رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

المواطنون يغيبون عن التصويت في أغلب الدوائر

الجولة الثانية لانتخابات الشوري لم ينتخب أحد!

تحقيقات وحـوارات

الثلاثاء, 14 فبراير 2012 16:48
الجولة الثانية لانتخابات الشوري لم ينتخب أحد!اللجان الانتخابية.. لا يوجد ناخبون!
كتب- يوسف الغزالي:

يواصل الناخبون غداً الادلاء بأصواتهم في اليوم الثاني ضمن الجولة الثانية والأخيرة من انتخابات مجلس الشوري والتي تجري في 14 محافظة وهي

الجيزة والقليوبية والشرقية والبحيرة وكفر الشيخ والإسماعيلية وبورسعيد والسويس ومطروح وبني سويف والمنيا وسوهاج والأقصر وأسوان وكانت اللجان الانتخابية في المحافظات قد شهدت أمس اقبالاً بالغ الضعف علي الادلاء بالتصويت في اليوم الأول من المرحلة الثانية كما هو متوقع إلي حد أن بعض اللجان بدت بدون ناخبين.

ويحسم الناخبون في هذه المرحلة اختيار 60 نائباً علي نظام القوائم، و30 نائباً علي مقاعد الفردي.

ويصل عدد الناخبين 25 مليونا و12 ألفاً و69 ناخباً وعدد اللجان الفرعية 126 ألفاً و921 لجنة اقتراع.

وتقرر الإعادة علي مقاعد الفردي في 22 فبراير الجاري.

من جهته أوضح المستشار يسري عبدالكريم رئيس المكتب الفني للجنة العليا للانتخابات أنه سيتم اعلان النتائج فور انتهاء عمليات الفرز والتي من المقرر ان تبدأ مساء اليوم الأربعاء.

وأشار إلي أن انعقاد الشوري بثلثيه سيتم في 28 فبراير الجاري واضاف أن الرئيس المنتخب سيقوم بتعيين ثلث مجلس الشوري وعددهم 90 نائباً وفقا للاعلان الدستوري.

أكدت حملة شارك وراقب ضعف الاقبال ورصد المراقبون استمرار مخالفات حزب الحرية والعدالة والنور لقوانين انتخابات وتوجيه الناخبين وحشد الاصوات لصالحهم.

الجيزة- رضا سلامة:

ففي الجيزة.. قام الدكتور علي عبدالرحمن محافظ الجيزة بجولة تفقدية صباح اليوم للاطمئنان علي حسن سير العملية الانتخابية لانتخابات مجلس الشوري ضمن المرحلة الثانية وأدلي بصوته الانتخابي داخل مقر اللجنة الانتخابية لمدرسة العدالة الثانوية الاعدادية بنات بشارع المأمون بالجيزة. وأكد المحافظ أن أجهزة المحافظة وبالتعاون مع الجهات الأمنية والقوات المسلحة استعدت لإجراء الانتخابات بالتنسيق مع الجهات المعنية وبعد إدلائه بصوته الانتخابي قام المحافظ بجولة علي عدة لجان ولوحظ وجود مكثف لقوات الشرطة والقوات المسلحة والمنوط بها بتأمين قيام المواطنين بالإدلاء بأصواتهم وقد اطمأن المحافظ علي النظافة العامة بالمناطق والشوارع المحيطة باللجان ودخل في حوارات مع المواطنين واستمع إلي شكاواهم وأشار المحافظ إلي أن التجربة المصرية للانتخابات تواصل نجاحها.. والتاريخ لن ينسي برلمان 2012.

وشهدت الانتخابات بشمال المحافظة عدة مخالفات في بداية العملية الانتخابية حيث اكتشف أن نحو 90٪ من عدد اللجان الانتخابية لا يوجد بها ستائر أو قواطع خشبية فضلاً عن عدم التزام القضاة بالحبر الفوسفوري حيث يقوم الناخب بالادلاء بصوته بدون وضع اصبعه في الحبر.

القليوبية – محمد عبد الحميد:

وفي القليوبية شهدت انتخابات مجلس انتخابات الشورى بمحافظة القليوبية اقبالا ضعيفا جدا من الناخبين وهدوءا حذرا  امام لجان التصويت والبالغ عددها 2817 لجنة  يشرف عليها 1400 قاض و16ألف موظف. واحتشد انصار المرشحين ووكلاء اللجان بداخل وخارج اللجان التى قامت قوات الجيش والشرطة بتأمينها وفتحت جميع اللجان الانتخابية فى موعدها باستثناء 10لجان انتخابية تأخرت عن عملية التصويت لمدة ساعة بسبب تأخر القضاة نظرا للشبورة المائية الكثيفة التى غطت طرق المحافظة  بالاضافة الى تأخر بعض الموظفين

مما اضطر بعض  القضاة إلى إرجاء مواعيد الفتح لمدة زادت علي نصف الساعة،وشهدت لجان التصويت عددا من التجاوزات المتمثلة فى توجيه الناخبين خاصة من انصار الحرية والعدالة والنور حيث قام انصارهم بوضع اجهزة اللاب توب امام اللجان كما نشطت عدد من السيدات من انصار التيار الاسلامى امام اللجان لتوجيه الناخبات واخراجهن من المنازل ليعد سلاح النساء ابرز سلاح فى اخراج الناخبات من المنازل كما بدأت عمليات الاستعداد لنقل الناخبين من المنازل بجلب عدد من سيارات الاجرة.

كفر الشيخ- أشرف الحداد:

وفي كفر الشيخ شهدت انتخابات مجلس الشوري علي مستوي مدن ومراكز كفر الشيخ اقبالاً ضعيفاً جداً بالرغم من تكثيف الدعاية لحزبي النور والحرية والعدالة أمام اللجان بالإضافة إلي حث الناخبين عبر مكبرات الصوت بسيارات تجوب الشوارع علي الخروج للتصويت لهم، كما خصص الحزبان سيارات المناطق العشوائية والفقيرة لنقل الناخبين إلي لجانهم ومعهم مرشد يمثل النور أو الحرية والعدالة لتوجيههم بالتأشير علي رمز مرشحيهم وقد منع بعض ضباط القوات المسلحة الإعلاميين من متابعة العملية الانتخابية وتعددت عملية المنع لمراسلي الصحف من قبل ضباط الجيش الذين يرأسون تأمين اللجان، بحجة عدم وجود تصاريح من اللجنة العليا للانتخابات.

البحيرة- أحمد حنفي

وفي البحيرة شهدت لجان محافظة البحيرة تأخر وصول عدد من القضاه مما أدي إلي تأخر فتح العديد من اللجان وعدم فتح لجان أخري للساعات الأولي من الصباح وسط اقبال بالغ الضعف من الناخبين بمدن ومراكز البحيرة.

ويتنافس في الانتخابات علي أربعة مقاعد للقوائم عدد 9 أحزاب بإجمالي 37 مرشحاً لأحزاب الوفد والحرية والعدالة والنور والسلام الديمقراطي والاتحاد والحرية والثورة والكتلة المصرية والإصلاح والتنمية.

كما يتنافس علي مقعدي الفردي عدد 42 مرشحاً في الوقت الذي ستتم فيه عمليات الفرز المبدئية داخل اللجان بمعرفة القضاة علي أن تتم عمليات الفرز النهائية والتجميع وإعلان النتائج بمركز الفرز الرئيسي بمجمع دمنهور الثقافي.

السويس- عبدالله ضيف:

وفي السويس.. قاطع المواطنون بالسويس أمس الثلاثاء انتخابات مجلس الشوري وشهدت بعض اللجان الانتخابية حتي بعد الظهر اقبالاً محدوداً للغاية في حين خلت معظم اللجان الانتخابية من الناخبين وتحولت الشوارع المحيطة باللجان الانتخابية إلي شوارع مهجورة. كما تحولت شوارع مدينة السويس بصفة عامة إلي شوارع هادئة كأنه يوم اجازة الجمعة كما تاخر مندوبو العديد من المرشحين في اللجان الانتخابية مما دفع رؤساء العديد من اللجان الانتخابية إلي بدء العملية الانتخابية حوالي التاسعة صباحاً بدلا من الثامنة صباحا وصدرت تعليمات إلي العديد من الدواوين الحكومية والخدمية

والشركات الصناعية العامة وشركات البترول بصرف العاملين حوالي الحادية عشرة صباحاً لمحاولة زيادة عدد الناخبين في اللجان الانتخابية إلا أن الأمر لم يسفر عن شيء بعد انصراف الموظفين والعمال إلي منازلهم مباشرة بدلا من التوجه إلي صناديق الانتخابات.

الشرقية- ياسر مطري:

وفي الشرقية.. شهدت اللجان الانتخابية وعددها 3735 لجنة فرعية اقبالاً ضعيفاً من الناخبين وفوجئ الناخبون في بعض اللجان بعدم وجود أرقام مسلسلة للمرشحين في أوراق الاقتراع سواء في قوائم الأحزاب أو في أوراق الفردي وتأخر عدد من اللجان الانتخابية في فتح أبوابها لعدم وصول القضاة المشرفين علي العملية الانتخابية حتي العاشرة والنصف صباحاً كما حدث في قرية الجديدة التابعة لمركز منيا القمح أرقام 1449- 1450- 1451.

وفي نفس السياق رفض قاضي لجنة بمدرسة مصطفي كامل الابتدائية بنفس المركز فتح ابواب الاقتراع حتي التاسعة والربع بسبب عدم وجود حبر فوسفوري حتي تم إحضاره كما لم تفتح لجنتا 1959 و1960 بمدرسة كفر سعد محمود بابوكبير حتي العاشرة والربع لرفض القاضي المشرف عليهما السماح بدخول مندوبي المرشحين بتوكيلات من الجنة العامة للانتخابات بالشرقية مطالباً بتوكيلات من الشهر العقاري حتي استجاب تليفونيا لرئيس اللجنة العامة بقبول هذه التوكيلات.

الإسماعيلية – ولاء وحيد:

وفي الإسماعيلية شهدت العملية الانتخابية هدوءا في اللجان والمقار الانتخابية واقبالا محدودا من الناخبين على التصويت مع الساعات الاولى لفتح باب الاقتراع باللجان الانتخابية .وشددت اجهزة الامن بالاشتراك مع قوات الجيش من الاجراءات التأمينية  على اللجان والمقار الانتخابية وانتشرت مركبات الجيش في شوارع وميادين الاسماعيلية .ورصدت الوفد اقبالا محدودا على التصويت بلجان مدينة الاسماعيلية والتل الكبير والقنطرة غرب والقنطرة شرق فيما كان الاقبال متوسطا نسبيا بلجان مدينة فايد .

وقالت مصادر حقوقية ان اغلبية اللجان الانتخابية بمدن ومراكز المحافظة فتحت في الثامنة  صباحا دون تأخير فيما تأخرت بعض اللجان عن فتح الاقتراع بسبب تأخر وصول عدد من المندوبين وعدم تمكن بعض اعضاء الهيئات القضائبة من الوصول الى اللجان خاصة الموجودة داخل قرى التل الكبير وفايد والقنطرة شرق.

المنيا- محمد حسين وأشرف كمال:

شهدت لجان مراكز المنيا التسعة لانتخابات الشوري اقبالاً ضعيفاً في اليوم الأول من جانب المواطنين وتزايدت اعداد انصار التيار الإسلامي امام اللجان بصورة أكبر من المواطنين الذين يدلون باصواتهم وانتشار الدعاية الانتخابية أمام اللجان بجميع الأحزاب السياسية وكسر حاجز الصمت الانتخابي، وتجري الانتخابات في دائرة واحدة بين عشرة أحزاب سياسية منهم حزب الوفد الذي كشف انصاره الدعاية الانتخابية وتم تجهيز 1118 مقراً انتخابياً تضم 2797 لجنة لاستقبال مليونين و644 ألف مواطن لهم حق التصويت.

الأقصر- مندوب الوفد:

وفي الأقصر.. رحبت الأوساط الشعبية والوطنية في الاقصر بقرار اللجنة العليا للانتخابات تأجيل انتخابات القوائم الحزبية واجراء الانتخابات علي المقاعد الفردية فقط، بينما وتجري انتخابات القوائم في المحافظة يومي 21و22 فبراير الجاري وتنفيذاً للحكم الصادر من محكمة القضاء الإداري بقنا والذي قضي بوقف اجراء الانتخابات في تلك الدائرة حتي اضافة قائمة حزب الوفد ضمن القوائم التي ستخوض الانتخابات بالأقصر.

وتصدر مرشحو حزب الوفد في انتخابات مجلس الشوري المشهد الانتخابي في محافظة الأقصر بعد عودتهم للمنافسة في الانتخات بحكم قضائي وتاجيل انتخابات القوائم لتمكين قائمة الوفد من خوضها وسط قبول واصرار شعبي واسعي علي التصويت لرمز النخلة.

وكشف استطلاع للرأي اجراه مركز الاقصر للدراسات والحوار أن قائمة الوفد احتلت المركز الأول ضمن اكثر الاحزاب والقوي السياسية قبولاً لدي المواطنين في الأقصر.

ويأتي علي قائمة الوفد محمد النوبي عامر وإبراهيم زوتس والهام مفتاح ومحمد سيد ملك إلي جانب عزالدين صالح عبده فلاح رمز السمكة وعادل فتحي أحمد فئات رمز التفاحة علي المقعد الفردي.

أهم الاخبار