عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

2.6 % من المصريين يمضغون التبغ


حذر اللواء أبوبكر الجندى رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والاحصاء من تزايد اعداد المدخنين فى مصر وتداعياته السلبية على الصحة العامة للمواطنين واوضاعهم الاقتصادية. وقال بمناسبة اليوم العالمى لمنع التدخين الذى يوافق 31 مايو والذي ترعاه سنويا منظمة الصحة العالمية والمؤسسات الحكومية والأهلية إن خمس المصريين بنسبة 20%مدخنون.

وفقا لآخر مسح لاستهلاك التبغ بين البالغين فى مصر اجراه الجهاز بالتعاون مع منظمة الصحة العالميه عام 2009 وان 10 ملايين مصرى يستخدمون أحد أنواع التبغ منهم 16.3% يدخنون السجائر, 3.3% يدخنون الشيشة, و2.6% يستخدمون التبغ ممضوغا.

‌يقع غالبيـــة مستخدمى الدخـــــان فى الفئـــة العمريــــة 45-64سنة بنسبة 25.8% من السكان فى هذه الفئة.

وبلغ متوسط الاستهلاك اليومى للسجائر بين الذكور المدخنين علبة واحدة يومياً مقابل نصف علبة بين المدخنات الإناث وبلغ متوسط الانفاق الشهرى للمدخنين على السجائر حوالى 110جنيهات مصرى.

‌وأكد انه يتعرض حوالى 80% من مستخدمى المواصلات العامة الى دخان التبغ السلبى ( باستثناء مترو الانفاق ), و31% من العاملين فى اماكن عملهم بالرغم من وجود سياسات تمنع التدخين فى الاماكن العامة.وأشار تقرير لمنظمة الصحة العالمية إلى ان عدد المدخنين في العالم يبلغ حوالي 1.3 مليار مدخن ومن المقدر أن يصل إلى 1.7 مليار مدخن بحلول عام 2025.

‌وينضم كل عام من 80 ألفا إلي 100 ألف شاب الى عالم المدخنين ليصبحوا مدخنين منتظمين بصفة يومية وتبلغ الوفيات بسبب أمراض ناتجة عن التدخين 4.9 مليون حالة وفاة سنويا تمثـــل 7% من إجمالي الوفيات في العالم ‌بحلول عام 2025.

ولفت الى انه من المقدر أن تكون الوفيات الناتجة عن أمــــــراض بسبب التدخين 10 ملايين حالة من إجمالي الوفيات في العــــالم منها 7 ملايين حالة في الدول النامية يتحسن دوران الدم في كامل الجسم بعد (2 ـ 12) أسبوعاً من الانقطاع عن التدخين، ويصبح المشي أسهل.

‌‌وتتحسن وظائف الرئة بمقدار من 5ـ 10% بعد (3ـ 9) أشهر من الانقطاع عن التدخين، وتزول الأعراض التنفسية المعروفة لدى المدخن كالسعال وقصر النفس والتشنج الرئوى وينخفـض احتمـال حـدوث جلطات القلب إلى النصف مقارنة بالمدخنين بعد 5 سنوات من الانقطـاع عن التدخيـن.