رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

شل تعلن خفض التسرب النفطي في بحر الشمال

بيئة

الثلاثاء, 16 أغسطس 2011 23:22
لندن (ا ف ب):

أعلنت شركة شل البريطانية الهولندية العملاقة للنفط أنها تمكنت من خفض التسرب النفطي من منصة غانيت ألفا في بحر الشمال إلى برميلين من النفط يوميا.

وقالت غلين كايلي المديرة الفنية في شركة شل إن "التسرب الأولي في خط التدفق شبه تلاشى"، وذلك بعد ستة أيام من اكتشاف التسرب. وأضافت "يوجد تسرب ثانوي صغير ويقدر بنحو برميلين في اليوم يصعب الوصول اليه وعزله".

ويعادل التسرب النفطي نحو 318 لترا

يوميا.

واكدت متحدثة باسم شل ان هذا ليس تسربا جديدا. وقالت أنه "رغم أنه تم وقف الممر المبدئي للنفط الى البحر الخميس، إلا أن النفط وجد طريقا آخر".

وقالت "نعتقد أن التدفق يأتي من صمام قريب من مكان التسرب الأساسي ومن نفس المصدر. وعندما نتاكد من ذلك، سنضع سلسلة من الخيارات لوقف التسرب".

وبلغت كمية النفط المتسرب التسرب

النفطي من منصة غانيت الفا التي تبعد 180 كيلومترا شرقي ابردين باسكتلندا، نحو 216 طن (1300 برميل)، مما يجعله اكبر تسرب في المياه البريطانية.

يذكر ان انتاج النفط من بحر الشمال يعد صناعة رئيسية بالنسبة لاسكتلندا تتركز في مدينة ابردين.

ومع صراع بريطانيا لاحتواء العجز القياسي الذي تشهده ماليا وسعيها الحثيث لاعادة تنشيط النمو الاقتصادي، يمثل القطاع النفطي موردا رئيسيا لخزينة المال البريطانية.

وكانت بريطانيا رفعت في مارس الضرائب المفروضة على الشركات المتعاملة في بحر الشمال حتى يتسنى خفض اسعار البنزين بالنسبة للمستهلكين الذين يعانون من الاسعار الباهظة للمحروقات.