رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

المحافظات دون محليات .. بين الإهمال وتلال القمامة والظلام

بوابة الوفد الإلكترونية

كتبت - منة لطفى:

 

رصدت «الوفد» مظاهر الإهمال فى شوارع القاهرة الكبرى، وما يؤكد غياب دور المحليات منذ سنوات.

 

محافظة الجيزة

كانت البداية فى منطقة المنيب، من أكثر الأحياء الشعبية المكتظة بالكثافة السكانية، فى جنوب محافظة الجيزة، وهي من أهم المدن استقبالاً للمهاجرين من وجه بحرى وصعيد مصر، على جانبى الطريق تلال من القمامة وما يصاحب ذلك من انتشار للذباب، بالطبع المشهد لا يخلو من العربات الكارو والنباشين - وهو ما يقوم به البعض بنبش القمامة وإخراج المواد التى يمكن إعادة استخدامها مرة أخرى - وبالطبع يتسبب ذلك فى تناثر المخلفات على قارعة الطريق.

وبسؤال أهالى المنطقة اشتكوا من أنهم طالبوا مرارا برفع القمامة من الشوارع لكن لا حياة لمن تنادى، بل إن هذه القمامة من كثرة تردد المسئولين بات الأمر عاديا بالنسبة لهم.

 

محافظة القاهرة

وفى أقصى شرق القاهرة حيث منطقة المطرية، لم يخل المشهد بالقطع من تلال القمامة، والتى يعانى منها الأهالى وتسبب روائح كريهة إلى جانب بعض الأغنام والماعز التى تتغذى على المخلفات.

ليل المطرية ظلام دامس، وذلك بسبب تلف أعمدة الإنارة تارة، وعدم وجودها تارة أخرى، يصاحب ذلك وجود قُطّاع الطرق وسرقة التوك توك والسيارة فى المناطق البعيدة عن الشوارع الرئيسية.

إلى جانب حدوث بعض حوادث الطرق بسبب ضعف الإضاءة والاتجار فى المخدرات، ويستنجد سكان المنطقة بالمسئولين بضرورة الاهتمام بأعمدة الإنارة ورصف الطرق.

 

محافظة القليوبية

فى منطقة أبوزعبل، حيث محافظة القليوبية مثل المطرية والمنيب، أعمدة الإنارة مكسورة والقمامة تستقبلك فى معظم الطرق لكن كان هناك مشهد آخر لا يقل عشوائية عما ذكرنا وهو أن الشوارع ضيقة وتسير فى الاتجاهين إلى جانب الانتشار المبالغ فيه للتوك توك وعدم رصف الطرق. أو ربما كانت مرصوفة لكن تركيب كابلات الكهرباء ومواسير الصرف جعلها غير مستوية، وفى بعض الشوارع توجد بعض برك المياه التى خلفها انفجار مواسير الصرف الصحى. كما تلاحظ ارتفاع المبنى بشكل كبير، رغم ضيق الشوارع.

واتفق أهالى المناطق الثلاث على ضرورة أن تفرض الدولة عقوبات شديدة على القائمين بإلقاء القمامة فى الشوارع، وتغليظ العقوبة على النباشين والتخلص من عربات الكارو.