات القلب وصدر – و(2) عملية إستئصال غدة نخامية من المخ – أكثر من (40) عملية جراحة أورام متقدمة – و(3) عمليات جراحة داخل المخ، وكانت أغلب هذه العمليات يتم خارج المستشفى وتتحمل الشركات المختلفة مبالغ طائلة جراء إجرائها بمستشفيات أخرى.

< إلى أين وصل المشهد الآن أو بالأصح ماذا تم من إنجازات؟

- نبذل قصارى جهدنا لتطوير أداء المستشفى وأداء كافة العاملين بها وذلك من خلال المتابعة المستمرة لأداء الاطباء وهيئة التمريض للارتقاء بمستوى الرعاية والخدمات المقدمة للمرضى،، كما تمكنا فى الآونة الأخيرة من توفير عدد كبير من الأجهزة الطبية التى يحتاجها المريض، ولكننا نطمح إلى المزيد، لأن العاملين بقطاع الطيران المدنى يستحقون منا كل الخدمات والرعاية... وعلى مستوى الخدمات والتطوير فقد تم تجهيز غرفة رعاية مركزة بالطابق الخامس بأحدث الأجهزة والمعدات الطبية وبنظام الكبسولة الذى يقوم بالعزل التام عن البيئة الخارجية بعد عمليات الزرع.

وتم رفع كفاءة 42 سرير برعاية حالات حرجة بجميع التخصصات وهى (رعاية القلب بـ9 أسرّة

والجراحة 8 أسرة والسكتة الدماغية 7 أسرّة والجهاز الهضمى والكبد 3 أسرة ويجرى حاليا رفع كفاءة 21 سريرا لحالات الرعاية الباطنة) وتم زيادة عدد أسرّة العناية المركزة بـ(9) أسرّة بالدور الخامس مع توفير فريق عالى المستوى من أطباء الرعاية المركزة يشرف عليهم أساتذة فى هذا التخصص من الجامعات المختلفة.

وتم رفع كفاءة عدد من الحجرات وزيادة الأسرة بالمستشفى تمت زيادة 12 سريرا حتى الآن بتعديل هندسى لبعض الغرف والاستغلال الأمثل لغرف أخرى وبواسطة جهات الاختصاص لتلبية احتياجات المرضى.

وتم التعاقد مع شركة سمارت لتفعيل خدمة الإسعاف الطائر داخل وخارج الجمهورية بكوادر طبية من أبناء مستشفى مصر للطيران.

وانتظام العاملين بالشركة والتزامهم بمواعيد العمل الرسمية وتطبيق نظام التوقيع الإلكترونى لمنع أى تجاوزات أو مجاملات بشأن الحضور أو الانصراف والالتزام وتقديم الخدمة الطبية المطلوبة لجميع العملاء طوال اليوم.

< وماذا تم من تقديم خدمات بشأن المرضى والمترددين على المستشفى؟

- بتوجيهات معالى الوزير الفريق يونس المصرى نقوم بتعظيم دور الخدمات الطبية المقدمة ورفع كفاءتها مثل إجراء الجراحات الدقيقة ورفع كفاءة التخدير والرعاية المركزة والاهتمام بالمرور الطبى على المرضى وحسن المعاملة ويشرفنا معالى الوزير طوال الوقت بالمرور والاطمئنان على جميع المرضى وقرارته فورية بشأن الحالات الحرجة ويعطى تعليماته لكافة الشركات بتذليل العقبات أمام العامل من أجل صحته وأيضا تفعيل دور الاشراف الطبى المشترك بين التخصصات الطبية المختلفة التى تصب جميعا فى مصلحة المريض.

كما تم تنظيم ومد عمل العيادات الخارجية حتى الساعة 8:30 مساء مما يعطى الفرصة للمريض للكشف على مدار اليوم، الأمر الذى أدى إلى الحد من التكدس وتوزيعه على مدار اليوم لمصلحة المرضى، ومد العمل فى قسمى الأشعة والتحاليل على مدار 24 ساعة لتلبية احتياجات المرضى، بالإضافة إلى مد العمل بالعلاج الطبيعى أيام السبت وبعد مواعيد العمل الرسمية فى الأيام الأخرى لتوفير خدمة تصب فى مصلحة المرضى، وتم مد العمل بالصيدليات الخارجية بالمستشفى حتى 8:30 مساءً وصيدلية الطوارئ تعمل على مدار 24 ساعة. كما يجرى دراسة مد مواقيت العمل بعيادات الفم والأسنان ويجرى التعاقد مع أساتذة ومتخصصين فى مجال الاسنان وتقديم الخدمات غير المغطاة مثل التركيبات وذلك بأسعار أقل عن مثيلتها بالعيادات والجهات الأخرى.

< المستشفى بدأ خطة تطوير حديثة.. ما ملامح تلك الخطة؟

- تم تطوير قسم الطوارئ لاستقبال الحالات الحرجة والطارئة فى جميع الأوقات، خاصة أثناء الليل ويتواجد اثناء هذه الفترة طبيب لكل تخصص ولو حدث وتطلبت احدى الحالات اى اجراءات اخرى يتم الاتصال بطبيب لكى يحضر من منزلة وذلك فى أى وقت من الليل فهذه رسالته وهذا واجبه بالإضافة إلى أنه تم التحفيز على العمل يوم السبت الذى كان يحتسب عطلة رسمية من كل أسبوع وأصبح يتم عمل الكثير من العمليات فى هذا اليوم مثل الجراحات المتقدمة وجراحات المخ والأعصاب.

وتم إنشاء عدد من المخارج الخاصة بالطوارئ والتى كانت تشكل تهديداً على الأرواح فى حال حدوث أى طارئ، كما تم استكمال منظومة الإطفاء لتغطى كافة الأماكن داخل المستشفى

< وماذا عن خطة الترشيد للنفقات للشركة التى حرص الفريق يونس على تطبيقها حفاظاً على المال العام؟

- قمنا بترشيد للنفقات بنسبة 35% بما لا يتعارض مع السياسة الطبية الهادفة إلى تقديم أفضل خدمة طبية وتم ذلك من خلال عدة إجراءات منها.. تنظيم القرارات الخاصة بسفر الحالات المرضية الحرجة للخارج ونقوم بتوفير عدد من الخبراء الاجانب بالمستشفى لمناظرة مثل هذه الحالات بمصر بالإضافة إلى التنسيق مع عدد من المستشفيات الكبرى بمصر مثل الجلاء العسكرى ووادى النيل والجوى التخصصى والمركز الطبى العالمى لتبادل جداول الزيات للخبراء الأجانب بمصر، مما ينتج عنه تحقيق عائد مادى للمستشفى بخلاف العائد العلمى على العاملين والعائد الطبى على المرضى، ووضع اسم مستشفى مصر للطيران على الخريطة

الطبية بمصر.

وتم عمل لجان طبية متخصصة لدراسة صرف الأدوية ذات القيمة المادية العالية للتأكد من صرفها لمستحقيها فقط مما يعود على بقية الشركات بالفائدة وحرصًا على عدم تقديم خدمات طبية بصورة قد يسيء استغلالها، وهذا أيضًا ما يتم تطبيقه بخصوص الخدمات الطبية الأخرى مثل المعامل والأشعات.

وكل ذلك يسير وفق خطتنا فى الحفاظ على صورة مصر للطيران وتقديم أفضل خدمة طبية من أجل راحة المرضى كما يتم تشجيع العاملين الذين يقومون بأداء مشرف حيث تم تكريم أحد الأطباء وسائق سيارة اسعاف على سرعة أدائهم فى نقل احدى الحالات الحرجة الى المستشفى.

< وماذا عن الخدمة الطيبة المتميزة التى يتم تقديمها مؤخرا بالمستشفى؟

- هناك كثير من العمليات التى يطلق عليها العمليات الكبرى تم اجراؤها بالمستشفى فى الفترة الماضية مثل استئصال أورام المخ بالمنظار الميكروسكوبى وأورام الغدة النخامية وجراحات القلب والصدر والأورام المتقدمة وقسطرة المخ وزراعة الكبد والكلى حيث تم الاستعانه بالخبراء الاستشاريين من الجامعات ومستشفيات القوات المسلحة والمشهود لهم بالكفاءة وهذا لم يكن يتم خلال السنوات الماضية، ونجحت أغلبية الحالات ماعدا عدد قليل من الحالات الخاصة بالأورام.

< تحرص إدارة المستشفى على استقدام الخبراء العالميين فى التخصصات كافة، ما الهدف من ذلك؟

- يأتى هذا من منطلق اهتمام مصر للطيران وشركاتها التابعة بمواكبة كل ما هو جديد فى شتى المجالات المختلفة، وحرصًا منها على تبادل الخبرات مع الكيانات الكبيرة فى التخصصات المختلفة، وكذلك السعى الدائم إلى التطوير فى خدماتها التى توفرها لعملائها والحرص على الارتقاء بمستوى الخدمة المقدمة، وكذلك رفع كفاءة العنصر البشرى القائم على هذه الخدمة من خلال الإعداد للدورات التدريبية وإرسال البعثات الخارجية، وكذلك استضافة خبراء فى التخصصات الطبية كافة من أجل تبادل الخبرات والاستفادة بكل ما هو جديد فى هذا المجال.

كما أن مثل هذه الزيارات تؤدى إلى الاحتكاك المباشر بين الخبراء الأجانب وأطباء المستشفى للاطلاع على أحدث ما وصلت إليه الأبحاث العلمية فى المجالات المختلفة، ومدى إمكان تطبيق هذه الأبحاث على الحالات المرضية بمستشفى مصر للطيران، الذى يأتى فى إطار اتفاقيات وبروتوكولات التعاون المشترك بين مستشفى مصر للطيران والجهات والكيانات الطبية المهمة والمتخصصة، ومنها مستشفى «جورج بومبيدو الأوروبى».

هناك تعاون بين المستشفى تم استقبال لجنة من إيجاك الخاصة بتجديد ترخيص المعامل ومنح المعمل شهادة الأيزو بالإضافة إلى تفعيل لجان وقرارات خاصة بالجودة ومكافحة العدوى وحالات العزل المختلفة لرفع كفاءة الخدمات الطبية المقدمة.

كما تم تنشيط الإدارة العامة للتدريب ويجرى التنسيق مع شركات الأدوية والمستلزمات الطبية بعد انتهاء أعمال المناقصة لتنظيم عملية سفر الأطباء لحضور المؤتمرات ودروس العمل المختلفة وذلك لتحقيق أحسن فائدة تدريبية ممكنة للمستشفى والأطباء.

< وماذا عن العنصر البشرى؟

- نحرص على أهمية التدريب، حيث إن «إدارة التدريب» لديها خطة لتدريب الأطباء والصيادلة والتمريض، سواء بالداخل أو الخارج لرفع كفاءتهم والإدارة توفر كل الدعم للتدريب لأنه هو الطريق الذى يضمن رفع مستوى الأداء لجميع العاملين، حيث إنهم العنصر الأساسى والفعال بالشركة وكل نجاح وتقدم يحرزه المستشفى هو بفضل الكوادر العاملة به من أطباء وتمريض وفنيين وهذه منظومة متكاملة، إضافة إلى توافر غرف عمليات جيدة وأطقم طبية على درجة عالية من الكفاءة ولدينا أطباء مميزون.

كذلك يتم الإلتزام التام بتطبيق اللائحة الطبية الخاصة بالسادة العاملين والمعاشات والتى كان يتم التجاوز عنها فى أحيان كثيرة مما كان يحمل ميزانية الشركات المختلفة الكثير من الأعباء المادية.

< مؤشرات النصف الاول من العام المالى الحالى 2018/2019 وخطته الإستثمارية.. إلى ماذا تشير؟

- المؤشرات تؤكد نجاح الشركة فى تحقيق صافى أرباح يصل إلى نسبة 50% زيادة بنهاية الموازنة الحالية فى 30 يونيو، بنسبة زيادة 50% على الموازنة السابقة 2017/2018، مشيرًا إلى أن ذلك يأتى بفضل الله وتوجيات والمنابعة المستمرة من الفريق يونس المصرى وجهود جميع العاملين بالمستشفى من أطباء وتمريض وإداريين والعاملين كافة فى السعى للنهوض وتطوير المستشفى واستقدام كل ما هو جديد ومتطور من أجل خدمة جميع المترددين على المستشفى.

< وماذا عن خطط التطوير الحالية والمستقبلية؟

- تم إنشاء حرم خارجى للمستشفى للحفاظ على خصوصية المرضى وإنشاء موقف خارجى للسيارات لخدم العاملين والمرضى والزوار وتم التعاقد مع شركة سمارت لتفعيل خدمة الإسعاف الطائر داخل وخارج جمهورية مصر العربية بكوادر طبية من أبناء مستشفى مصر للطيران.

 

اللواء أشرف القاضى فى سطور

< دكتور أشرف فتحى القاضى خريج كلية الطب جامعة طنطا عام 1987.

< التحق بالقوات المسلحة بكلية الضابط الاحتياط فى عام 1989 ثم الأكاديمية الطبية العسكرية عام 1990.

< ماجيستير الأمراض الباطنية عام 1994 ثم رئيس لقسم الباطنة بالمجلس الطبى الجوى بالقوات الجوية منذ 1998 حتى عام 2002 ورئيس لقسم الباطنة والمسئول عن قسم طب الطيران والفضاء وشئون الطيارين بالقوات الجوية ثم رئيس للمجلس الطبى الجوى فى عام 2017 ورئيس للإدارة المركزية للمجلس الطبى الجوى التابع لسلطة الطيران المدنى بوزارة الطيران حتى تاريخ 14/7/2018 ثم تم تعينى رئيسا لمجلس ادارة شركة مصر للطيران للخدمات الطبية من 15/7/2018 حتى تاريخه.

< حاصل على بكالوريوس العلوم العسكرية عام 1990 وماجستير طب الطيران والفضاء عام 2004 دبلومة متقدمة فى تخصص طب الطيران والفضاء من الولايات المتحدة الامريكية عام 2008.

< يعد واحداً من المعدودين على أصابع اليد الواحدة فى طب الطيران والمؤهلين فى الوقت الراهن.

< متزوج من الدكتورة إيمان على الألفى استشارى أمراض النساء والتوليد.. وأب للدكتورة هدير أشرف أخصائى نساء وتوليد وكريم أشرف نهائى طب أسنان وسما أشرف بالصف الثانى الثانوى.

 

أهم الاخبار