رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

العدالة تبحث عن العدالة

تحقيقات وحـوارات

الثلاثاء, 28 فبراير 2012 16:57
العدالة تبحث عن العدالةالعاملون بمحكمة جنوب القاهرة اثناء اعتصامهم
كتب - يوسف الغزالي:

دخل موظفو المحاكم والنيابات بجميع محافظات مصر اضرابا مفتوحا عن العمل احتجاجا علي عدم الاستجابة لمطالبهم عقب فشل الاجتماع الذي عقده مجلس النقابة المستقلة للعاملين بالمحاكم مؤخرا مع المستشار محمد منيع مساعد وزير العدل لشئون المحاكم.

 

وقال رمضان غريب نائب رئيس النقابة العامة للعاملين بالمحاكم، إن اضرابهم جاء بعد الاجتماع بمساعد وزير العدل، وطالب غريب بسرعة تسليم المحاكم إلي الأمن والجيش. وأضاف أن مطالبهم تتمثل في تحسين الرعاية الصحية لهم وأسرهم أسوة بالهيئات القضائية مع زيادة الحوافز وانتخاب رؤساء القلم والأمين العام وفصل ميزانية المحاكم عن مجلس القضاء الأعلي ومخاطبة المستشار رئيس اللجنة العليا للانتخابات بشأن الاستعانة بموظفي المحاكم والنيابات في جميع الانتخابات التي ستتم لاحقا بدلا من موظفي المحليات والتربية والتعليم.

كما تضمنت أيضا إنشاء كادر إداري للموظفين، وزيادة الحوافز من 250٪ إلي 400٪، وزيادة الجهود غير العادية من 150٪ بحد أقصي 400 جنيه إلي 200٪ بحد أقصي 500 جنيه أسوة بزملائهم بالديوان، وزيادة مقابل بدل العلاج من 240 جنيها إلي 500 جنيه شهريا، وتعيين أبناء العاملين بالمحاكم والنيابات بصورة منتظمة وبشفافية مطلقة دون مجاملات وبقواعد ثابتة، اضافة الي تثبيت العمالة المؤقتة بشكل فوري أسوة بباقي العمال في كافة الوزارات والأجهزة الأخري بالدولة.

وأشار إلي ان الاضراب يقتصر فقط علي العاملين الإداريين أما الجلسات وسكرتارية المحاكم فتعمل بانتظام واننا نكن كل احترام وتقدير لجميع الهيئات القضائية والمحامين الذين يؤيدون مطالبنا المشروعة.

ومن جانبه، أكد المستشار محمد منيع مساعد وزير العدل لشئون المحاكم ان الأزمة التي تريد النقابة العامة للعاملين بالنيابات والمحاكم افتعالها بشأن دخولهم في اضراب عن العمل هو أمر في غاية الخطورة لأن تعطيل مرفق العدالة بمثابة الشلل العام الذي يضر بمصالح الشعب المصري بأكمله، مشيرا إلي ان الموظفين بالمحاكم لهم طلبات مشروعة ولكن الظروف الذي تمر بها البلاد الآن بشأن الحالة الاقتصادية لا تتحمل مثل تلك التهديدات.

وفي نفس السياق كلف وزير العدل المستشار عادل عبدالحميد مساعده المستشار علي الصادق بالاطمئنان علي سير انتظام العمل بالمحاكم ودراسة مطالب الموظفين وايجاد حلول لها.

كما أجري المستشار الغرياني اتصالات مكثفة برؤساء المحاكم بجميع المحافظات للاطمئنان علي

سير العمل وطمأنة الموظفين بايجاد حلول لمطالبهم.

 الدقهلية - عزة فهمي:

في الدقهلية، أصيبت المحاكم والنيابات العامة بالشلل التام، حيث تعطلت الجلسات صباح أمس في مختلف المحاكم، وتمت إعادة المحبوسين علي ذمة القضايا والتحقيقات من النيابات العامة والمحاكم إلي السجون ومراكز الشرطة، بسبب اضراب الموظفين التابعين للمحاكم والنيابات عن العمل، استجابة لدعوة النقابة العامة وتم تنظيم وقفة احتجاجية أمام المحاكم والنيابات علي مستوي المحافظة والامتناع عن حضور الجلسات والتحقيقات أو أي أعمال إدارية وحسابية.

وفي المنصورة، أغلق الموظفون باب مجمع المحاكم بالخشب والمسامير، وفشل القضاة وأعضاء النيابة العامة من دخول المجمع وممارسة أعمالهم.

 أسوان - أحمد الزيات:

وفي أسوان، شهدت محاكم ونيابات أسوان وعددها 3 محاكم و10 نيابات بمدن المحافظة اضرابا كاملا عن العمل، حيث امتنع حوالي 900 موظف وإداري عن العمل، استجابة لدعوة الاضراب العام، وشهدت أسوان نزاعاً شديداً بين المواطنين، خاصة في مواقع استخراج صور من الأحكام وخزانة المحاكم والنيابات، وطالب الموظفون بإلغاء تبعيتهم لمجلس القضاء الأعلي وضمهم إلي وزارة العدل.

 أسيوط - عبده حسنين:

وفي أسيوط، شهدت المحاكم أيضا حالة من الشلل التام لوقف كافة الأعمال لاضراب النيابات العامة والمحاكم عن العمل ومطالبتهم بالمساواة مع خبراء العدل ومضاعفة الحافز المادي.

وأدي الاضراب الي وقف ترحيل كافة المتهمين إلي المحاكم والنيابات خشية هروبهم، وقد صدرت تعليمات بعدم نقل المتهمين إلي المحاكم والنيابات عقب المظاهرات التي تشهدها المحاكم حاليا.

 دمياط - عماد الباشا:

وفي دمياط، طالب موظفو المحاكم والنيابات بإعادة هيكلة الأجور وتثبيت المؤقتين وتوفير سبل الرعاية الصحية المتمثلة في التأمين الصحي.

وفي العريش، اضرب موظفو وعمال محكمة ونيابات شمال سيناء عن العمل وتجمعوا في فناء المحكمة، وطالبوا بتحسين معاملة أعضاء الهيئات القضائية وزيادة الحوافز وزيادة الجهود غير العادية أسوة بزملائهم بالديوان وزيادة مكافأة شهور الصيف، وطالب المحضرون بزيادة البدل المادي عن قيامهم بتنفيذ الإعلانات.

وفي بني سويف، رفع المضربون

لافتات مطالبة بتثبيت العمالة المؤقتة وتعيين أبنائهم بصورة فورية وإنشاء كادر خاص لهم.

 الإسكندرية - شيرين طاهر:

وفي الإسكندرية، أصيبت المحاكم والنيابات بالشلل التام اثر اضراب الموظفين عن العمل بسبب رفض وزارة العدل الاستجابة لمطالبهم المعنوية والمالية، كما نظم أكثر من 3 آلاف موظف وعامل وقفة احتجاجية أمام مبني مجمع المحاكم بالمنشية، اعتراضا علي تجاهل وزير العدل لمطالبهم، ورفع المتظاهرون لافتات مكتوباً عليها «مش ح نخاف.. مش ح نطاطي.. احنا كرهنا الصوت الواطي»، و«اضرب برجلك طلع نار.. الوزير صاحب قرار».

 الجيزة - رضا سلامة:

وفي الجيزة، اضرب المئات من موظفي نيابات ومحاكم الجيزة عن العمل واعتصموا بمقر محكمة جنوب الجيزة أمس رافضين العمل لحين تحقيق مطالبهم، ورفع المتظاهرون لافتات تدعو إلي حسن معاملة الهيئات القضائية لهم، وفصل ميزانية موظفي المحاكم والنيابات عن المجلس الأعلي للقضاء وردها إلي وزارة العدل مرة أخري.

 مطروح - محمد رفعت:

وفي مطروح، دخل موظفو نيابة ومحكمة مطروح في اضراب كامل عن العمل، وأعلن مدحت الحلواني رئيس لجنة الحريات بالنقابة العامة للعاملين بالمحاكم والنيابات أن المعتصمين يطالبون بفصل الميزانية الخاصة لهم عن وزارة العدل للموظفين وتنظيم كادر الموظفين وخاصة في وزارة العدل بعيدا عن قانون السلطة القضائية ومساواتهم بديوان عام وزارة العدل، كما طالب المعتصمون بصرف بدل الجذب للمناطق النائية أسوة بجميع الهيئات القضائية بمطروح.

 الفيوم - سيد الشورة:

وفي الفيوم، أصيبت المحاكم بالشلل التام لاضراب موظفي المحاكم بالفيوم عن العمل أمس، وشمل الاضراب محكمة الفيوم وجميع المحاكم الجزئية في إطسا وسنورس وطامية وابشواي.

 الإسماعيلية - ولاء وحيد:

وفي الإسماعيلية، تظاهر الإداريون والعاملون بنيابات ومحاكم الإسماعيلية بساحة مجمع المحاكم بالمحافظة منذ الصباح، احتجاجا علي رفض وزير العدل تحقيق مطالب العاملين التي تقضي بالمساواة بين الإداريين وأعضاء الهيئة القضائية في النواحي المالية والرعاية الصحية والاجتماعية.

 الغربية - صالح شحاتة:

وفي الغربية، بدأ عمال وموظفو النيابة العامة والمحاكم اعتصامهم منذ الصباح الباكر، حيث تجمع أكثر من 1000 عامل وموظف أمام، مجمع محاكم طنطا بعد اغلاق جميع أبواب المجمع ورددوا «عاوزين حقوقنا».

 الأقصر - أحمد فنجان:

وفي الأقصر، رفع المضربون لافتات تندد بسياسة الكيل بمكيالين التي تنتهجها وزارة العدل، وطالبوا بتثبيت العمالة المؤقتة في المحاكم علي مستوي الجمهورية.

 السويس - عبدالله ضيف:

وفي السويس، شارك مئات العاملين بمجمع محاكم ونيابات السويس في الاضراب، وخلا مجمع محاكم السويس من الموظفين وتوقفت حركة العمل تماما، ورفع الموظفون لافتات الاحتجاج وهتفوا ضد ظلمهم وإحجافهم.

 قنا - أمير الصراف:

وفي قنا، شارك موظفو وزارة العدل في الاضراب المفتوح، وبلغت نسبة المشاركة بالاضراب 95٪ في المحافظة في 9 محاكم ابتدائية بالمحافظة بجانب المحاكم الجزئية.

 البحيرة - نصر اللقاني:

وفي البحيرة، رفض المعتصمون الدخول إلي مكاتبهم، وتجمعوا أمام المحاكم والنيابات معلنين استمرار الاضراب حتي تتم الاستجابة لمطالبهم.

أهم الاخبار