عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رصد مخالفات جولة الإعادة بالمحافظات

أكدت غرفة عمليات المجلس القومي لحقوق الانسان تلقيها 21 شكوي عن وجود انخفاض في نسبة المشاركة في جولة الاعادة للمرحلة الاولي للانتخابات البرلمانية

منذ بداية عملية فتح اللجان والتصويت. تلقت الغرفة شكاوي عن استمرار الدعاية الانتخابية أمام مقار اللجان خصوصاً من الاحزاب ذات التوجهات الدينية والتأثير علي ارادة الناخبين في بعض اللجان الانتخابية للتصويت لصالح حزب معين. كما ورد لوحدة دعم الانتخابات شكوي من تحطيم سيارة القاضي رئيس لجنتي رقمي «793 - 794» ومقرهما مدرسة أبو بكر الصديق قسم السلام أول وسرقة استمارات ابداء الرأي لجولة الاعادة وتأكدت الوحدة من استئناف التصويت في اللجنتين سريعاً عقب ارسال «العليا للانتخابات» أوراق إبداء الرأي مرة أخري. ورصد مراقبو التحالف المصري لمراقبة الانتخابات استمرار عمليات الاقتراع بالدائرة الاولي بمحافظة القاهرة والدائرتين الثانية والثالثة بمحافظة أسيوط والدائرة الثالثة لمحافظة الاسكندرية علي الرغم من صدور أحكام قضائية من محاكم مجلس الدولة بايقاف فاعليات الاقتراع في جولة الاعادة بتلك الدوائر. كما رصد التحالف تجمهر عدد من الموظفين المنتدبين للعمل بلجان الاقتراع أمام مقرات اللجان الانتخابية ومنها عدد من مقرات اللجان الانتخابية بعابدين والسلام ومدينة نصر وأمام قسم الخليفة وميدان العباسية احتجاجاً منهم علي الاستفتاء عن بعضهم والغاء عملهم باللجان في مرحلة الاعادة وتخفيض مكافأة الاشراف علي العملية الانتخابية. ورصد المراقبون أول حادث بلطجة في انتخابات الاعادة حيث شهدت قرية الزنيقة باسنا في الثامنة والنصف صباح أمس اشتباكات بين عائلتي الهلال والطوابع بمركز اسنا التابع لمحافظة الاقصر وتطورت الي إطلاق الاعيرة النارية ونتج عنها اصابة عدد من الاشخاص مما ترتب عليه توقف أعمال الاقتراع باللجان حتي الساعة 11 صباحاً. كما شهدت قرية برج مغيزل بمحافظة كفر الشيخ صباح أمس توقف عملية الاقتراع بسبب قيام أهالي القرية بمنع التصويت بها احتجاجاً علي بعض المشكلات الاقتصادية بالقرية واستمرار الغياب الامني بالمنطقة. ورصد التحالف وجود تصويت جماعي أمس داخل لجنة «681» بمدرسة جزيرة دار السلام بالدائرة الثامنة بمحافظة القاهرة وممارسة الدعاية الانتخابية لصالح المرشحين ووجود دعاية انتخابية بمدرسة الملك الصالح الثانوية التابعة للدائرة الثامنة بمحافظة القاهرة حيث تم توزيع أوراق دعاية لصالح عدد من المرشحين علي مقعدي الفردي بالدائرة كما رصد أيضاً وجود دعاية انتخابية بمدرسة المعهد العلمي الاعدادية بنين بالدائرة الثامنة لذات المرشحين. كما رصد التحالف وجود سيارة ميكروباص تحمل رقم (4571 س ج ر) تحمل صوراً دعائية للمرشح طارق طلعت مصطفي المرشح المستقل علي المقعد الفردي أمام مدرسة مصطفي كامل الابتدائية بسيدي جابر التابعة لمحافظة الاسكندرية ووجود دعاية لصالح مرشحي الجماعة الاسلامية حاتم مختار داخل لجان مدرسة اسنا التجارية بالاقصر ويوجد دعاية داخل مدرسة الخديوية بالدائرة الثامنة بمحافظة القاهرة لصالح مرشحي الاخوان وعلي مقاعد الفردي أيضاً

لصالح عبدالعزيز خلف والمرشح عبدالله صادق وجمال عبدالناصر أمام المقرات الانتخابية بالدائرة الثالثة بمحافظة أسيوط.
ورصد مراقبون بلا حدود انتخابات جولة الاعادة في تسع محافظات تضم 27 دائرة يتنافس فيها 104 مرشحين علي 52 مقعداً وسط اقبال ضعيف من الناخبين. وأشار المراقبون الي تأخر فتح اللجان بسبب وصول القضاة والموظفين متأخرين بسبب عدم ختم بطاقات التصويت في بعض الحالات وانتشار الدعاية الانتخابية أمام المقار الانتخابية لصالح مرشحي حزبي «الحرية والعدالة» و«النور». كما رصد المراقبون تأخر فتح اللجان في مدرسة حمزة عبدالمطلب بالعجمي بالاسكندرية بسبب وجود كسر في صندوق الاقتراع في لجنة مدرسة أحمد لطفي التجريبية دائرة المنشية في لجنتي (747 - 758) وتأخر فتح اللجان وتكررت الواقعة في مركز اقتراع مدرسة الفيوم الثانوية بنات. كما رصد المراقبون وجود دعاية انتخابية بمركز اقتراع مركز طيبة بالاقصر لصالح مرشحي «الحرية والعدالة» ورضوان أبو قرين المرشح المستقل ومركز اقتراع مركز طيبة بالاقصر لصالح مرشحي الحرية والعدالة باستخدام الميكروفونات في الشوارع تدعو المواطنين للتصويت لمرشحي «الحرية والعدالة» وفي الفيوم استمر أنصار مرشحي حزب الحرية والعدالة وحزب النور في الدعاية للحصول علي أصوات الناخبين أمام مقر المدرسة الابتدائية العلوية والمدرسة الفنية بنات.
ورصدت حملة «شارك وراقب» انخفاضاً شديداً في معدل حضور الناخبين في مقار الاقتراع بجولة الاعادة لليوم الاول. وأشار المراقبون الي تسرب اشاعات حول الغاء غرامة الـ«500» جنيه مما أدي الي عزوف المواطنين عن المشاركة في الجولة الثانية وعدم معرفة المواطنين بوجود جولة للإعادة حيث لاحظ المراقبون قيام العديد من المواطنين باصطحاب أبنائهم الي المدارس علي أساس انه لا توجد اعادة للانتخابات.
ويشير التقرير الي أن من الاسباب المهمة لعزوف الناخبين صدمة الشارع من نتائج الجولة الاولي وربط التقرير بين ضعف الاقبال وعودة الجرائم الجنائية في اشارة الي حالات الاختطاف في بورسعيد ودمياط.