رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مرحب شهر الصوم

ربات البيوت لجأن
ربات البيوت لجأن إلى معارض الحكومة أملا فى أسعار مخفضة عن ا

تحقيق: أمانى زايد - تصوير: حسام محمد - اشراف: نادية صبحى

 

الحكومة تحارب الغلاء بـ122 «أهلاً رمضان»!

كيلو اللحم السودانى بـ85 جنيهاً.. و22 للأسماك

المواطنون: التخفيضات كشفت جشع التجار

 

للسنة الخامسة، ومن أجل مواجهة جشع التجار بعد موجات الغلاء المتوالية فى الأسواق، نظمت وزارة التموين معرض «أهلاً رمضان»، وفور الافتتاح توافد المواطنون على المعرض؛ بحثاً عن سلع مخفضة، خاصة بعد إعلان وزارة التموين أن تخفيضات هذا العام تتراوح بين 15٪ و20٪ يقدمها معرض أهلاً رمضان الذى يقام فى 122 مكاناً فى جميع أنحاء الجمهورية.

وفى «أهلاً رمضان» هذا العام والذى تم افتتاحه يوم 10 مايو الجارى، وسيستمر حتى نهاية مايو، تنافست الشركات على تقديم عروض أسعار مخفضة لجذب أنظار الزبائن فى وقت اشتعلت فيه أسعار السلع الأساسية فى الأسواق.

ووجد الكثيرون فى المعرض فرصة للتغلب على ارتفاع الأسعار والممارسات الاحتكارية من التجار, فحرصوا على المجىء للاستفادة من التخفيضات التى تقدمها 250 شركة من أكبر الشركات المصرية المنتجة للسلع الغذائية، ومستلزمات المنزل، إضافة إلى منتجات جهاز الخدمة الوطنية, وشركات الجملة والتجزئة التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية ووزارة الزراعة، ومنافذ أمان التابعة لوزارة الداخلية، ومن المتوقع أن يستقبل معرض أهلاً رمضان حوالى مليون زائر يومياً طوال أيام المعرض المستمر حتى نهاية مايو الجارى.

«الوفد» تجولت فى المقر الرئيسى لمعرض أهلاً رمضان المقام على مساحة 16 ألفاً و750 متراً بأرض المعارض بمدينة نصر، ورصدت وجود تخفيضات تتراوح من 15 إلى 20% على جميع السلع، فيباع سعر كيلو السكر بـ8.5 جنيه بدلاً من 9.5 جنيه، بينما يصل سعر كيلو البلح الشعبى إلى 10 جنيهات للكيلو، وكيلو البلح الفاخر بـ15 جنيهاً، أما الزيوت فتبدأ أسعارها من 13.80 جنيه وتتراوح أسعار بعض الأنواع من 18 إلى 19 جنيهاً للزجاجة، كما يوجد بالمعرض لحوم أسترالية مجمدة بـ60 جنيهاً للكيلو.

وداخل المعرض، أيضاً، تم طرح 12 ألف رأس ذبيحة طازجة، مقابل 10 آلاف العام الماضى، وطرح 2600 طن لحوم مجمدة خلال رمضان 2018، مقابل 2300 طن العام الماضى، و7500 طن دواجن خلال رمضان 2018 مقابل 6000 طن العام الماضى.

كما أنه تم طرح 128 طن أسماك، مقابل 116 ألف طن العام الماضى، و66 ألف طن سكر و935 ألف كرتونة زيت وسمن مقابل 800 ألف كرتونة للعام الماضى.

شهد المعرض إقبالاً ملحوظاً من المواطنين الذين حرصوا على شراء احتياجاتهم بأسعار مخفضة؛ هرباً من ارتفاع الأسعار فى الأسواق، خاصة فى الزيوت والأسماك ومنتجات الألبان والياميش؛ حيث تراوحت أسعار الزيوت من 13 إلى 19 جنيهاً للزيت الخليط, وتراوح سعر زيت الذرة 900 جرام من 22 جنيهاً إلى 27 جنيهاً للزجاجة, وعباد الشمس من 20 إلى 21 جنيهاً، أما زيت «تحيا مصر» فوصل سعر اللتر إلى 19 جنيهاً، بدلاً من 22 جنيهاً، أما السمن فوصل سعر العلبة 700 جراماً من 19 جنيهاً و80 قرشاً، إلى 38٫5 جنيه للعلبة وزن 1500 جرام، و48 جنيهاً لأنواع أخرى، وزنها 2 كيلو ونصف، ووصل سعر كيلو السكر إلى 8 جنيهات ونصف الجنيه، والأرز إلى 8 جنيهات للكيلو، كما انخفضت أسعار منتجات الألبان بقيمة تتراوح من جنيه إلى جنيهين على الأقل فى كل منتج، أما المكرونة فقد تم طرح أنواع عديدة بتخفيضات تصل إلى 20%؛ حيث تبدأ أسعار الكيس 400 جرام من 2٫5 جنيه وحتى 4 جنيهات، بينما 7 جنيهات للكيس فى بعض الأنواع.

كما شهدت الدواجن واللحوم إقبالاً كثيفاً من المواطنين؛ حيث اختلفت أسعارها طبقاً لأوزانها ومدة صلاحيتها، فهناك دواجن تباع بمنافذ القوات المسلحة تزن كيلو و100 جرام تباع بـ25 جنيهاً للفرخة، وأخرى بـ20٫5 جنيه تباع بمنافذ أمان التابعة لوزارة الداخلية، كما طرحت وزارة التموين دواجن وزن كيلو و100 جرام بسعر 20 جنيهاً للفرخة، فضلاً عن وجود عروض لشركات أخرى وصل فيها سعر الـ3 فرخات وزن 900 جرام إلى 95 جنيهاً، وأخرى كيلو و300 جرام بـ24 جنيهاً للفرخة، أما اللحوم فقد طرحت وزارة التموين اللحوم السودانية بسعر 85 جنيهاً للكيلو والتى شهدت إقبالاً كبيراً منذ الساعات الأولى من افتتاح المعرض، هذا بالإضافة إلى توفير كميات كبيرة من الأسماك الطازجة، والتى حرص المواطنون على شراء كميات كبيرة منها؛ استعداداً لاستقبال شهر رمضان؛ حيث تتراوح أسعار السمك البلطى من 21 جنيهاً للشبار وحتى 32 جنيهاً لكيلو البلطى الكبير، ويتراوح سعر السمك البورى من 22 جنيهاً إلى 40 جنيهاً للكيلو حسب الحجم، ويصل سعر الجمبرى الكبير إلى 170 جنيهاً للكيلو. أما أسعار الياميش فتنخفض بصورة ملحوظة، مقارنة بالأسعار الموجودة بالأسواق؛ حيث تراوحت أسعار لفة قمر الدين من 20 إلى 24 جنيهاً، والبلح من 10 إلى 20 جنيهاً للكيلو، والقراصيا الـ500 جرام بـ43 جنيهاً، ووصل سعر قرص التين المجفف إلى 29 جنيهاً ونصف الجنيه.

 

المواطنون: المعرض أنقذنا

وأكد المواطنون، أن معرض هذا العام شهد تخفيضات معقولة فى كثير من السلع المتاحة، ما يشجع الكثيرين على شراء احتياجات شهر رمضان من المعرض، خاصة بعد أن شهدت الأسواق موجة غلاء كبيرة فى الأسابيع الأخيرة، لكنَّ البعض أبدى تخوفاً من استغلال التجار للمعرض والحصول على السلع المخفضة وتخزينها وبيعها بأسعار مرتفعة فيما بعد، وطالبوا المسئولين بتشديد الرقابة على تلك المعارض حتى لا يتم استغلالها بصورة سيئة.

وقالت لانا محمود، مهندسة، فى المعرض تخفيضات كبيرة فى أسعار بعض السلع وخاصة منتجات الألبان والعصائر والأرز والدقيق، لكننى لاحظت أن الكثير من المواطنين قاموا بشراء كميات كبيرة من المنتجات لتخزينها، خاصة أنها فرصة لن تعوض إلا فى المواسم، ما قد يضيع الفرصة على مواطنين آخرين للحصول على احتياجاتهم.

أما هناء صلاح، ربة منزل، فأكدت أن الأسعار بالمعرض تعد أرخص، مقارنة بالأسعار فى الأسواق، وقالت: الدواجن أسعارها فى متناول الجميع؛ حيث تبدأ الأسعار من 19 جنيهاً، كما أن أسعار الأسماك معقولة، وهناك عروض كبيرة على المكرونات بكل أنواعها، وتبدأ أسعارها

من 2٫5 للكيس، مقابل 4 جنيهات بالسوق، فضلاً عن أن الأرز المعبأ يباع فى الأسواق بـ11 جنيهاً، بينما يباع فى المعرض بـ8 جنيهات للكيلو، كما أن المعرض يقدم سلعاً عديدة ومتنوعة ويتيح لنا الفرصة للاختيار بين الأصناف المختلفة.

وأضافت: لا شك أن كل مواطن موجود بالمعرض سوف يستفيد من فارق الأسعار, ونأمل أن تتكرر تلك المعارض فى جميع المواسم؛ للقضاء على جشع التجار واستغلالهم.

أما رشا مصطفى، محاسبة، فتقول: معرض أهلاً رمضان يحمى المواطنين من احتكار وجشع التجار. وأضافت: الخوف من استغلال التجار للأمر وقيامهم بشراء كميات كبيرة من السلع لبيعها فى محلاتهم بأسعار أعلى بعد انتهاء موسم رمضان، ما يضيع الفرصة على محدودى الدخل فى الشراء، خاصة أنه ليس هناك ضوابط فى الشراء، والكثير من الناس قاموا بشراء كميات ضخمة من السلع تفوق احتياحاتهم، فهناك الكثيرون الذين قاموا بشراء كراتين من كل منتج يحتاجه, لذا يجب إحكام الرقابة على عمليات البيع والشراء.

ومن جانبه، أكد ممدوح توفيق، رئيس القطاع التجارى بشركة الأهرام للمجمعات الاستهلاكية، أن المعرض يشهد إقبالاً كبيراً من المواطنين؛ بسبب التخفيضات التى تتراوح ما بين 15% و20% على جميع المنتجات؛ حيث تتيح الشركة شنطة رمضان التى تحوى 7 سلع بسعر 75 جنيهاً، هذا فضلاً عن تخفيضات فى أسعار ياميش رمضان.

ومن جانبه، أكد الشيخ على أبوالحسن، رئيس لجنة الفتوى بالأزهر سابقاً، أن السلع التى توفرها الدولة من أجل سد احتياجات الفقراء، ليس من حق التجار الحصول عليها أو تخزينها، فهذا أمر مكروه، فعلى كل مواطن أن يشترى على قدر احتياجاته؛ حتى يتسنى لغيره الحصول على السلع المخفضة.

ويقول: مع الأسف تحول شهر رمضان من شهر للعبادة والصوم إلى شهر لتناول الطعام، فمن المفروض أن نتعلم تحمل المشاق، وأن نشعر خلال هذا الشهر الكريم بالفقراء، وينصح المواطنين بعدم مخالفة الغاية الإلهية التى شرعها الله لهذا الشهر؛ حتى لا يتحول شهر رمضان لشهر المتعة وتناول الطعام.

 

استغلال التجار يشعل الأسعار فى الأسواق

شهدت الأسواق موجة جديدة من موجات ارتفاع الأسعار قبل حلول شهر رمضان بأيام؛ حيث قفزت أسعار السلع الغذائية دون مبرر، وساعد على ذلك غياب الرقابة على الأسواق والذى نتج عنه عدم التزام التجار بتدوين الأسعار على السلع والمنتجات، ما أتاح لهم الفرصة بالتلاعب بالأسعار وممارسة الجشع على المواطنين؛ حيث اختلفت الأسعار من تاجر لآخر، حيث كان الاختلاف واضحاً بين الأسعار فى الأسواق وأسعار السلع بمعارض وزارة التموين، وشكى المواطنون غلاء الأسعار فى الأسواق؛ حيث ارتفع سعر كيلو السكر من 8 جنيهات ونصف الجنيه إلى 10 جنيهات، وتراوح سعر كيلو الأرز «السايب» من 8 إلى 9 جنيهات للكيلو، ووصل سعر كيلو الأرز المعبأ إلى 10 جنيهات، وتراوح سعر الزيت الخليط من 13 إلى 18 جنيهاً، ووصل سعر زجاجة زيت عباد الشمس زنه 900 جرام إلى 23 جنيهاً، و750 جراماً إلى 15 جنيهاً، ووصل سعر زجاجة زيت الذرة 900 جرام إلى 27 جنيهاً، كما ارتفع سعر باكو الشاى الشعبى ليصل سعر الباكو 250 جراماً إلى 18 جنيهاً ونصف الجنيه، وارتفعت أسعار المكرونة ليصل سعر الكيلو إلى 8 جنيهات و75 قرشاً، أما الألبان ومنتجاتها فقد قفزت أسعارها بصورة ملحوظة، خلال الأسابيع الماضية؛ حيث وصل سعر كيلو اللبن «السايب» إلى 13 جنيهاً، وتراوح سعر اللبن المعبأ من 12 إلى 14 جنيهاً للكيلو.

أما عن أسعار اللحوم والدواجن فقد استقرت أسعار اللحوم البلدية التى تراوح سعرها من 130 إلى 140 جنيهاً للكيلو الكندوز و110 جنيهات لكيلو الضانى، و100 جنيه للمفروم. أما الدواجن فقد ارتفعت أسعارها من جديد، منذ بداية الشهر، حيث تراوحت أسعار الفراخ البلدية من 42 إلى 44 جنيهاً للكيلو، وتراوحت أسعار الفراخ البيضاء من 35 إلى 37 جنيهاً للكيلو، وتراوح سعر البانيه من 68 إلى 73 جنيهاً للكيلو، بينما قفز سعر العفشة إلى 13 جنيهاً للكيلو.