عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شاهد..مدرسة "أحلام إسطبل عنتر".. مؤسسة تحارب الأمية والبطالة والمرض

بوابة الوفد الإلكترونية

وسط العشوائية حيث نباح الكلاب والقمامة والحشرات والغبار المبلور للمكان، زرعت بناية الأمل والتغيير جذورها وسط تلك الأرض القاحلة المليئة بمباني الأمية اليابسة، لتنبت ثمار التعليم والتحضر والتعليم مع العمل، وتتفتح لتكون نواة لبراعم المنطقة.

تقع البناية على بعد عشرات الأمتار من محطة مترو "دار السلام" بمنطقة "الدبخانة" في إسطبل عنتر، ولكي تصل إليها تصعد سلم حالته مزرية تسكن إدراجه بنهاية الشارع، وعند الوصول تشتم رائحة الدخان من القمامة المحروقة على جانبي السلم.

 وبعد الانتهاء منه تحتاج السير في شارع متعرج حتى تظهر لك بناية هيئتها مهندمة جميلة مختلفة عن نظيرتها من المباني وكأنها تزين الشارع والمنطقة، دهانها جديد فاتح اللون معلق على واجهتها "أحلام إسطبل عنتر".

عانقت مدرسة وجمعية "أحلام إسطبل عنتر" زهور المنطقة كي تتفتح بداخلها بنقاء وحيوية بعيدًا عن تلوث العالم الخارجي، فكانت اسما على مسمى وأصبحت بمثابة الحلم للأهالي المنطقة الصغار والكبار، لتكون ملجأ يأوي كل طفل متسرب من التعليم أو تعدى سنوات عمره عن السن القانونية للتعلم، وفتحت ذراعيها لهم ولملمت عقولهم بداخل مدرسة مجتمعية للتعليم الإبتدائي، بجانب كونها جمعية تخدم أهالي المنطقة.

وبمجرد أن تخطو أولى خطواتك داخل المبنى تشم رائحة نظيفة ويلفت انتباهك نظافة المكان ونظامه وكأن الهواء نفسه قرر أن ينفض كل ما يحمله من تراب وغبار خارج أبواب المبنى ونوافذه حتى لا يصيب أحد من هولاء البراعم الصغيرة.

مدرسة اليوم الواحد

ولكُونها مدرسة مجتمعية فهي تحرص على تقديم المنهج التعليمي الإبتدائي للأطفال المتسربين من التعليم، بجانب تدريبهم على احترف مهنة يدوية، ويقضي الأطفال أغلب الوقت بالمدرسة ما بين المواد العلمية والأنشطة العملية والحرفية مثل السجاد والشمع والخزف وغيرها.

يبدأ اليوم الدراسي في السابعة والنصف صباحًا بالوقوف في الطابور وممارسة بعض التمارين ثم يتناولوا الإفطار، ويليه تمارين للتأمل والتي قدمتها لهم مدربة متخصصة من قبل لكل العاملين بالمكان، وكانت الجمعية تهدف به محاولة تقليل العنف لدى الأطفال وإخراج الطاقة السلبية بداخلهم ووسيلة للراحة النفسية، لذا يقوموا به مرتين في اليوم.

وينقسم الأطفال مجموعات البعض يبدأ بورشةالسجاد والبعض الأخر يتلقى دروسه بالفصول، ثم يتناولوا وجبة الغداء وهي عبارة عن وجبة متكاملة العناصر الغذائية، ثم يبدلوا أماكنهم.

كما يمروا خلال اليوم على جميع الأنشطة والحرف الموجودة، من ورش الشمع والخزف والفخار والكروشيه والإكسسوارات، بجانب حصص لتعليم الحاسب الآلي، لينتهي اليوم الدراسي الساعة الرابعة عصرًا ولكن تستمر الجمعية حتى السابعة مساءً.

فيما أكدت منار محمد وكيل مدرسة أحلام إسطبل عنتر، أن الجمعية والمدرسة مستمرة طوال العام بدون إجازات عدا الرسمي منها، مرجعة السبب للخوف على الطلاب من التسرب من التعليم حتى لا يتجهوا للشارع أو لأى حرفة أخرى.

أطفال الجمعية

محمد علي أو "سيف" كما يحب أن يناديه زملائه وأهله، هو طفل لم يتعدى الـ14 عاما، من أبناء المدرسة، بدأ تعليمه وهو بعمر الثمانية، حضر فصل الاستماع الذي من خلاله يتم تمهيد الأطفال الأقل من 9 سنوات لسنة أولى ابتدائي.

سلوكه يختلف عن باقى الأطفال بالمنطقة وهذا ما تنتبه له بمجرد تعاملك مع الأطفال بالجمعية، أن الجميع يحمل صفات وسلوكيات جيدة بخلاف باقي الأطفال بالمنطقة.

وهذا ما قاله علي:"في صحاب كتير بطلت اتعامل معاهم برا الجمعية لأنهم اخدوا طريق السجاير واسلوب كلامهم وحش وغير اخلاقي وده عكس اللي بتعلمه هنا، أنا هنا بتعلم الكتابة والقراءة والسجاد وحاجات كتير وبتعاون مع زمايلي، أنا هنا اتععلمت الصبر من شغلي بالسجاد والشمع وذوقي اختلف وبقى ليا هدف نفسي احققه"، وعن حلمه قال:" نفسي أكمل دراستي وادخل السياحة والفنادق".

سلوكيات

فيما أشارت منار محمد وكيل مدرسة أحلام إسطبل عنتر، إلى أنهم يوفرون 2 اخصائين نفسيين داخل المدرسة متواجدين طوال اليوم بهدف تعديل السلوك و لحل مشاكل الطلاب أول بأول.

كما قالت:"السلوكيات تختلف فى المدرسة هنا عن اى مدرسة تانية، احنا بتعامل مع الطلاب كالأهل والطالب بيقضى معظم يومه بالمدرسة ويتم مراعاة كل ظروفهم النفسية والاجتماعية فده بيساعده يكون مختلف، وكمان بنخليه يشارك في مسابقات ومعارض بشغله بجانب الحفلات الغنائية لكل موهوب".

حلم الإعدادي والثانوي

وأضافت منار، أن الفصل الدراسي الواحد يضم المستوى الأول والثاني والثالث، موضحة أن عدد الطلاب بالفصل يكون قليلا.

وبنبرة ضيق قالت منار إن المدرسة لا تضم المرحلة الإعدادية ولا الثانوية، مؤكدة أنهم أرسلوا طلب للوزارة والذي جاء بالرفض

لعدم إتاحة مدرسين وكتب دراسية يمكن توفيرها للمدرسة، وأن المدارس المجتمعية تعليمها ابتدائي فقط، متمنية أن يصدر قرار باستكمال المدارس المجتمعية للمراحل الأخرى حتى لا يشتت الطفل وتخونه خطاه خاصة وأنهم ينتقلوا بسن خطر وهم بمرحلة المراهقة.

وتابعت:" لكن إحنا بنهتم بالطالب ابن الجمعية بعد تخرجه من المدرسة يتم متابعته و مساعدته بالانتقالات وتوفير فلوس الدروس لكى يستمر فى التعليم ولا يتركه كما ان الطلاب بيستمروا فى ورشة السجاد بالمقابل المادي بيجوا بعد ما يخلصوا مدارسهم أو اي وقت فاضي عندهم وتكون الجمعية فاتحة".

بداية الجمعية

أوضحت محمد، أن فكرة مشروع الجمعية كانت سنه 1999 ، وبدأت بأبحاث داخل المنطقة وفي بطن البقرة، وتأكد القائمون على الجمعية أن المساعدات الخيرية للأهالي لا تجدي نفعها، وبعد نتائج الأبحاث التي أثبتت أن المنطقة تعانى من الأمية والفقر الشديد و عدم وجود حرفة يدوية يعتمد عليها، حينها جاءت بذرة "أحلام إسطبل عنتر"، رافعين شعار "لا تعطيني سمكة لكن علمني كيف أصطاد".

وتابعت قائلة إنه تم الإتفاق مع وزارة التربية والتعليم لتشمل المدرسة كل طفل تسرب من التعليم بشرط يكون غير مقيد بإحدى المدارس الأخرى، لافتة إلى أن الوزارة تتحمل فقط الكتب الدراسية و2 من المعلمين فقط، وباقي المتطلبات تكون على المدرسة، وتم افتتاح المدرسة عام 2007، مشيرة إلى أنه تخرج 9 دفعات من المدرسة منهم استكمل تعليمه ودخل جامعات.

أنشطة الجمعية

وفرت الجمعية لأطفالها مدربين لمختلف الأنشطة منها ورش صناعة الشمع وكيفية تشكيل الخزف والفخار وحرقه وغيرها من الأنشطة.

أما عن ورشة السجاد اليدوي فلفتت وكيل مدرسة إسطبل عنتر أنهم متعاونون مع أحد المصانع التي توفر لهم الانوال والخامات والجمعية توفر الأطفال فقط ويكون العمل والتدريب بمقابل مادي حتى يتأكدوا من استمرار الأهل بإحضار أولادهم للورشة حتى بعد انتهاء دراستهم بالمدرسة، مضيفة أن الجمعية كانت تضم الكثير من الأنشطة التي توقفت لعدم توافر مدربين.

خدمات الجمعية

تقدم جمعية إسطبل عنتر خدمات لسيدات وأهالي المنطقة، سواء بفتح فصول لمحو الأمية والتوعية الأسرية والزوجية، أو مشغل لتعليم الخياطة والأشغال اليدوية، بهدف تحسين دخل الأسرة.

كما توفر الجمعية مشروعا صحيا يشمل العلاج والكشف وبعض العمليات المتاح منها لابناء المدرسة بالمجان ولأهالى المنطقة بأجر رمزى يتم تحديده حسب دخل الفرد، موضحة أنه في بعض الأوقات يتم دفع 10% من المبلغ وأوقات تتراوح النسبة لتصل حد النصف وذلك حسب دخل الفرد.

فيما قالت وكيل مدرسة "أحلام إسطبل عنتبر": "في كمان لإغاثات للفقراء ومساعدات موسمية أو مادية وفى كفالة تعليم للطلاب خارج الجمعية ورعاية مسنين ومسكن وغذاء وجهاز عرائس لابناء الجمعية ممن يتمون السن القانونية والأيتام، وغيرها من المساعدات".

وتمنت محمد إنشاء فروع أخرى للمدرسة فى اكثر من منطقة على مستوى الجمهورية لتعليم كل الأطفال ومساعدة الأهالي بالتوعية وفرص العمل التي توفر عن طريق تعليم الحرفة بجانب الدراسة.

شاهد الفيديو..