رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

محافظ أسيوط في حوار خاص لـ"الوفد" بعد اختبار السيول الصعب : استعدادات وإجراءات سابقة حمت أسيوط من كارثة السيول

اللواء جمال نور الدين
اللواء جمال نور الدين

ضبطت مخالفات بالمحليات وأعمل على تفكيك منظومة الفساد بها

بناء الإنسان المصري والصحة والتعليم أبرز تكليفات الرئيس "السيسي"

أنام 3 ساعات فقط وهدفي إعادة أسيوط عاصمة للصعيد من جديد

تلقيت طلبات من المواطنين بإنشاء مترو بأسيوط وإسعاف طائر

الدولة مهتمة بتطوير مسار العائلة المقدسة ونعمل على رفع كفاءته

 

قال اللواء جمال نور الدين، محافظ أسيوط، إن المحافظة أقدمت على عدة إجراءات واستعدادات سابقة أنقذت أسيوط من كارثة السيول التي وقعت بها الأربعاء المقبل، مؤكدًا أن هناك غرفة عمليات تعمل على مدار 24 ساعة لمتابعة الأمور على الأرض.

وأضاف "نور الدين" في حوار خاص لـ"الوفد: " ان ضبط عدة مخالفات بالإدارات الهندسية في المجالس المحلية، مشيرًا إلى أنه يعمل على تفكيك منظومة الفساد في المحليات، ومؤكدًا أن الدولة مهتمة بتطوير مسار العائلة المقدسة، وكذلك رصف الطرق الداخلية والخارجية.

وأكد المحافظ أن الرئيس كلفه بوضع أولويات على رأسها بناء الانسان المصري وملفي الصحة والتعليم... وإلى نص الحوار:

< ماذا="" عن="" أول="" 24="" ساعة="" سيول="" في="">

- احنا عملنا عدة إجراءات لاستقبال السيول كان آخرها تشكيل غرفة عمليات موسعة في مقر المحافظة لاستقبال الشكاوى من المواطنين، ورصدنا نزول أمطار منذ صباح يوم الأربعاء بكثافة على مدن ديروط ومنفلوط والفتح، إلا أننا قمنا بالتعامل معها بشكل سريع، لكن المتضرر الأكبر من هذه السيول هي عزبة الشيخ سعيد التابعة لقرية المعابدة بأبنوب.

وهذه القرية تضررت لأنها مبنية على سن الجبل فنزلت المياه من فوق على الجبل على المنازل أسفرت عن هدم 5 منزل وتضرر 5 منازل أخرى، لكن على الفور قمنا بالانتقال إلى القرية وأنشأنا 50 خيمة إيواء داخل مدرسة الشيخ سعيد الابتدائية وبها كل متطلبات الحياة من وجبات وبطاطين، وكذلك أمرنا بتشكيل لجنة لحصر الخسائر وتعويض المواطنين، كمان سور دير الأمير تادرس سقط لكن الدير لم يتضرر الحمد لله.

< هل="" سيتم="" إزالة="" المنازل="" المخالفة="" القاطنة="" في="" مناطق="">

- للأسف لدينا إرث ثقيل استمر لمدة 30 عامًا فلم يكن هناك تخطيط في البناء، المواطنين كانوا بيبنوا فوق سطح الجبل أو في الأراضي الزراعية في أي مكان، عشان كدة يجب إعادة تخطيط المنطقة من جديد على وضعها الحالي أفضل.

< حجم="" التعديات="" على="" أراضي="" الدولة="" في="">

- التعديات في أسيوط أنواعها مختلفة وحولت عاصمة الصعيد الجميلة إلى تشويهات، هذا بخلاف التعديات على الأراضي الزراعية التي حدثت خلال 8 سنوات اللي فاتوا، لكن نقف لهؤلاء المخالفين للقانون بمنتهى القوة وهذا تكليف رئاسي.

كان ضمن الإجراءات اللي أقدمنا عليها لوقف هذه التعديات في أول سبتمبر الماضي حيث أصدرنا عدة قرارات منها مصادرة المواد المستخدمة في البناء المخالف وتسبب هذا القرار في ردع الكثير من المواطنين لكن مازالت عملية التعديات مستمرة خارج المدن ونحاول ردعها.

كما أننا أزلنا بعض المعوقات الإدارية منها إصدار قرار سريع بإزالة المبنى المخالف وتنفيذ القرار خلال 48 ساعة فقط ومازالنا نفحص المباني القديمة المخالفة مع هيئة التخطيط العمراني وفي الطريق للحل.

< سعر="" المتر="" في="" أسيوط="" أغلى="" من="" القاهرة="">

- ارتفاع أسعار الأراضي في أسيوط بسبب مساحة الأرض المحدودة وأن الجزء الأكبر منها أراض زراعية لكن تم التوغل عليها أيضًا، وسعر متر الأرض أغلى من القاهرة وهذا أمر غريب.

< خطتكم="" لمواجهة="" البطالة="" في="">

- المحافظة بطبيعتها زراعية لكننا لدينا عدد من المناطق الصناعية ونظمت جلسات مع عدد من المستثمرين وتمكنا من حل مشاكلهم، وهناك مشاكل أخرى في التسويق والانتاج نعمل على حلها.

كما قمت باستقبال الدكتورة نيفين جامع، رئيس جهاز المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وأوجدنا بعض النماذج اللي هنطرحها الفترة المقبلة للشباب لإيجاد فرص عمل منها زراعة بعض المحاصيل بالتنسيق مع المحافظة وإنشاء مزارع حيوانية.

كما أننا لدينا تجربة رائعة هي ربط التعليم الفني أو المهني بالمصانع والشركات وهو ما سيساهم في تدريب الطلبة بشكل جيد داخل المصانع في فترة الصيف فيضمن فرصة عمل عقب تخرجه وصاحب المشروع حصل على عامل مدرب وقدوة وهذه تجربة رائدة.

< ماذا="" عن="" مشروع="" ناصر="" والمشروعات="" القومية="">

- الدولة كانت سباقة وأنشئت مدينة أسيوط الجديدة وبرغم من الانفاق الحكومي الضخم على المدارس وخلافه والإنفاق الخاص الضخم البعض بنى منازل مثل أكتوبر والشيخ زايد والتجمع الخامس لكن فيه ظاهرة عزوف عن السكن هناك بسبب بعد المسافة والسيد رئيس الوزراء في الزيارة الأخيرة أمر أن يكون الطريق 3 حارات في الاتجاهين ويضيء ويشجر، وهذا سيوفر الوقت ويحفز الناس للانتقال لأسيوط الجديدة.

واستكمل المدينة الجديدة التي تفقدها رئيس الوزراء من غرب أسيوط، الرحلة تصل لـ45 دقيقة، لكن رئيس الوزراء أمر بأن يكون هناك طريق من مدينة نصر إلى مدينة أسيوط الأم بتكلفة 900 مليون جنيه وهينقل المدينة إلى قلب أسيوط ثم امتداد لأسيوط البحر الأحمر وهذا سوف يتسبب في نقلة سياحية كبيرة وسيتم ربطه بمنظومة الطرق القومية التي انشئتها الدولة".

< ماذا="" عن="" خطتكم="" لرصف="" شبكة="" الطرق="" الداخلية="">

- أسيوط تحتاج وقت كبير لإعادة البنية التحتية خاصة في مجال الطرق، لكننا أصدرنا قرارات معالجة سريعة منها ترميم كل الطرق التي يوجد بها حفر وسوف ننتهي منها الأسبوع المقبل لنعاود استئناف خطة الرصف لأن الحفر كانت تطرق بدون رصف لحين دخول باقي المرافق، لكننا نعمل محضر قبل الرصف عشان محدش يطلب حفر إلا في الحالات الطارئة خلال سنة على الأقل.

< فيما="" يخص="" الطرق="" الرئيسية="">

- فيما يخص الطرق الخارجية من أسيوط لديروط وأسيوط للساحل والبداري هي تابعة للطرق والكباري لكننا أعدنا ترميم مداخل القرى وما تم رفعه من أماكن في المطبات بعرض

الطريق ورصفناها بطريقة جيدة.

داخل المدينة أعدنا رصف ترميم الأماكن اللي سبق حفرها وبإذن الله ننتهي منها هذا الأسبوع.

< ماذا="" عن="" واقعة="" إغلاق="" المكتب="" على="" المهندسين="" لإنهاء="" أزمة="" محطة="" مياه="">

- بعض المواقع تبالغ في الوصف زي ما قالوا إن المحافظ نزل المستشفى بجلابية ودة محصلشي، لكن أؤكد لحضرتك إن ضبط المخالفات مش محتاج زي محدد.

أما بالنسبة لمحطة المياه في ديروط فهي كانت متوقفة منذ 10 سنوات وأنا بالفعل قولت للمهندسين محدش هيخرج من هنا  إلا لما نحل المشكلة دي النهاردة ما هي بقالها 15 سنة متوقفة وهي  بتغذي مدينة ديروط بالكامل مش معقول نقعد 15 سنة كمان.

< هل="" تم="" التسوية="" مع="" الممانعنين="" لإقامة="" محور="">

- بعض الأعمال الإنشائية كانت بتم في محور ديروط، وكان هناك بعض العقبات مع بعض المواطنين الذين يمتكلون أراضي في طريق المحور لكننا قمنا بالاجتماع معهم وتم حل الأزمة.

< أبرز="" التوجيهات="" التي="" كلف="" بها="">

- الرئيس مهتم بقاطعين تحديدًا الصحة والتعليم، ونحن نقوم بجولات مستمرة في كل مستشفيات أسيوط وفرصة جيدة المبادرة المصرية الأخيرة لفيروس سي والمواطنين تفاعلوا معها بشكل كبير وعلى رأسها المواطنين في الريف وهي لا تعالج فقط فيروس "سي" لكن السِمنة والضغط والسكر وأي أمراض أخرى تكتشفها بتعالجها.

القطاع الثاني هو قطاع المدارس وكانت مصادفة بتاريخ التعيين إن كانت المدارس على وشك البدء فاهتمينا بالمرور على المدارس وتجهيزتها وتسليم الكتب وخلافه،

لكن أبرز التكليفاته هي بناء الانسان المصري، فاهتمنا بمراكز الشباب وقصور الثقافة وتم افتتاح الممشى السياحي.

< ماذا="" عن="" الفساد="" في="">

- منظومة المحليات تحتاج تطوير كبير والدولة مهتمة بذلك لدينا عدد من المعدات كانت مهملة وخصوصًا في منظومة القمامة، أعدنا إصلاحها وبدأت تساهم في رفع الكفاءة لمنظمة القمامة.

المحليات كانت فيه مخالفات في منظومة التراخيص والبناء المخالف فككنا هذه المنظومة قد يكون فيها جزء من الفساد مثل الإدارات الهندسية، عملنا إدارات للمتابعة المدنية لتمر على أنحاء الجهاز المحلي ونتواصل مع المواطنين بشكل مباشر عشان يحسوا إننا متواصلين معاهم عشان لما يتقدم بشكوى يجد رد.

غرفة العمليات تعمل 24 ساعة والبوابة الإلكترونية وصفحة الرسمية للمحافظ على فيس بوك، المواطنين بدوا يتفاعلوا ويشعروا أن الجهاز التنفيذي يرد على شكاويهم فهناك ثقة.

< تأهيل="" مسار="" العائلة="">

- الدولة مهتمة بتنسيق العائلة المقدسة الذي ينتهي في أسيوط بدير درنكة وهو مسار ليس للمسلمين والمسيحين هذا مسار لجنسيات متعددة، ونعمل حاليًا على رفع كفاءة المسار في الجزء الخاص بأسيوط.

كما أننا لدينا بأسيوط مشروعات سياحية أخرى بالمحافظة وهي مناطق متعددة للسياحة الدينية الاسلامية والمسيحية، بالاضافة إلى قصر ألكسان والذي يتم تطويره حاليا والاهتمام بحديقته الخارجية وهناك 10 من المرممين الأثريين يعملون فيه، وسيكون أول متحف بمحافظة أسيوط لأن اسيوط تفتقر الي المتاحف، حيث لا يوجد بها سوى عدة متاحف بأحد المدارس الخاصة، وهناك أيضا مبنيين بشارع الجمهورية ذوى طراز معماري مماثل لقصر ألكسان، وسيتم تطويرهما تحت رعاية وزارة الآثار والثقافة.

< هل="" تم="" إبلاغكم="" بدراسة="" المحافظات="" قبل="" الإعلان="" رسميًا="" بـ="" 3="">

- لا، هذا لم يحدث إبلاغي بتولي منصب المحافظ كان أمر مفاجئ.

< كم="" ساعة="">

- أبدأ عملي في السابعة صباحًا وتنتهي في الثانية منتصف الليل، ولا أنام سوى  3 ساعات في اليوم.

< رسالتك="" للمواطن="">

- رسالتي للمواطن الأسيوطي هي أن نساعد بعضنا حتى تعود أسيوط عاصمة للصعيد بالفعل وليس بالقول ولنتشارك جميعاً كى نعيد لأسيوط وشوارعها الوجه الحضاري.

< أغرب="" الشكاوى="">

- أهم الشكاوى كانت بتطوير القطاع الصحي وأغرب الطلبات كان بإنشاء مترو من أسيوط لأسيوط الجديدة، وإسعاف طائر، ورغم أن التكلفة كبيرة جدًا لكن من حق المواطن أن يحلم ويسعى لتحقيق حلمه.